العدد 4831 - السبت 28 نوفمبر 2015م الموافق 15 صفر 1437هـ

لولوة آل خليفة: لوحاتي تترجم ما في نفسي

تطلق العنان للخيال في أعمالها

في لوحاتها.. تبدو مشاعرها وهي تبحث وتكتشف لتتعمق في ذاتها وفي البيئة حولها، ثم تترجمها بعد ذلك لأعمال أشبه بالتحف الفنية في أعمالها الفنية... الفنانة التشكيلية الشيخة لولوة بنت عبدالعزيز آل خليفة تدرك أن تلك الحالة الشعورية لها موقع في نفسها... فهي تقول حيال القضايا والمواضيع التي تسيطر على اهتمامها: “لا أستطيع تحديد مؤثرات معينة، فقد تستثيرني ألوان معينة أو منظر ما أو أغنية تلهمني فأعبر عن تلك الحالة بالرسم، وأترك للوحة حرية أن تترجم ما في نفسي وما أحس به في تلك اللحظة الزمنية”.

ستون عامًا من إبداع البحرينيين

في هذا اللقاء، ستكون (الدردشة) اللطيفة بمثابة محطات سريعة تتحدث لنا فيها الفنانة لولوة آل خليفة عن محاور في مشوارها الإبداعي، وقد سألناها... على مستوى البحرين والخليج... هل لدينا فعليّاً نخبة تتذوق الفن التشكيلي؟ وماذا عن عامة الناس هل يحبون... يشجعون... يتجاوبون؟

بالطبع، فالبحرين كانت دائمًا - وعلى مر العصور - متذوقه للفن، وتشهد آثار حضارة دلمون على ذلك.

أما بالنسبة للفن المعاصر، فقد بدأت حركة الفن الحديث في البحرين منذ أكثر من ستين عامًا، وخلال تلك الفترة، برزت نخبة متميزة من الفنانين البحرينيين مثل عبدالله المحرقي وعباس الموسوي وغيرهم من الفنانين الذين شرفوا البحرين في مختلف المحافل الفنية على المستويين الإقليمي والعالمي، وهم يعتبرون من رواد الفن الحديث في منطقة الخليج العربي، وبالنسبة لتشجيع المجتمع للفن والفنانين البحرينيين، فهناك بالتأكيد تشجيعٌ كبيرٌ بدليل كثافة الحضور للمعارض الفنية، وآخرها معرض (آرت بحرين) الذي أقيم تحت رعاية سامية من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة الملك المفدى حفظها الله، وقد حقق هذا المعرض نجاحًا كبيرًا في جذب عشاق الفن من البحرينيين والخليجيين والمقيمين في المنطقة.

عبر وسائل التواصل الاجتماعي

كيف أسهمت وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد في توسعة تعريف الناس بإنتاجكم؟

وسائل التواصل الاجتماعي لها دور مهم وكبير في تعريف المجتمع البحريني بأمور كثيرة و منها الفن، ففي مجال الفن تعرف المواطنين بالفنانين وإنتاجهم الفني، كما تسهم في تعريف الفنانين بعضهم بعضاً بشكل أكبر.... أنا شخصيًا تعرفت على عدد كبير من الفنانين البحرينيين والخليجيين والأجانب من خلال الإنستغرام والفيسبوك... لقد أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

إطلاق عنان الخيال

إلى أي المدارس الفنية تميلين؟ ولو سألناك... في البحرين.. أي منطقة وبيئة تحبين الجلوس فيها فتثير فيك اندفاعاً للرسم والإبداع؟

أرى نفسي في الفن الحديث والفن التجريدي... فأنا أحب الأعمال التي تطلق العنان لخيال من يشاهد العمل ويترجمه وفق منظوره الخاص به، فالعمل الفني شيء شخصي متعلق بالمشاهد فقط، أما بالنسبة للبيئة التي تدفعني للرسم فهي البيئة البحرية، حيث تجد اللون الأزرق بدرجاته المختلفة يتكرر في معظم أعمالي الفنية.

 

بورتريه


الشيخة لولوة بنت عبدالعزيز بن محمد آل خليفة


فنانة تشكيلية بحرينية تميل إلى التعبير الفطري في الرسم.
تحمل شهادة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي عام 1995 من جامعة بوسطون.
شاركت في العديد من المعارض الفنية منها: معرض عالم الفن في دبي عام 2015 - معرض هامبتونز وفوغلسانغ عام
2015 – معرض “أهاً” ضمن معرض “وارويك دبي” عام 2015
– معرض البحرين الفني عام 2015 .
أصدرت ثلاثة كتب: ثلاثة وثلاثون فنان – ثلاثة وثلاثون جزيرة – مملكة الفن.

العدد 4831 - السبت 28 نوفمبر 2015م الموافق 15 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً