العدد 4831 - السبت 28 نوفمبر 2015م الموافق 15 صفر 1437هـ

الفيلم الفلسطيني "السلام عليك يا مريم" يشق طريقه نحو الأوسكار

خطوة أخرى نحو الأوسكار قطعها الفيلم الفلسطيني "السلام عليكِ يا مريم"، بعد إعلان أكاديمية علوم وفنون السينما عن وصول فيلم المخرج باسل خليل إلى قائمة العشرة أفلام المرشحة لجائزة أوسكار أفضل روائي قصير 2016، وخلال ديسمبر/ كانون الأول 2015 سوف تُقام عروض للأفلام العشرة في 4 مدن أميركية لأعضاء قسم الأفلام القصيرة وأفلام التحريك الطويلة بالأكاديمية، ومن خلال العرض سيتم اختيار القائمة النهائية للأفلام المرشحة للجائزة، والتي ستضم 5 أفلام فقط، تمهيداً للإعلان عن الفيلم الفائز في حفل توزيع جوائز الأوسكار يوم (28 فبراير / شباط 2016).

وخلال الأسابيع الأخيرة، حصد "السلام عليكِ يا مريم" ثلاث جوائز متتالية،حيث فاز بـالمركز الثاني في مسابقة المواجهاتبالدورة الـ31 من مهرجان السينما القصيرة الدولي في برلين، وقبلها نال جائزة S.O.Sالخضراء من مهرجان كاوشيونغ السينمائي في تايوان، وجائزة الجمهور من مهرجان مونبلييه لسينما البحر المتوسط (سينيميد).

وفي الشهر المقبل، يشارك السلام عليكِ يا مريم في الدورة الـ12 من مهرجان دبي السينمائي الدولي (9 - 16 ديسمبر/كانون الأول 2015)، حيث تم اختياره للمنافسة رسمياً في مسابقة المهر القصير، وهو العرض الأول للفيلم في العالم العربي. ويلي هذا عرض الفيلم من خلال 10 مهرجانات أخرى في كرواتيا، بلجيكا، تركيا، إيطاليا، إسبانيا، تايلاند، فرنسا وكندا.

ومنذ عرضه الأول في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن مهرجان كان السينمائي في مايو/ أيار 2015، انطلق "السلام عليك يا مريم" في حصد الجوائز، حيث فاز بـجائزة أفضل سيناريو في مهرجان غرونوبل للأفلام القصيرة في فرنسا، والذي يعتبر أقدم المهرجانات الفرنسية المخصصة للأفلام القصيرة، كما حصل الفيلم على تنويه خاص من مهرجان بالم سبرينغز للأفلام القصيرة، وهو أهم مهرجانات الأفلام القصيرة في أميركا الشمالية، وكذلك فاز الفيلم بـالمركز الأول ضمن جوائزHP لإزالةالحدود التي يقدمها موقعCinema Without Borders. وفاز المخرج باسل خليل بـجائزة أفضل مخرج عن الفيلم القصيرالسلام عليك يا مريم الذي شارك في فعاليات مهرجان سيرفينيانو السينمائي بإيطاليا.

سِجِل جوائز الفيلم في المهرجانات الدولية يتضمن أيضاً جائزة المركز الثاني في مسابقة أفضل فيلم قصيربـمهرجان قبرص الدولي للأفلام القصيرة الخامس الذي انتهت فعالياته في 23 أكتوبر - تشرين الأول، وقبلها فاز بـجائزة أفضل فيلم في مهرجان غولدنبول للأفلام القصيرة من دول البحر المتوسط في مدينة أضنة بتركيا.

وحتى الآن، شارك الفيلم في أكثر من 45 مهرجاناً سينمائياً في 24 دولة، من بينها أستراليا، فرنسا، إيطاليا، تايوان، كوريا الجنوبية، المكسيك، الولايات المتحدة الأميركية، السويد، اليونان والمملكة المتحدة، ومن المخطط أن يستمر الفيلم في عروضه الدولية التي سوف يتم الإعلان عنها لاحقاً.

وخلال 14 دقيقة، يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.

عنوان الفيلم "السلام عليك يا مريم" مأخوذ من صلاة كاثوليكية رومانية قديمة باللغة اللاتينية، وهو من بطولة ماريا زريق، هدىالإمام، شادي سرور، روث فرحي ومايا كورين. وقد شارك باسل خليل في تأليف الفيلم بالتعاون مع دانيل يانيز، وهو من إنتاج شركةIncognito Films الباريسية، بالتعاون مع Flying Moon film Produktion، وبدعم من صندوق مؤسسة روبرت بوش ستيفتونغ الألمانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً