العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ

الممثل الأسطوري نصر الدين شاه يتسلّم «جائزة تكريم إنجازات الفنانين» من « دبي السينمائي »

نصر الدين شاه
نصر الدين شاه

دبي - مهرجان دبي السينمائي الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

ستكّرم إدارة «مهرجان دبي السينمائي الدولي» بدورته الـ12 الممثل القدير نصر الدين شاه، وستمنحه «جائزة تكريم إنجازات الفنانين»، إقراراً بتميز مسيرته الفنيّة الحافلة التي تمتد على مدار 40 عاماً، وتزخر بأكثر من 200 فيلم.

في هذه المناسبة، أشاد رئيس «مهرجان دبي السينمائي الدولي» عبدالحميد جمعة، بمسيرة الفنان الكبيرة قائلاً: «نصر الدين شاه هو أحد أعمدة السينما الهندية والعالمية لفترة طويلة من الزمن، وقلّة هم الممثلون الذين يتمكنون من ترك بصمة مؤثرة لهم. لا شك أن مسيرته الفنية المستمرة خير دليل على تنوّع أدواره وإصراره الدائم وموهبته الفذّة. ويسرنا اليوم أن نرحّب بالنجم نصر الدين على منصة مهرجان دبي السينمائي الدولي لنقلّده جائزة تكريم إنجازات الفنانين إقراراً بمساهماته السينمائية الكبيرة والراقية».

بعد أن تخرج من المدرسة الوطنية للدراما في دلهي، ظهر نصر الدين شاه للمرة الأولى في فيلم «نيشانت» (Nishant) في العام 1975. وسرعان ما أصبح شاه شخصية بارزة في الحركة السينمائية الموازية، التي جاءت لتنافس التوجّه السائد لأفلام بوليوود، ولتقدم أفلاماً موضوعية تحاكي للواقع، وتمتاز بنصوصها الجدية النابضة بروح البيئة السياسية والاجتماعية المعاصرة لزمانها. وقد تألقت عروض شاه في «دار الفنون السينمائية» الهندية، ولاقت صدى نقدياً إيجابياً إزاء أفلامٍ مثل «اللمسة» (Sparsh)، و«العبور» (Paar)، و«صرخة الجريح» (Aakrosh)، بالإضافة إلى «تشاكرا» (Chakra)، ناهيك عن أدواره في بعض أضخم الأفلام التي حققت نجاحاً لافتاً في شباك تذاكر السينما الهندية.

وخلال مشواره الفني العريق الذي تنوّع بين بوليوود وهوليوود، جسّد شاه دور الفرد المضطهد في المجتمع الهندي في فيلم «العبور» (Paar)، وشخصية الأب في فيلم «زفاف المونسون» (Monsoon Wedding)، ودور القبطان نيمو في الفيلم الذي أحدث ضجة كبيرة «تحالف الأبطال الخارقين» (The League of Extraordinary Gentleman). وإقراراً بمساهمته العريقة في السينما، حمل النجم الأسطوري أكثر من 20 لقباً، وحصد 6 جوائز، في بلده الأم، منذ عام 1975. كما فاز أيضاً بجائزة التمثيل المرموقة من «مهرجان فينيسيا السينمائي»، لأدائه المتميز في فيلم «العبور»، في العام 1984.

مُنح شاه جائزة «بادما شري» في العام 1987، وجائزة «بادما بوشان» في العام 2003، تكريماً لمساهماته العريقة في السينما الهندية. وتأتي الجوائز الثلاث التي حصدها من جوائز السينما الوطنية على مدار 25 عاماً لتشهد على استمراره في تقديم أرقى الأدوار خلال مسيرته الطويلة.

وأعرب نصر الدين شاه عن سعادته بهذا التكريم قائلاً: «أستمتع دائماً بزيارة دبي، ويسرّني اليوم أن ألتقي بالجماهير الهندية والباكستانية على هذه الأرض العريقة. وأنا في غاية الامتنان لهذا الشرف الكبير الذي منحني إياه مهرجان دبي السينمائي الدولي».

ويشارك نصر الدين في الفيلم الدرامي المؤثر «إنتظار» إلى جانب الممثلة كالكي كيتشلين وهو من إخراج آنو مينون. سيقدم الفيلم في عرضه العالمي الأول خلال «مهرجان دبي السينمائي الدولي» في مسرح المدينة بمدينة جميرا يوم الجمعة 11 ديسمبر / كانون الاول 2015.

 

 

من فيلم
من فيلم "انتظار"




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً