العدد 4834 - الثلثاء 01 ديسمبر 2015م الموافق 18 صفر 1437هـ

استشاري أمراض جلدية: "البوتكس" من أبرز العلاجات الفعالة لعلاج التجاعيد التعبيرية

الوسط – فاطمة عبدالله 

تحديث: 12 مايو 2017

قال استشاري الأمراض الجلدية حسين جمعة: "إن البوتكس يعتبر من أهم علاجات التجاعيد التعبيرية، ومن الممكن أيضا استخدام الحقن المالئة الفيلرز وليزر الفراكسل في علاج التجاعيد الدائمة وعلامات تقدم العمر".

وأكد جمعة أن استخدام واقي الشمس يوميا وشرب كمية كافية من الماء وترطيب البشرة باستمرار يقي من التجاعيد المبكرة والبقع التي تحدث في الوجه مع تقدم السن.

وأوضح جمعة أن التجاعيد بأنواعها التعبيرية والدائمة من علامات التقدم في العمر وقد تظهر حتى في مرحلة الشباب وذلك في حال عدم الاعتناء بالبشرة، مشيراً إلى أن الدراسات أكدت أن النساء يتأثرن نفسياً بعد الإصابة بالتجاعيد وعلامات تقدم العمر .

وأوضح جمعة أنه تم اكتشاف البوتكس في عام 1897 بواسطة العالم البلجيكي فان ايرمنجان، إذ ساهم في علاج هذه الحالات وأصبح من أفضل الوسائل المستخدمة لعلاج التجاعيد التعبيرية لفعاليته القوية المضمونة .

وذكر جمعة أن البوتكس عبارة عن بروتين نقي مستخلص من بكتيريا كلوستريديوم بوتيولينوم ويعمل البوتكس على إرخاء العضلات المتشنجة التي تسبب ظهور التجاعيد التعبيرية فيبدو الوجه بعد الحقن أكثر شباباً ونضارة عما كان عليه في السابق، مشيراً إلى أنه يستخدم لإزالة التجاعيد الأفقية في الجبهة و حول العينين والتجاعيد التي تظهر عند الابتسام أو الضحك، والتجاعيد الناتجة عن تقطيب الحاجبين.

ولفت جمعة إلى أن البوتكس يستخدم أيضا لإزالة التجاعيد الممتدة بين الفم والأنف والتي تعطي انطباعاً بالغضب، كما يمكن استخدامه في تجاعيد الرقبة الأفقية و إزالة التجاعيد في المنطقة العليا من الأنف و رفع الحواجب تجميلياً، كما يستخدم أيضاً في علاج زيادة التعرق في اليدين والإبطين وله استخدامات طبية مثل علاج الصداع النصفي.

وأشار جمعة إلى أن علاج البوتكس يكون بوضع كريم مخدر موضعي لمدة 15 دقيقة ثم تتم عملية الحقن باستخدام إبرة متناهية الصغر في خلال دقائق معدودة ولا تسبب في الم في اغلب الحالات حتى بدون التخدير الموضعي، مبيناً أن بعد حقن البوتكس يمكن مزاولة النشاط المعتاد مباشرة، إذ يوصى بعدم الاستلقاء لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 ساعات بعد العلاج، كما يفضل بعد البوتكس عمل بعض التمرينات الخفيفة للوجه لان ذلك يساعد على زيادة امتصاص مادة البوتولانيم توكسين وينصح بعدم إجراء مساج لموضع حقن البوتكس.

وأكد جمعة بأن مفعول البوتكس يبدأ في الظهور خلال ثلاثة ايام و يستمر تأثيره لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى سنة أشهر ، إلا أن تكرار إعطاءه يطيل مدة تأثيره.

وعن ما إذا كانت مضاعفات جانبية إلى استخدام البوتكس أوضح جمعة أن المضاعفات الجانبية محدودة وموضعية وتقل إذا تم إعطاء البوتكس بأيدي خبيرة وتتمثل في صداع بسيط وكدمات بسيطة في موقع الحقن، ونادرا قد يتسبب في ارتخاء جفن العين العلوي بسبب سوء الحقن ويعود الجفن لطبيعته بعد أسبوعين تقريباً، مؤكداً أن عملية حقن البوتكس تعتبر أمنة نسبياً إذا أجريت على يد الطبيب المؤهل و المختص في هذا المجال، مشيراً إلى أن المضاعفات الجانبية مرتبطة بطريقة وتقنية الحقن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً