العدد 4835 - الأربعاء 02 ديسمبر 2015م الموافق 19 صفر 1437هـ

نقابة بتلكو تعلن انسحابها رسمياً من «اتحاد النقابات»... والدهنيم يتهم «الأمانة العامة» بإفشال «مبادرات التسوية»

وضعت «الإصلاح» شرطاً لتراجعها... وأكدت: لا حاجة للرجوع للجمعية العمومية

الخطاب الذي أعلنت فيه نقابة بتلكو انسحابها من اتحاد النقابات
الخطاب الذي أعلنت فيه نقابة بتلكو انسحابها من اتحاد النقابات

حسمت نقابة «بتلكو» أمرها بالانسحاب من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، مؤكدةً أنها ستستمر في ذلك حتى «يتم الإصلاح الحقيقي بالاتحاد»، مشيرةً إلى أنها «بذلت ما بوسعها لمواصلة مسيرة الإصلاح وتطوير الاتحاد العام، ولكن من دون نتيجة أو تجاوب».

وأنهت النقابة بهذه القرار جدلاً استمر منذ شهر أبريل/ نيسان الماضي، بشأن مصير بقائها في اتحاد النقابات، بعد أن نادت بما وصفته بـ «حوكمة عمل الاتحاد» الذي تعتبر نقابة بتلكو عضواً مؤسساً له.

وأعلنت النقابة انسحابها في خطابٍ رسمي وجهته لأمين عام اتحاد النقابات أمس الأول الثلثاء (1 ديسمبر، كانون الأول 2015)، قالت فيه: «إن قرار الانسحاب جاء بعد «المشاورات المتأنية والنقاش بالروح الديمقراطية»، متعهدةً بالرجوع عن القرار «عندما يعود شعار الاتحاد (حر، ديمقراطي، مستقل، موحد)، واقعياً ومطبقاً عملياً على الأرض» على حد وصف النقابة.

وجاء في نص خطاب النقابة «إن نقابة عمال بتلكو وبعد المشاورات المتأنية والنقاش بالروح الديمقراطية، تعلن انسحابها من عضوية الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين».

وأضافت «أن النقابة مستمرة في قرارها حتى يتم الإصلاح الحقيقي بالاتحاد، وأن النقابة مستعدة لمراجعة حساباتها عندما يعود شعار الاتحاد، والذي ترتضيه النقابة واقعياً ومطبقاً عملياً على الأرض، وهو حر ديمقراطي مستقل موحد»، مؤكدةً «التزام نقابة عمال بتلكو بمبدأ الحوار والشراكة المجتمعية، وحيث إن النقابة قد بذلت كل ما بوسعها لمواصلة مسيرة الإصلاح وتطوير بيتها الثاني الاتحاد العام للنقابات، ولكن من دون نتيجة أو تجاوب».

وأوضحت النقابة أن هذا القرار يجيء «متابعةً للخطاب الذي أرسل للاتحاد العام في (5 أغسطس/ آب 2015)، بشأن الاستفسار عن آلية الانسحاب من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين»، وإثر رد الاتحاد الذي وصلها في (17 أغسطس الماضي) بعدم وجود لوائح خاصة بموضوع الانسحاب».

هذا وتنص المادة العاشرة من الفصل الثاني بالنظام الأساسي لاتحاد النقابات إنه «يحق للنقابات حسب أنظمتها الأساسية الانسحاب من الاتحاد العام وفق الإجراءات الواردة في هذا النظام الأساسي واللوائح التنظيمية التي يصادق عليها المجلس المركزي».

من جانبه، اتهم رئيس نقابة بتلكو عبدالعزيز الدهنيم الأمانة العامة لاتحاد النقابات بـ «إفشال مبادرات التسوية»، التي كانت تهدف إلى إعادة بتلكو لأحضان الاتحاد مجدداً.

وقال: «كانت هناك وساطات من أطراف نقابية أعضاء بالاتحاد لجمعنا بالأمانة العامة لتبادل وجهات النظر وتسوية الموضوع»، مستدركاً «لكن لم نجد أحد يقبل بنا على طاولة الحوار».

وأضاف «لم نجتمع على طاولة واحدة مع الاتحاد طوال تلك الفترة، بل كانت الأبواب توصد في وجوهنا، وكانت هناك رسائل للحوار من قبلنا ورفع شكاوى للمجلس المركزي، لكن ما من مستمع ولا مجيب».

وعن السبب وراء عدم اتخاذ قرار الانسحاب بأغلبية أعضاء الجمعية العمومية، أوضح الدهنيم «القرار اتخذ على طاولة مجلس الإدارة، ونحن لم نكن بحاجة إلى الذهاب للجمعية العمومية، لأن النظام الأساسي للنقابة لم يطرح الموضوع من اختصاصات الجمعية العمومية بل تركه حق في يد مجلس الادارة».

وأردف «غير أن النقابة، أعلمت الجمعية العمومية بالاستراتيجيات العامة لمجلس الإدارة، وكانت هناك لقاءات تشاروية في هذا الصدد».

وعن ميلان رأي الجمعية العمومية في هذه اللقاءات بالنسبة لقرار الانسحاب بيَّن الدهنيم «لا أستطيع أن أسمي أغلبية، لكن الآراء كانت متفاوتة بين مؤيد ومعارض وغير مكترث».

ومضى الدهنيم بالقول: «المشكلة ليست في انسحاب نقابة بتلكو، إنما في آلية التنظيم داخل الاتحاد. نحن طرحنا مبادئ للحوكمة وكان من الواجب أن يشكل المجلس المركزي لجنة تعديل النظام الأساسي التي من شأنها أن ترفع هذه المقترحات إلى المؤتمر للموافقة أو الرفض»، مشدداً «لكن ذلك لم يتم، ولم نحظَ بأي استجابة».

وعما إذا كان هذا القرار نهائياً لا عودة فيه، أكد رئيس نقابة بتلكو «كتاب الانسحاب واضح بأننا مستعدون لمراجعة حساباتنا، إذا ما تم إصلاح آلية العمل في الاتحاد. نحن لسننا نطلب شيئاً لنقابة بتلكو، بل الخير إلى جميع النقابات».

وبشأن مفردة الإصلاح التي تعنيها النقابة، حدد الدهنيم ذلك بـ «رفض الترشيحات التي وصفها بـ «البروشوتية»، و «وضع مبادئ حوكمة تنظم العمل في الاتحاد». وعن الوضع المستقبلي للنقابة بعيداً عن مظلة الاتحاد العام، أشار الدهنيم إلى أن نقابته «سبتقى مستقلة ولن تنظم إلى الاتحاد الحر»، منوهاً إلا أنها «لن تلاقي أي صعوبات في ذلك».

عبدالعزيز الدهنيم
عبدالعزيز الدهنيم

العدد 4835 - الأربعاء 02 ديسمبر 2015م الموافق 19 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 6:39 ص

      لا زلنا نفكر بنظرية المؤامرة

      غريب حقا هذا التفكير ، ما دخل الوفاق وخلاف نقابة بتلكو مع الاتحاد، دعوا عنكم الاحقاد والتحامل جانبا، وفكروا بمنطق وعقل مجرد من جميع التحاملات.
      قل لي بربك هل الاتحاد مخطئ عندما طالب النقابة بإجراء الانتخابات بسبب تناقص عدد أعضاء مجلس الإدارة لأقل من النصف بسبب تقاعد بقية الأعضاء، وما مصلحته في ذلك؟!!!
      ثم أو لم تعلن إدارة نقابة بتلكو في أحد الاجتماعات التشاورية مع الجمعية العمومية أنها ستخوض غمار انتخابات الاتحاد القادمة ، مالذي حدا مما بدا ؟؟؟؟؟؟!!!!!

    • زائر 32 زائر 31 | 9:14 ص

      من جاب طارى الوفاق؟ وفعلا قامت النقابة بنتخابات تكمليه للاخوه والاخوات المتغيبات الذين يعتبرون مستقلين ..
      وفي اي لقاء تشاوري ومتى تم طرح الغوض في انتخابات الاتحاد. ؟ المشكله في وضع ضوابط للاتحاد ونظم هل عندك اعتراض على الاصلاح .؟

    • زائر 33 زائر 31 | 10:43 ص

      ولد الجفير

      انا اعتقد بأن القرار الذي اتخذته نقابة بتلكو هو قرار غير صائب أولا والمفروض القرار بيد الجمعية العمومية وليس بيد قرار مجلس الإدارة

    • زائر 34 زائر 31 | 10:48 ص

      ولد الجفير

      أعتقد أن نقابة بتلكو تسرعة في القرار وهو قرار شخصي من مجلس الإدارة وعلى العمال صف الصفوف وعمل اجتماع للجمعية العمومية لكي لاتضيع حقوقهم وان يعقد اجتماع وتشكيل نقابة جديدة وخاص نحن نمر بمرحلة حرجة في هذه الفترات القادمة ونتمني رص الصفوف حتى يقوى الاتحاد والاتحاد العام وقف وقفة كبيرة لامثيل لها

    • زائر 35 زائر 31 | 12:27 م

      سبحان من يحي العظام

      نحن عضاء نقابة بتلكو وضعنا ثقتنا في مجلس ادارتها منذ التاسيس وخبرتا امانتهم وقدراتهم فهم خير من يمثلنا .وانسحاب النقابه جاء عن قناعة ودراسة مستفيضه .مع وجود خط للرجعه عن القرار اذا ما تم الاصلاح في الاتحاد..فلماذ لا تعترفون بوجود القصور والنقص في الاتحاد وتعملون على تصحيحه حتى لا تنسحب نقابات اخرى ...هذا ان كان فعلا يهمكم امر العمال !!!

    • زائر 24 | 3:05 ص

      بداية نهاية الأتحاد العام

      هيمنة الطرف الواحد على الأتحاد هي السبب الأول و قرار نقابة بتلكو قوي و يحتاج إلى جرأة و التاريخ يعيد نفسة بعدما كانت نقابة البا و طيران الخليج و بتلكو و بابكو كانوا يودون الإنسحاب و لكن التدخلات السياسية أنهت الموضوع و الضحية نقابة البا. من الأخير المحسوبين على الوفاق هم أساس المشاكل أتركوا العمال و أشتغلوا في الجمعية أفضل

    • زائر 25 زائر 24 | 3:34 ص

      غريبة

      انت تريد من الاتحاد العام ان لا يطالب بأي حقوق العمال؟ فإذا طالب الحكومة بحقوقهم في العمل فهذا يعني أنه يتبع الوفاق؟ منطق غريب

    • زائر 29 زائر 24 | 4:59 ص

      كلام غير منطقي

      لدي قناعة كلامك ترديد لما تردده الببغاء بدون وعي وفهم..

    • زائر 19 | 1:53 ص

      هالكيف يعني؟

      القرار كان متخذ مسبقا.. وما هذا البيان الركيك إلا حجة لضعف البيان.. فكيف تريد هذه النقابه حريه وديمقراطيه كما تدعي في بيانها دون الرجوع للجنه العموميه؟وكيف تريد الرئاسه أو تدويرها دون الرجوع لصناديق الاقتراع؟ بيان ضعيف وحجه غير مبرره والانسحاب حدث نتيجة ضغوط اداريه من الشركه والاتحاد الآخر بهدف تفريغ الاتحاد من النقابات الكبيره والمؤسسه. فبلاش ضحك ع العالم. وتحية كبيره للاتحاد العام وأمينها العام

    • زائر 18 | 1:04 ص

      مع احترامي

      ان لم تكن أهلاً للنقابة فإنسحب بهدوه لماذا تفردت بقرارك بالأنسحاب اليس بقرار شخصي ...

    • زائر 17 | 12:56 ص

      أصلحوا أنفسكم قبل أن تطالبوا باصلاح الآخرين

      هل عقمت بتلكو من أن تلد نقابيين حتى تتمسكوا بستة متقاعدين اشنغلوا....، وهل من اللائق أن تستشير الجمعية العمومية ثم تخالفها، إذن لم استشرتها بالأساس ، لا تلعبوا على ذقوننا، و لا تستغفلوا الناس، لقد ارتكبتم جريمة تاريخية تحتم عليكم الانسحاب الفوري وحل مجلسكم الحالي لأنكم أثبتم أنكم تسعون لمصالحكم الشخصية ليس إلا
      معيب أن تهدم نقابة عريقة على أ....، لقد ذهب عمل المؤسسين سدى.
      من ...أن تعتزلوا العمل النقابي فورا.

    • زائر 15 | 12:16 ص

      صناديق الاقتراع

      انسحاب بتلكو خطأ سوف يندم عليه لاحقا ، لا ننسى انه 6 من أعضاء مجلس إدارة بتلكو قبل بتسوية الشركة للتقاعد ! إذا من يقبل بتسوية للخروج وهو ليس باقي هل له الحق في أن يأخذ هذا القرار! إعادة انتخاب مجلس إدارة لنقابة بتلكو و اي تغيير بعد ذلك بالمشاركة في الموتمر و صناديق الاقتراع هي الحكم .
      آلان ما ذنب العمال ! بعد هذا كله لو كنت في هذه النقابة لانسحبت منها لأنها ليست اهلا بتمثيلي! !!

    • زائر 16 زائر 15 | 12:37 ص

      نقابتنا ميتة ولا امل في احياءها

      انا ضد هذا الانسحاب وساعلن انسحابي من النقابة الى ان تصلح احوالها فتصرفاتها لا تنم عن عقل اداري وانما تفرد بالقرار نتيجة مطامع شخصية في الحصول على منافع ومناصب في الاتحاد

    • زائر 28 زائر 15 | 4:08 ص

      هل المتقاعدين فقط في بتلكو؟

      هل وجود متقاعدين غير قانوني؟ نائب رئيس الاتحاد متقاعد وامين العلاقات الدوليه متقاعد .رئيس نقابة الفندق متقاعد رئيس نقابة السفر والسياحه متقعد. رئيس نقابة باس متقاعد وغيرهم كثير.. الاصعب وجود 7 تجار واصحاب اعمال في امانة الاتحاد. هل هناك اكبر من هذا الفساد

    • زائر 13 | 12:10 ص

      هل الاصلاح بالانسحاب؟!!

      يبدوا ان القائمين على ادارة نقابة بتلكو حديثي العهد او غير ملمين بالعمل التنظيمي من يريد الاصلاح فأمامة المؤتمر العام للاتحاد الذي سينعقد في مارس المقبل هناك ليطرح ما يريد و يعمل على تحشيد اغلبية توافق رأية حينها سيتمكن من التغيير و الاصلاح الذي ينشده اما الانسحاب و عمل الضجة الاعلامية فهذه اعمال لا ترقى لمستوى نقابيين و تهين النقابة اكثر ما تنفعها. نصيحتي لعمال بتلكو اذا كانت نقابتهم تشكل اهمية لهم فاليطلبوا عقد مؤتمر عام لتصحيح اوضاعها من الداخل و تغيير الطاقم الذي يديرها حالياً

    • زائر 27 زائر 13 | 3:41 ص

      مستوى عالي

      شكلك حديث لا تعلم عن نقابة بتلكو واعضائه ومستواهم
      منذ التاسيس حتى اليوم كلهم قاده ومتعلمين تعليم عالي. فمنهم المحامين والمهندسين والاساتذه .اتمنى ان تعرض مستوى الاتحاد.وقدراته. بتلكو كسبت 4 احكام مفصليه للحفاظ على حقوق العمال. وسيرت اكبر مسيره عماليه في تاربخ العمل.

    • زائر 5 | 10:28 م

      ما هذا التخبط

      اي حوكمة اي خرابيط الاتحاد هذا الي بذل كل جهد في ارجاع نقابة بتلكو ايام الفصل الان يتم ابتزازه قبل الانتخابات عيب عليكم عليكم الخجل من هذه المواقف التي لا تليق بنقابي مبتدئ فكيف بكم في ادارة نقابة من يريد ان ينسحب ينسحب بصمت وليس يعمل على ابتزاز الاتحاد من خلال اشهر من التهديد بالانسحاب. الاتحاد سيبقى شامخا بمواقف رجاله ونقابة بتلكو سقطت من اعين النقابيين والناس.

    • زائر 12 زائر 5 | 11:39 م

      ما العيب في التصحيح

      للتوضيح. مفصولي بتلكو عادوا الي اعمالهم دون تدخل الانحاد..ولا تعطي كريدت لاحد ببلاش .. وما العيب في الاصلاح اليس هو ما يطالب به الانحاد. اعضاء في الاتحاد اصبحوا ديناصورات ومنهم تجار يديرون مؤسساتهم الخاصه..بسنا فساد

    • زائر 22 زائر 5 | 2:05 ص

      والله تضحكني بردك

      عادو من دون تدخل الاتحاد؟؟! الي يتكلم بهذا المنطق صاحي ؟!!. اسمع عادو لان الاتحاد رفع الراية ورفض الفصل ككل وبذل الامين والامانة وقتهم وجهدهم وانفسهم من ان يعود الجميع. وينكم في ذيك الايام في الصحافة والبيانات ولو تكون مكتشفين الاعلام. لكن قالوا الاوليين الحياء نقطة اذا طاحت خلاص

    • زائر 23 زائر 5 | 2:08 ص

      انتون اخر ناس تتكلمون عن الاصلاح

      عليكم باصلاح ادرة نقابتكم اولا. الجمعية العمومية تطالب بالبقاء تحت الاتحاد وانتم تعلنون الانسحاب مجلس ادارة من 11 عضو 6 منهم متقاعدين يعلن الانسحاب ويطالب بالاصلاح بعد ماتستحون يعني

    • زائر 30 زائر 5 | 5:47 ص

      لماذا الخوف من وضع معاير حوكمه

      لماذا التخوف من نقاش مبادئء حوكمه ومحاسبه . هل مصالحكم الشخصيه في التمسك بالتفرغ مدى الحياة والسفر والسياحه في اوربا بالمجان على حساب العمال يخيفكم.ان محلاتكم ورياض الاطفال التى تملكونها تخشون عليها. عيب والله عيب
      تدعون انتمائكم لجمعيات سياسيه تحارب الفساد وانتم منغمسون في الفساد والشلليه

    • زائر 4 | 10:21 م

      من كان منكم بلا ذنب فليرمها بحجر

      وقعتم فيما رميتم به الآخرين ، شاورتم الجمعية وكانت الاغلبية ضد الاتحاد واستغليتم ثغرة النظام الأساسي للانسحاب ، كل من شاورتموهم كانو ضدكم ولم تأخذوا بمشورتهم ، نقابة بتلكو كانت من النقابات العملاقة أقزمتموها بتصرفكم الأهوج

    • زائر 10 زائر 4 | 11:21 م

      تصحيح على الزائر 4

      وقعتم فيما رميتم به الآخرين ، شاورتم الجمعية وكانت الاغلبية ضد( الانسحاب من )الاتحاد واستغليتم ثغرة النظام الأساسي للانسحاب ، كل من شاورتموهم كانو ضدكم ولم تأخذوا بمشورتهم ، نقابة بتلكو كانت من النقابات العملاقة أقزمتموها بتصرفكم الأهوج

    • زائر 3 | 10:20 م

      من كان منكم بلا ذنب فليرمها بحجر

      وقعتم فيما رميتم به الآخرين ، شاورتم الجمعية وكانت الاغلبية ضد الاتحاد واستغليتم ثغرة النظام الأساسي للانسحاب ، كل من شاورتموهم كانو ضدكم ولم تأخذوا بمشورتهم ، نقابة بتلكو كانت من النقابات العملاقة أقزمتموها بتصرفكم الأهوج

    • زائر 8 زائر 3 | 11:18 م

      تصحيح على الزائر 3

      وقعتم فيما رميتم به الآخرين ، شاورتم الجمعية وكانت الاغلبية ضد( الانسحاب من )الاتحاد واستغليتم ثغرة النظام الأساسي للانسحاب ، كل من شاورتموهم كانو ضدكم ولم تأخذوا بمشورتهم ، نقابة بتلكو كانت من النقابات العملاقة أقزمتموها بتصرفكم الأهوج

    • زائر 2 | 10:05 م

      محد يسمع الاتحاد

      لأن الأسباب في الأمين العام

    • زائر 6 زائر 2 | 10:29 م

      احترم نفسك

      امين بذل نفس في اصعب الظروف وانت جاي الان في وقت الرخاء تطلع فيها

    • زائر 9 زائر 2 | 11:21 م

      الاتحاد لم يوفر لي محامي وكلفني 600دينار والأمين العام من يعرفه عدل

      اللي معاشر الاتحاد عدل بعيدا عن الإعلام يعرف الحقيقة

    • زائر 21 زائر 2 | 2:00 ص

      ما وفر لك محامي!

      وقف محامي عنكم ايام الشدائد وكان لكم الغطاء والحامي يوم كان البعض يلوذ بالصمت ومنخش في بيتهم احين عرفتون الاعلام والصحافة وينكم ايام الشده ماسمعنا لكم صوت

    • زائر 1 | 9:19 م

      نقابة هزيلة

      لاعذر لكم بالإنسحاب أنتم لاتدفعون الإشتراكات في الأصل وكان حواركم أنكم تريدون الرئاسة وكان الجواب بأنكم إذا تريدون الرئاسة فطريقها صناديق الإنتخابات فقط خذلتم عمال البحرين بانشقاقكم عن الإتحاد العام

    • زائر 11 زائر 1 | 11:35 م

      ركز في اسباب الانسحاب

      نقابة بتلكو من النقابات القويه . وهي النقابه الوحيده التي غيرة 4 رؤساء دون مشاكل..
      اهدافها واضحه وصريحه...فلتسأل الاتحاد لماذا يرفضون التصحيح ؟؟

    • زائر 14 زائر 1 | 12:10 ص

      عذر اقبح من ذنب

      معظم النقابات لا تدفع الاشتركات

    • زائر 20 زائر 1 | 1:57 ص

      اي قوية تضحكون على روحكم

      مجلس نقابة بتلكو المكون من 11 عضو 6 منهم متقاعدين مو فالحين إلا في الاعلام كل يوم لكم بيان اول مره اشوف منشأه فيها ثلاث نقابات

    • زائر 26 زائر 1 | 3:37 ص

      قرار شجاع

      قرار نقابة بتلكو قرار شجاع وجرىء .عرا وفضح الفساد في الاتحاد وتكلم نيابه عن عدد كبير من النقابين . وردة فعل الاتحاد يبين مستوى الاتحاد الديكتاتوري. ابحث عن المتقاعدين ستجدهم في الاتحاد والنقابات الاخرى .. ابحث عن الدكتاتوريه والفساد ستجدها في الاتحاد فاعضائها منذ 16 عام دون تغير

اقرأ ايضاً