العدد 4837 - الجمعة 04 ديسمبر 2015م الموافق 21 صفر 1437هـ

«داعش» يتبنى الهجوم الذي شنه زوجان في كاليفورنيا

المسلمون والعرب في أميركا يخشون من عمليات انتقامية

صحافيون يلتقطون صوراً لمجموعة من الصور عثروا عليها في منزل مُنفذَي الهجوم الذي شهدته ولاية كاليفورنيا الأميركية (التفاصيل ص25) - AFP
صحافيون يلتقطون صوراً لمجموعة من الصور عثروا عليها في منزل مُنفذَي الهجوم الذي شهدته ولاية كاليفورنيا الأميركية (التفاصيل ص25) - AFP

القاهرة، كاليفورنيا - د ب أ، أ ف ب 

04 ديسمبر 2015

أعلنت وكالة «أعماق» الإخبارية مساء أمس الجمعة (4 ديسمبر/كانون الأول 2015) أن اثنين من أنصار تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) نفذا هجوم ولاية كاليفورنيا الأميركية.

وقالت وكالة «أعماق» التابعة لـ «داعش» إن اثنين من «أنصار الدولة الإسلامية» هاجما مركزاً في مدينة سان برناردينو في ولاية كاليفورنيا الأميركية.

وفي وقت سابق ذكرت تقارير إعلامية أميركية، أن المرأة التي نفذت مع زوجها حادث إطلاق النار الذي خلف 14 قتيلا و21 جريحاً في سان برناردينو بولاية كاليفورنيا، سبق لها أن أعلنت مناصرتها لـ «داعش» على شبكة الإنترنت.

وقال مسئولو إنفاذ القانون الذين رفضوا الكشف عن هويتهم لشبكتي «سي إن إن» و»إن بي سي» الإخباريتين، إن تاشفين مالك زوجة المسلح والمشاركة في الهجوم، نشرت رسالة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مؤيدة لزعيم تنظيم «داعش» أبوبكر البغدادي أثناء أو مباشرة قبل الهجوم الذي وقع أمس الأول (الأربعاء).

واتهمت مالك (27 عاماً) وزوجها سيد رضوان فاروق (28 عاماً) بتنفيذ الهجوم الذي استهدف زملاءه في إدارة الصحة بالمقاطعة. ولقي الزوجان حتفهما في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة بعد ساعات من المذبحة داخل قاعة مؤتمرات بالمدينة الواقعة شرقي لوس أنجليس.

وتأتي هذه التقارير بعد يومين من إقدام مالك وزوجها فاروق على قتل 14 شخصاً وجرح 21 آخرين في مدينة سان برناردينو، في هجوم استهدف حفلاً لموظفي الولاية في مركز للخدمات الاجتماعية، حيث يعمل فاروق.

ونقلت قناة «سي إن إن» عن مسئول أميركي قريب من التحقيق قوله، ان مالك نشرت ذلك على صفحة على «فيسبوك» تحمل اسما مختلفاً. ولم يوضح المسئولون كيفية علمهم بأن ما نشر يعود إلى مالك.

وقال مسئول لصحيفة «نيويورك تايمز»: «في هذه المرحلة نعتقد أنهما كانا أكثر تطرفاً ومتأثرين بالتنظيم الذي دفعهم إلى القيام بعملية إطلاق النار». وكانت الصحيفة الأميركية ذكرت أيضاً أن مالك أعلنت ولاءها للتنظيم في بيان نشر على «فيسبوك»، ولكن لم يكن هناك دليل على أنها تلقت توجيهات من التنظيم.

وكان مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) بدأ بتحليل مضمون هواتف محمولة وأقراص مدمجة تعود إلى الزوجين.

وأشارت قناة «سي إن إن» في وقت سابق، نقلا عن مسئولين، إلى أن فاروق كان على اتصال بأفراد يشتبه بعلاقتهم بالإرهاب في الخارج، وتبنى نهجاً متشدداً بعد اقترانه بمالك في السعودية في العام الماضي، ولو أن إمام مسجد محلي يرتاده أكد انه لم يبد أي مؤشر إلى ذلك. كما نشرت صحيفة «تايمز» أن مكتب التحقيقات الفدرالي يملك أدلة على أن فاروق كان على تواصل مع متشددين محلياً وفي الخارج قبل أعوام.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي أمر بتنكيس الأعلام حتى الاثنين، أشار إلى عدم استبعاد فرضية الهجوم الإرهابي، لكنه حذر من التسرع في استنتاج الخلاصات.

وقال الرئيس الأميركي: «في هذه المرحلة لا نعرف لماذا وقع هذا الحادث الرهيب»، علما أنه طلب من الكونغرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون، تكرار إقرار إجراءات لتشديد ضبط الأسلحة الفردية بعد سلسلة من هجمات إطلاق النار الجماعي في البلاد في السنوات الماضية.

وعلى إثر الهجوم، أعرب مسلمون وعرب في الولايات المتحدة عن خشيتهم من التعرض لهجمات انتقامية، مع تكشف تفاصيل قيام الزوجين بإطلاق النار في كاليفورنيا. وستلتقي منظمة تمثل العرب والمسلمين مع مسئولين من وزارة الأمن القومي لتقييم إجراءات الأمن بعد الهجمات.

وقال مدير الشئون القانونية والسياسات في اللجنة الأميركية العربية لمكافحة التفرقة، عابد ايوب: «هناك بالتأكيد خوف من احتمال التعرض لهجمات انتقامية، وهذه هي الحقيقة التي نعيشها».

وأضاف أيوب إنه على رغم أنه لم ترد أي تقارير عن وقوع هجمات انتقامية على الهجوم المسلح الذي نفذه سيد فاروق وزوجته تاشفين مالك، إلا أنه من الضروري أن يبقى مجتمع المسلمين والعرب متيقظاً.

وقال: «يجب أن نبقى متيقظين؛ نظرا إلى الجو السائد، وإلى ما حدث في باريس قبل بضعة أسابيع وانعكاسات ذلك»، في إشارة إلى الهجمات التي هزت العاصمة الفرنسية وأدت إلى مقتل 130 شخصاً. وسارع قادة وأعضاء المجتمع الإسلامي في سان برناردينو إلى الإدلاء بتصريحات بشأن هجوم الأربعاء، معربين عن صدمتهم.

العدد 4837 - الجمعة 04 ديسمبر 2015م الموافق 21 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 2:58 ص

      معروفه السالفه

      اليوم مافي غده ،إيران هي السبب

    • زائر 9 زائر 6 | 11:22 ص

      انت تستهزيء؟

      ايران ياحبيب الشعب هربت الى بلدك اسلحة كافية لتدمير البحرين بالكامل.. خل عندك شوية غيرة وحمية وانصر بلدك بكلمة حق.. لا أقصد الحادثة اللي في الخبر ولكن ردك يدل على انتمائك غير السليم.

    • زائر 5 | 1:23 ص

      الحمد لله

      كل دولة تبي تدخل سوريا والراق سوو جريمة مثل اللي في فرنسا

    • زائر 4 | 1:07 ص

      طبعاً هذا عمل استخبارات دوليه.

      لتبرير وجود القوات الامريكيه في سوريا والعراق .

    • زائر 2 | 12:04 ص

      صباح الخير

      ربما اتفق معك هم فعلا بارعون في التمثيل ولكن ليس على حساب شعوبهم كما تعرف المواطن له قيمة كما حدث في أكثر من مدينة أو ولايه عندما يقتل شخص من قبل الشرطة ولكن المشكله عندما سمعت السلطات تحت مسمى الحريه أبوابها إلى هادا المذهب السلفي التكفيري الاقصائ المتخلف وغزا عقول البشريه كما حذرنا منه منذ السبعينيات وعيشناه في أمريكا وخاصه المنطقه التي كنت فيها هائولاء لا يمثلون الإسلام والدين الإسلامي الحنيف برا منهم

    • زائر 7 زائر 2 | 6:11 ص

      هذا غير صحيح عزيزي

      هذه الدول تزج بمواطنيها لأجل لأجل أمور تسميها ب (المصالح العليا)، كما فعلت اسرائيل بقتل مواطنيها عبر اغراقهم في البحر لأجل الكسب التعاطف العالمي.

    • زائر 1 | 11:12 م

      ثمثيليات هوليود

      هم خبراء في هذه التمثيليات ، ليبينوا للرأي العام ان داعش قوية، ولهم أهداف من وراء هذا الشي

اقرأ ايضاً