العدد 4837 - الجمعة 04 ديسمبر 2015م الموافق 21 صفر 1437هـ

أمريكا توقف طلبا لقيام تركيا بدور أكبر في الحملة الجوية بسبب التوترات مع روسيا

قال مسئول أمريكي لرويترز إنه بعد إسقاط تركيا طائرة روسية مقاتلة الأسبوع الماضي أوقفت الولايات المتحدة في هدوء طلبا لها منذ فترة طويلة بأن تقوم تركيا حليفتها في حلف شمال الأطلسي بدور أكثر فاعلية في الحرب الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)"

وتهدف هذه الخطوة إلى إعطاء وقت كاف فقط كي تتراجع التوترات المتزايدة بين تركيا وروسيا. وقال مسؤولان أمريكيان إن تركيا لم تقم بأي مهام جوية في إطار الغارات التي يشنها التحالف في سوريا ضد تنظيم الدولة الإسلامية منذ الحادث الذي وقع في 24 نوفمبر تشرين الثاني .

وهذا التوقف يمثل أحدث تعقيد بشأن دور تركيا يختبر صبر المخططين العسكريين الأمريكيين الذين يريدون مساهمة تركية أكثر فاعلية ولاسيما في تأمين قطاع من الحدود مع سوريا يعد طريق إمداد مهما لتنظيم الدولة الإسلامية.

ومع بدء بريطانيا غارات في سوريا وتصعيد فرنسا لدورها في أعقاب الهجمات التي شنتها جماعة متطرفة في باريس الشهر الماضي طالب وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر علانية الأسبوع الماضي قيام الجيش التركي بدور أكبر .

وقال المسؤول الأمريكي الأول إن أهم أولويات الولايات المتحدة هي قيام تركيا بتأمين حدودها الجنوبية مع سوريا. وينصب القلق الأمريكي على شريط تبلغ مساحته نحو 98 كيلومترا يستخدمه تنظيم الدولة الإسلامية لنقل المقاتلين الأجانب والتجارة غير المشروعة ذهابا وعودة.

ولكن الولايات المتحدة تريد أيضا أن تركز تركيا غاراتها الجوية بشكل أكبر ضد تنظيم الدولة الإسلامية حتى مع تأييد واشنطن بحزم الضربات الجوية ضد حزب العمال الكردستاني الذي يعتبره البلدان منظمة إرهابية.

وقال كارتر خلال جلسة في الكونجرس الأسبوع الماضي إن معظم العمليات الجوية التركية استهدفت حزب العمال الكردستاني وليس تنظيم "داعش" ولكن مسئولين أمريكيين يعترفون ببعض الإشارات الواعدة من تركيا ومن بينها تحركات لتأمين المعابر الحدودية الرئيسية.

وعلى سبيل المثال شاركت طائرات تركية مقاتلة من طراز اف -16 في عملية جوية لدعم قوات المعارضة السورية في استعادة قريتين من تنظيم الدولة الإسلامية وذلك حسبما قال مسئول كبير بإدارة الرئيس باراك أوباما شريطة عدم نشر اسمه.

ولم تقدم الولايات المتحدة معلومات بشان عدد أو نوع المهام التي قامت بها القوات الجوية التركية في سوريا.

وترفض تركيا أي تلميح لعدم قيامها بدورها في القتال ضد تنظيم "داعش". 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:20 ص

      ما يقدرون

      خلاص انكشفت لعبة الاتراك في دعمهم لداعش..والامريكان يغطون علي اعمال الاتراك...خش طياراته من الخوف اردوغان لان روسيا واقفه للطيارت التركيه بالمرصاد..خلاص ما يخلونه يدخل سوريا...متورطين في سرقة نفط سوريا...بفضل روسيا انفضحوا...

اقرأ ايضاً