العدد 4838 - السبت 05 ديسمبر 2015م الموافق 22 صفر 1437هـ

تركيا تدعو إلى الحوار مع روسيا... وأردوغان: سنجد مصادر طاقة بديلة عن موسكو

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس السبت (5 ديسمبر/ كانون الأول 2015) أن روسيا ليست المصدر الوحيد لتزويد بلاده بالطاقة، وذلك في أعقاب تصاعد التوتر مع موسكو بعد إسقاط أنقرة لقاذفة روسية، ورغم ذلك دعا وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو أمس إلى الحوار مع روسيا.

وقال أردوغان في خطاب متلفز «من الممكن إيجاد مصادر أخرى»، في إشارة إلى قطر وأذربيجان.

وروسيا هي مصدر الطاقة الرئيسي لتركيا، إذ تزودها بـ 55 في المئة من احتياجاتها من الغاز و30 في المئة من احتياجاتها النفطية. وتستورد تركيا 90,5 في المئة من نفطها، و98,5 في المئة من الغاز الطبيعي.

وتمر العلاقات التركية الروسية بأزمة خطيرة نجمت عن إسقاط الجيش التركي لطائرة عسكرية روسية على الحدود السورية في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني. وتقول تركيا ان الطائرة انتهكت مجالها الجوي لكن موسكو تنفي ذلك.

وأعلنت موسكو سلسلة من العقوبات الاقتصادية ضد أنقرة تشمل قطاعي السياحة والزراعة وأعادت العمل بنظام التأشيرة بالنسبة إلى المواطنين الأتراك اعتباراً من يناير/ كانون الثاني المقبل.

ونفى الرئيس التركي أمس وجود «أي دليل» حتى الآن على أن هذه الإجراءات العقابية قد تؤثر على قطاع الطاقة، لكنه أكد أنه وقع الأسبوع الحالي اتفاقاً مع قطر لاستيراد غاز النفط السائل.

وقال «تلاحظون الآن أنهم (الروس) ما عادوا يشترون القماش التركي. إن تركيا ليست بلداً سينهار جراء (...) وارداتكم البالغة مليون دولار»، مذكراً بأن بلاده أحجمت عن فرض عقوبات على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية.

كذلك، أعلنت روسيا هذا الأسبوع تجميد مشروع انبوب الغاز توركستريم الذي كان سيتيح نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية من دون المرور بأوكرانيا.

ووصف اردوغان هذا الإعلان بأنه «كذبة»، مؤكداً ان «توركستريم هو مشروع بادرنا الى تجميده أخيراً لأن (روسيا) لم تتجاوب مع شروطنا».

إلى ذلك، دعا وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو أمس (السبت) إلى الحوار مع روسيا للتغلب على التوترات بعد إسقاط المقاتلة الروسية على الحدود السورية بعد أن قالت تركيا إنها انتهكت أجواءها.

وقال جاوش اوغلو «بالطبع يوجد خلاف في الرأي بيننا، ولكن علينا أن نواصل الحوار من اجل تضييق الخلافات»، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

وجاءت تصريحات جاوش اوغلو في مأدبة فطور للمواطنين الروس الذين يعيشون في بلدته انطاليا والتي تعتبر كذلك مقصداً للسياح الروس على ساحل المتوسط.

العدد 4838 - السبت 05 ديسمبر 2015م الموافق 22 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً