العدد 4839 - الأحد 06 ديسمبر 2015م الموافق 23 صفر 1437هـ

ثلاثي الدوري الإنجليزي يصارع على الفرصة الأخيرة للبقاء بدوري أبطال أوروبا

لم يتبق سوى خيار واحد أمام فرق الدوري الإنجليزي الممتاز، مانشستر يونايتد وتشيلسي وأرسنال، للبقاء في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عندما تخوض الجولة السادسة الأخيرة من مباريات دور المجموعات غداً الثلثاء (8 ديسمبر/ كانون الأول 2015) وبعد غد الأربعاء (9 ديسمبر/ كانون الأول 2015).

فلا يزال الصراع قائما على سبع مقاعد متبقية في دور الستة عشر ولا تزال الفرصة متاحة أمام مانشستر يونايتد وتشيلسي وبورتو البرتغالي وكذلك إيندهوفن الهولندي للحاق بركب المتأهلين إلى دور الستة عشر من دوري الأبطال.

بينما تمتلك سبعة فرق أخرى الأمل في وداع دوري الأبطال بانتزاع بطاقة التحول للمشاركة في دور ال32 من الدوري الأوروبي.

ومن الناحية الحسابية تمتلك أيضا فرق فولفسبورج الألماني وروما الإيطالي وباير ليفركوزن الألماني وباتي بوريسوف البيلاروسي وأولمبياكوس اليوناني وأرسنال الإنجليزي ودينامو كييف الأوكراني وجينت البلجيكي وفالنيسا الإسباني، فرصة التأهل لدور الستة عشر بدوري الأبطال، وإن كانت ضعيفة.

بينما تأهل بالفعل إلى الدور الثاني، برشلونة الإسباني حامل اللقب وغريمه المحلي ريال مدريد وباريس سان جيرمان الفرنسي وأتلتيكو مدريد الأسباني وبنفيكا البرتغالي ويوفنتوس الإيطالي ومانشستر سيتي الإنجليزي وبايرن ميونيخ الألماني وزينيت سان بطرسبرج الروسي.

ومن بين المباريات الحاسمة، تلك التي تجمع بين فولفسبورج ومانشستر يونايتد الذي يدربه المدير الفني لويس فان جال، ضمن المجموعة الثانية التي تشهد أيضا لقاء إيندهوفن مع سيسكا موسكو الروسي.

ويحسم فولفسبورج التأهل في حالة تعادله والتأهل من المركز الأول في المجموعة في حالة الفوز، بينما يمكن لمانشستر يونايتد الصعود من صدارة المجموعة بالفوز.

كذلك يمكن لإيندهوفن التأهل بالفوز، أو بالتعادل مع هزيمة مانشستر يونايتد. أما سيسكا موسكو فيتنافس على بطاقة المشاركة في الدوري الأوروبي.

وستشهد مباراة الغد عودة باستيان شفاينشتايجر إلى الملاعب الألمانية للمرة الأولى بقميص مانشستر يونايتد، وتجدر الإشارة إلى أنه خسر آخر مباراة له على ملعب فولفسبورج 1 / 4 عندما كان لاعبا ببايرن ميونيخ في كانون ثان/يناير الماضي.

وقال شفاينشتايجر "إنها مباراة مهمة للغاية بالنسبة لنا، وأنا أعرف مدى صعوبة المباريات على ملعب فولفسبورج. الأمر ليس سهلا. يجب أن نلعب بالتكتيك المناسب وأنا واثق من أن الفريق سيكون على استعداد لخوض المواجهة."

أما أرسنال، فيواجه المهمة الأصعب بين الفرق الإنجليزية المنافسة في البطولة ، من أجل اللحاق بمانشستر سيتي في دور الستة عشر.

وكان أرسنال قد خسر على ملعبه أمام أولمبياكوس 2 / 3 في أيلول/سبتمبر الماضي ليصبح بحاجة إلى الفوز بنتيجة أكبر من 2 / 1 للتأهل إلى دور الستة عشر للعام السادس عشر على التوالي.

وقال آرسين فينجر المدير الفني لأرسنال في تصريحات نشرها موقع النادي على الإنترنت "هناك شيء واحد إيجابي بالنسبة لنا، فنحن نعرف على وجه التحديد ماذا يفترض بنا أن نفعل... نعرف ما عسانا أن نفعل منذ البداية. فلنفعله ونتمنى التأهل."

أما تشيلسي، المتعثر في الدوري الإنجليزي الممتاز، فسيسعى إلى التخلص من صدمة هزيمة محلية أخرى، عندما يستضيف بورتو البرتغالي في آخر مبارياته بالمجموعة السابعة، حيث سحتاج الفريق اللندني إلى التعادل فقط من أجل التأهل.

أما الهزيمة فستزيد الضغوط بشكل هائل على المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو.

ويحتاج دينامو كييف إلى الفوز على ضيفه مكابي تل أبيب الإسرائيلي من أجل التأهل أيا كانت نتيجة مباراة تشيلسي وبورتو.

ويكفي الفوز بأي نتيجة فريق بورتو للتأهل من صدارة المجموعة، كما يمكنه الفوز بالصدارة بالتعادل ولكن بشرط عدم فوز دينامو كييف. أما في حالة فوز دينامو وتعادل بورتو فإن الأخير سيكتفي بإحراز المركز الثالث.

أما ريال مدريد فيسعى إلى مواصلة صحوته عندما يلتقي مالمو السويدي في آخر مبارياته بالمجموعة الأولى.

وحسم ريال مدريد التأهل بالفعل من صدارة المجموعة لذلك ستكون المباراة بمثابة احتفالية على ملعب "سانتياجو برنابيو" وكذلك لمنح فرصة المشاركة للاعبين الشبان أمثال ناتشو ولوكاس فاسكيز ومارتين أوديجارد وخيسيه.

ويحل أتلتيكو مدريد ضيفا على بنفيكا البرتغالي في مواجهة تحسم صدارة المجموعة الثالثة.

ويحتاج أتلتيكو إلى الفوز في لشبونة بنتيجة 2 / 1 على الأقل حيث كان قد خسر بتلك النتيجة على ملعبه أمام الفريق البرتغالي ذهابا.

أما أشبيلية فيتطلع إلى وضع حد لأحزانه وحفظ ماء الوجه من خلال مواجهته الأخيرة في المجموعة الرابعة أمام يوفنتوس الإيطالي المتصدر.

ويحتاج أشبيلية، الذي يدربه المدير الفني أوناي إيمري ، إلى الفوز الذي يمنحه فرصة انتزاع المركز الثالث من بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني الذي يتفوق عليه بفارق نقطتين قبل مواجهة مانشستر سيتي غدا.

أما يوفنتوس، فيتطلع إلى الفوز بصدارة المجموعة متفوقا على مانشستر سيتي.

ويحل برشلونة ضيفا على باير ليفركوزن الألماني في المجموعة الخامسة بعد غد الأربعاء، علما بأنه حسم بالفعل صدارة المجموعة لصالحه.

ويتفوق روما الإيطالي على ليفركوزن في المواجهات المباشرة وبالتالي يحتاج فقط إلى الفوز على ضيفه باتي بوريسوف لضمان التأهل محتلا المركز الثاني.

وفي المجموعة الثامنة، يحتاج فالنسيا الإسباني إلى الفوز على ليون الفرنسي ، ولكن على أمل عدم فوز جينت على ملعبه أمام زينيت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً