العدد 4841 - الثلثاء 08 ديسمبر 2015م الموافق 25 صفر 1437هـ

طالبة بجامعة البحرين تهندس مبنى محكمة حقوق الإنسان

انطلاقاً من مبادرة عاهل البلاد

هندست طالبة في كلية الهندسة بجامعة البحرين مشروع لإنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان، وذلك بواسطة توظيف عناصر التصميم المعماري الحديث. واستلهمت الطالبة: مها أحمد آل بن علي فكرة مشروعها من مبادرة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين لإنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان في مملكة البحرين.

ويتألف التصميم المعماري من جوانب عدة أهمها: تقديم خدمات تعليمية تهدف إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان، وذلك لزيادة الوعي العام بحقوقهم وواجباتهم الوطنية، بالإضافة إلى تشكيل محكمة تدريب وفق منهج علمي، وتمنح شهادات اجتياز التدريب لطلبة الحقوق.

وعن سبب اختيارها لهندسة المشروع قالت آل بن علي: "إن من ثمرات اختيار مشروع المحكمة الدستورية تعود إلى حل النزاعات والخلافات التي تنشأ بين الأفراد والمؤسسات الحكومية، وهي بدورها محكمة دستورية تعالج قضايا الوطن العربي في مجال حقوق الإنسان انطلاقاً من مبدأ "أن للجميع حقوق وواجبات"، كما هو موضح في دستور مملكة البحرين.

و ذكرت آل بن علي "أن المشروع قابل للتطوير مؤكدة أن تصميم مبنى المحكمة العربية لحقوق الإنسان يفترض أن يكون لجهة رسميه حكومية تخدم الجهات الرسمية العربية والمجتمع البحريني أيضاً".

ولفتت إلى "أن من الصعوبات التي واجهتها أثناء تنفيذ المشروع هو الحصول على المعلومات اللازمة لتصميم مثل هذا النوع من المحاكم، إذ يعد تصميماً جديداً في الوطن العربي، و لازال تحت التطوير.

وبحسب آل بن علي فإن المشروع الذي أشرفت عليه عضو هيئة التدريس في قسم العمارة الدكتورة وفاء الغتم تطلب إنجازه عاماً كاملاً من العمل في مراحل: البحث، وجمع المعلومات، والتنفيذ.

والجدير بالذكر أن كلية الهندسة نظمت مسابقة ومعرض مشروعات التخرج لطلبة الكلية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2014/2015، في يونيو الماضي حيث عرض الطلبة نحو 190 مشروع تخرج.

وتعود المشروعات إلى ثمانية برامج أكاديمية، هي: الهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الإلكترونية، والهندسة الميكانيكية، وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم في العمليات الصناعية، والعمارة، والتصميم الداخلي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:20 ص

      يلا تفضل

      انتو أول حلو ها البلاوي في محاكمكم العاديه يوميا أحكام بالهبل يا إعدام ومؤبد وأحكام طويله وقاسيه وخرافيه ، الحين جات على محكمة حقوق إنسان!! لا والمضحك عربيه ! العرب وينهم وين العدل والإنصاف.

اقرأ ايضاً