العدد 4842 - الأربعاء 09 ديسمبر 2015م الموافق 26 صفر 1437هـ

أبطال العرض: جائزة خالد بن حمد تُعيد المسرح إلى البحرين

فانتازيا "ألحان الجليد" تجذب الجمهور من الكبار والصغار..

عرضت مساء أمس الأربعاء مسرحية (ألحان الجليد) التي يشارك بها نادي قلالي ضمن فعاليات جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي التي تنظمها وزارة شئون الشباب والرياضة على صالة مسرح نادي مدينة عيسى برعاية كريمة من النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة ، والتي انطلقت فعالياته في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وقد شهد العرض الذي يدور في قالب فانتازي حول سقوط طائرة في إحدى المناطق المجهولة، جمهورا كثيفا من بينهم عددا كبيرا من الأطفال، خاصة أن بعض أبطال العرض هم من الأطفال أيضا.

وقال المؤلف جمال صقر إنه كتب المسرحية قبل 3 أو 4 سنوات تقريبا، معبرا عن ارتياحه للعرض المسرحي الذي خرج للجمهور، لافتا إلى أن المخرج اكتشف بعض المناطق الجميلة لدى الممثلين وحركتهم، كما تمكن من توظيف إمكانياتهم، مشيرا إلى أن عرض ألحان الجليد يختلف تماما عن باقي العروض المسرحية المشاركة في الجائزة، حيث يحتوي النص على إسقاطات وصلت إلى الجمهور المتلقي، حيث يجب أن يعيش الإنسان بحريته وكرامته معا.

وشدد صقر على أهمية جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي في هذه المرحلة التي تفتقد فيها البحرين الصفوف الثانية والثالثة من الممثلين، بعد غياب الشباب عن الحركة المسرحية، لذا فإن رصد جوائز في مختلف العناصر الفنية يسهم في اكتشاف المواهب في هذه المجالات داعيا إلى ضرورة ابتعاث هؤلاء الشباب إلى الخارج لخوض تجارب اختصاصية أكثر في الدول التي تملك تاريخا في هذا الجانب.

وقال إننا نرى الآن عودة إلى المسرح، حيث نرى الجمهور البحريني متعطش للأعمال المسرحية بعد سنوات من الغياب، ونحن كمسر البيادر كان لدينا خطة استراتيجية لجذب الجمهور من جديد، والآن نحتاج إلى الاهتمام بالأطقم الشبابية على مستوى الجوائز وورش العمل حتى نفجر المواهب البحرينية.

وأكد جمال صقر أن الحضور الجماهيري على العروض غير متوقع، ويفوق بكثير ما نشهده في المهرجانات المماثلة، وهذا دليل نجاح المهرجان، ونأمل من وزارة الشباب والرياضة أن تستمر في دعم هذا المهرجان وتطوره، حتى نستعيد مكانة المملكة المميزة على مستوى المسارح الشبابية الخليجية والعربية.

ووجه الشكر إلى النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى سمو الشيخ خالد ين حمد آل خليفة لرعايته هذه الجائزة واهتمام سموه بالشباب، وبهذه الجائزة ننطلق إلى الأمام، وهي تحسب إلى وزارة الشباب والرياضة.

وقال الممثل أحمد السوادة أحد أبطال العرض إننا حرصنا على المشاركة في هذا المهرجان الذي يعد من المهرجانات الناجحة بكل المعايير، لأنه يحمل اسم سمو الشيخ خالد بن حمد، معبرا عن تمنياته أن يستمر المهرجان سنويا بنفس الاسم، لافتا إلى أنهم شاركوا باسم نادي قلالي واستمروا في البروفات على مدار شهرين، وأعتقد أننا وفقنا من خلال ردود الفعل التي رصدناها عقب العرض من خلال التفاعل الجماهيري معنا.

وأضاف السوادة إن ما يميز العرض أنه يضم مجموعة من الشباب الذين يقفون على خشبة المسرح لأول مرة، وقد نجحنا جميعا أن نتضافر للوصول بهذا العمل لهذه الصورة، لافتا إلى أن الجائزة تسهم في صقل خبرات الشباب بالتعاون مع الممثلين أصحاب الخبرات أيضا.

ومن جانبه يقول مخرج العرض وليد محمد إن نادي قلالي لم يقصر في تقديم الدعم اللازم لترى المسرحية النور، لافتا إلى أن المسرحية تضم مجموعة من المواهب الشابة وهو التحدي الكبير الذي كان أمامي حتى أصل لعرض مميز ويختلف عن باقي الأعمال الأخرى في المهرجان، لأنه عمل فانتازي، وقد نال إعجاب الجمهور، مضيفا أنه كان من الممتع أن يتعامل مع بعض أبطال العرض من الأطفال رغم ضيق الوقت.

وأكد أنه شرف لنا أن نشارك في جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي، وأن نكون من العروض التي تشارك في الدورة الأولى للجائزة، معبرا عن تمنياته أن يتمكنوا بالمشاركة خلال الدورات المقبلة بأعمال مميزة أيضا، من خلال نفس المجموعة من الممثلين.

وقالت الطفلة فاطمة مصطفى أنا أول مرة أمثل وأشارك في المهرجان وأنا سعيدة جدا بالمشاركة، لافتة إلى أن أصعب شئ عليها هو التوتر الذي أصابها قبل بداية العرض.

وفي ذات الإطار تستضيف صالة مسرح نادي مدينة عيسى اليوم غد الجمعة مسرحية (حقائب) التي يشارك بها مركز شباب مدينة عيسى في مسابقة خالد بن حمد للمسرح الشبابي في نسختها الأولى.

المسرحية من تأليف عمار نعمة جابر و إخراج عبدالرحمن بوجيري، ويشارك في بطولتها 5 ممثلين، وتستعرض الصراع القائم بين جنرال متسلط وجنود مغلوب على أمرهم من خلال لعبة مسرحية فنية تقوم على الدمج بين اللعب والواقع، وأحوال العالم الذي تتحكم فيه بعض الأيادي التي تلعب بالخفاء للتحكم في مصائر الشعوب.

يذكر أن جائزة المسرح الشبابي في نسختها الأولى قد انطلقت في الفترة من 4 ديسمبر وحتى 13 ديسمبر الجاري، بمشاركة 6 أندية وطنية و4 مراكز شبابية حيث تستضيف صالة مسرح نادي مدينة عيسى كل يوم مسرحية جديدة، على أن تتوج الفرق الفائزة في الحفل الختامي الذي سيجري في العشرين من الشهر الجاري.

وقد دعت اللجنة العليا المنظمة للجائزة برئاسة وزير شئون الشباب والرياضة هشام بن محمد الجودر ، الجمهور البحريني لمشاهدة هذه العروض مجانا، كما دعت جميع المهتمين بالشأن المسرحي للحضور أيضا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً