العدد 4844 - الجمعة 11 ديسمبر 2015م الموافق 29 صفر 1437هـ

أم علي تحتفل بيوم المرأة البحرينية على طريقتها الخاصة: ضرب وسحل وشتم طوال 28 عاماً

أنا ضحية غياب الشق الجعفري لـ «الأحوال الشخصية»... راحتي على قبر والدي... وطلبي إنقاذ أبنائي

أم علي تهرب من معاناتها لمقبرة المحرق حيث تستريح روح والدها - تصوير عيسى ابراهيم
أم علي تهرب من معاناتها لمقبرة المحرق حيث تستريح روح والدها - تصوير عيسى ابراهيم

في الوقت الذي كانت فيه مملكة البحرين، مشغولة باحتفالات يوم المرأة البحرينية، (حل قبل أسبوع تقريباً)، كانت المواطنة أم علي تتلقى وجباتها اليومية من ضرب وسحل وشتم من قبل الزوج الذي ظل وفياً لعنف سادي طوال 28 عاماً، كما تؤكد الزوجة.

أم علي البالغة من العمر 50 عاماً، والأم لـ 4 أبناء (3 أولاد وبنت)، حلت بآلامها ودموعها، ضيفة على «الوسط»، في لقاء مثقل بالآهات، لكن بصيص الأمل ظل حاضراً وهي تناشد قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة بالتدخل لـ «إعادتها وإعادة أبنائها للحياة، واستخراجهم من المستنقع الذي بات يتهدد مستقبلهم»، على حد تعبيرها.

ولم تتمكن أم علي ذات الوجه البشوش والتي ترى أنها ضحية لغياب قانون الأحوال الشخصية (الشق الجعفري)، من الصمود كثيراً أمام سيل الأسئلة، حتى انهارت لحظة الحديث عن لجوئها بين الحين والآخر لمقبرة المحرق، حيث تستريح روح والدها، وحيث تجد هي راحتها النفسية بين القبور.

تعلق أم علي، على الاحتفال بيوم المرأة بالقول «هو يوم أسمع عنه لكني لا أعرفه، حيث أعيش الحسرة في هذا اليوم»، وتساءلت «أين عيدي؟ ففي هذا اليوم كنت أفتقد للحضن، حضن أبنائي وأهلي وحضن المجلس الأعلى للمرأة وحضن المجتمع».

مع ولادة العام 1988 كانت أم علي مع مشوار معاناتها، حينها شاء القدر دخولها قفص الزوجية الذي أحال حياة الطالبة الجامعية آنذاك، جحيماً، فكانت الثمرة، وجهاً مشوهاً، وكليتين متعبتين، ونفساً مرهقة.

تعود أم علي بذاكرتها المتعبة للبدايات لتقول «تعرف علي زوجي في جامعة البحرين. حينها كنت طالبة ضمن أولى الدفعات لنظام معلم فصل، وكان هو موظفاً هناك. تقدم للزواج مني فلم توافق عائلتي، ثم كرر طلبه، فقبلت».

وتضيف «بدأت ملامح العنف في «ليلة الدخلة»، حينها أظهر الزوج إصراره على تصوير الزواج بالفيديو، فيما كان الحضور من المدعوات يرفضن ذلك نظراً لعدم وجود غطاء على رؤوسهن، فما كان منه إلا أن أظهر عصبية شديدة، وكان ذلك في بيت الأهل، وماأزال أتذكر الكلمة الجارحة التي وجهها لي في نفس الليلة، حين قال لي «أنت مجرد خدامة وقد اشتريتك بفلوسي».

وتتابع «بعد ذلك بدأت دوامة المشاكل، من بينها اتهامي اتهامات باطلة طالت الشرف والعرض، ولم يكن يؤدي واجبه نحوي فيما يتعلق بالمصروف الشهري، فكان إخواني هم من يقومون بذلك بدلاً عنه لتغطية مصروفات الدراسة الجامعية».

وتردف «كان الضرب سهلاً جداً، وعلى «أدناة الدون»، كان ذلك في فترة الخطوبة حينها كان يقلني بسيارته كل يوم خميس، ليلقمني وجبات من الضرب في السيارة، فقط لأنني تأخرت في الخروج معه بسبب انشغالي بتكاليف الدراسة الجامعية، ورغم تقريع خالته له بسبب ذلك».

وتواصل «كان يمنحني مصروفاً للبيت مقداره 30 ديناراً ولم يكن يوفي بأبسط الاحتياجات، ولا باحتياجاتي كطالبة جامعية، وحين أواجهه بالأمر يقابل ذلك بضربات على وجهي، منذ الساعة 9 ليلاً حتى الـ 3 فجراً، ويجبرني على الزحف على يدي ورجليَّ وتقبيل يديه لعلي أحظى منه بالعفو والصفح»، وزادت «كنت ألحظ تلذذه بتعذيبي».

تجيب أم علي رداً على سؤال عن سبب صبرها على ذلك طوال 3 عقود تقريباً، بسؤال آخر «ما عساني فاعلة؟ كنت ألجأ لبيت أهلي لمدة شهر أو شهرين، ليأتي هو مؤكداً نيته الاستقامة، لكن سرعان ما تعود حليمة لعادتها القديمة بعد أشهر معدودة، ورغم النصائح التي كانت توجه إليه من قبل إخوانه وأهله وأصدقائه، إلا أن كل ذلك ظل بلا جدوى».

على وقع ذلك، تحطم حلم إكمال أم علي دراستها الجامعية والعمل كمعلمة، بدلاً من عملها حالياً فنية إدارية في إحدى وزارات الدولة.

تعقب على ذلك بالقول «لم أتمكن من إكمال دراستي، ففي آخر السنوات أصيب ابني البكر بوعكة صحية، وكان عمره 4 سنوات، لننقله لمستشفى السلمانية الطبي، وهناك أكد لي الأطباء حاجته للإقامة المؤقتة في المستشفى، فاتصلت لزوجي لأعلمه بالأمر، فما كان منه إلا أن هددني بالقتل في حال لم أخرج ابني من المستشفى، وشمل بتهديده الطبيب المعالج».

وتضيف «بسبب ذلك أخرجت الطفل من المستشفى على مسئوليتي، ليصاب بجرثومة حادة، تسببت له في التقيؤ والإسهال، فنقلته للبيت واستعنت بالأدوية، وفي اليوم التالي خاطبت زوجي بالقول: أبوعلي، الولد بحاجة للعلاج، دعنا ننقله للمستشفى، فكان رده بعد أن أدار ظهره لي: إذا كان في أمك خير، انقليه».

وتتابع «في اليوم الثالث، استيقظت مذعورة على صراخ طفلي والذي أصيب بجفاف أحال لون جسمه أسود، فنقلته للمستشفى وهناك تحصلت على لوم من الطبيب الذي قال لي إن الجرثومة وصلت لدماغ الطفل، وهو اليوم يعيش بإعاقة ذهنية لشاب نما جسده فبلغ من العمر 24 عاماً لكن عقله ظل كما هو».

وبحسب شكوى أم علي، فإن العنف لم يقتصر عليها، فطال ابنتها التي «وصلت بسبب عنف أبيها للطب النفسي، بعد أن تسبب لها بارتجاج في المخ نتيجة الضرب الذي تحصلت عليه، وهي اليوم مع زوجها بعد زواجين لم يكتب لهما الاستمرار».

تصف أم علي، واقع ابنتها بالقول «كأن القدر شاء أن يورث البنت بعضاً من معاناة أمها، فهي اليوم مع زوجها يعانيان من صعوبة الحياة، حيث يذهب راتب الزوج كله للقروض والالتزامات، وبسبب ذلك، أضطر لمنح نصف راتبي الشهري لها، بمقدار 250 ديناراً».

نتيجة المعاناة، تجلت في لجوء أم علي لجميع الجهات الرسمية والمجتمعية، «لكن كل ذلك، كان بلا جدوى»، كما تؤكد هي.

تفصيلاً، تقول أم علي «طرقت كل الأبواب، وجميعها كانت موصدة، بدءاً من أهل الزوج الذين كانوا يرون كدمات الضرب بادية على وجهي، وصولاً لأهلي الذين كانوا يكتفون بتوجيه اللوم لي نتيجة قبولي به زوجاً، أما الجهات الرسمية، فقد لجأت قبل أشهر للمجلس الأعلى للمرأة، وكان ردهم منحي خيارات تشمل الذهاب لبيت الأهل أو تأجير مكان، وقد تعذروا عن مساعدتي خوفاً من ردة فعل الزوج الذي ماأزال على ذمته، وكذلك كان الحال مع وزارة التنمية الاجتماعية التي تحدث معي مسئولوها بلا أية أفعال».

بجانب ذلك، حاولت أم علي الحصول على مساعدة من قبل رجال دين، حيث تقول «لجأت لرجلي دين أحدهما قبل عامين، فكان رده بنصحي للجوء لإخواني، أما الثاني فاكتفى خلال هذا العام بالدعاء لي، رغم طلبي منه مساعدتي في توفير نصف مبلغ إيجار المسكن البديل».

عطفاً على ما تصفه أم علي بـ «خذلان الجميع لها»، تنوه إلى مراودتها شعور «الفرار من هذه الدنيا، لإنهاء مسلسل التعب والإرهاق والتفكير»، واستدركت لتؤكد أملها بالله، وأن روحها عصية على اللجوء للانتحار.

وتضيف «أريد فعلاً ممن يبتغي أجراً عظيماً من الله أن يمد يده لي، ليس من أجلي، فأنا قادرة على الصبر، لكنني لا املك صبراً على اطفالي، فالكبير اصيب باعاقة ذهنية والبنت تعيش الحسرة على حال أمها، اما الطفلان الصغيران فالخوف يشعل قلبي عليهما، ومن أجلهما لجأت للصحافة، اطلب مساعدة اهل الخير من اجل استخراج الطفلين من المستنقع الذي يهدد حياتهما».

وتطلب أم علي الحصول على بيت يؤويها ويؤوي أبناءها، الى جانب حصولها على الطلاق بشكل فوري، من الزوج الذي «يرميني بألفاظه الجارحة ليل نهار، لحظة الوعي ولحظة فقدانه».

ووفقاً لحديث الأم، فإن الابنين (الطفلين الصغيرين)، باتا يسيران على خطى الأب، واستشهدت على ذلك بالقول «مساء أمس الأول (الجمعة)، ضربني طفلي آخر العنقود، أما أخوه الذي يكبره، فبات لا يخشى من إهانتي وضربي وسط الناس وفي الأسواق»، مؤكدةً أن كل ذلك يأتي نتيجة تحريض الزوج للطفلين على ضرب أمهما، مقابل شراء ألعاب.

وتسرد أم علي الاضرار الجسدية التي لحقت بها جراء العنف المستمر من الزوج لتقول وهي تضع اصبعها فوق عينها اليسرى «بعد عام من إنجاب طفلي البكر علي، ألقى والده عليَّ «مرضعته» واصابني بتشوه في مكان الحاجب، حيث لا ينمو الشعر في نفس المكان، أما كليتي فتعاني نتيجة الضرب المبرح على ظهري بيديه، حتى انني لا اتمكن من الصيام في شهر رمضان بنصيحة من الطبيب الذي اكد حاجتي المستمرة لشرب الماء».

تفاصيل المعاناة، دفعت بأم علي للرد على التشكيك فيما تقول واتهامها بالمبالغة، حتى قالت «لا أبالغ»، وتضيف «ما عساني ان افعل؟ أملي في فرج من الله، وغير صحيح أنني تأقلمت مع المعاناة، ففي كل ليلة، لا أخلد للنوم إلا بعد أن تنهمر دموعي، وأنا أترقب في الغد فرجاً قريباً».

وتتابع «لم أفكر في الانتحار، ومن هنا أجدد مناشدتي لقرينة عاهل البلاد، وأملي أن يصلها موضوعي لا أن تبقيه الجهات الرسمية حبيس الأدراج، فسموها نصيرة المرأة، وهي كأم وإنسانة خير من تلجأ إليهن النساء المعنفات، ممن فوضن أمرهن إلى الله».

أم علي تسرد معاناتها لـ «الوسط» - تصوير عقيل الفردان
أم علي تسرد معاناتها لـ «الوسط» - تصوير عقيل الفردان

العدد 4844 - الجمعة 11 ديسمبر 2015م الموافق 29 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 160 | 2:33 ص

      لا تكوني سلبيه ك السابق

      ما ابي ازيد عليج ام علي لكن من الخطوبه و هو يضربج و انتي ساكته لين يبتي 4 عيااال اي ليشششششششششششششششش اذا اهلج كانوا يصرفون عليج ليش صبرتي ابي اعرف عطيني سبب واحد يخليج تصبرين الذل لا و اتيبين منه 4 عيال بعد ... الحين الحجي ضايع بس لا تكونين سلبيه مثل ماكنتي و عرفي تتصرفين عدل

    • زائر 158 | 2:03 ص

      المفرقين بين الأحبة

      ما اقدر اقول ان الزوجة مظلومة و لا الزوج مظلوم، لازم نستمع للطرفين
      بس أبي افهم ليش في ناس شغلتها من شافت مشكلة بين زوجين قالت طلاق،، هذا مو تعليق على هالموضوع بحد ذاته و لكن مجملا هذا الشي شايع عند فئة من المجتمع،، اتقوا الله و كفاكم هدما للبيوت

    • زائر 155 | 1:30 ص

      ابكيتني يا أم علي

      لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
      هذا حال المرأة في مجتمعاتنا الشرقية للاسف اتمنى وضع قوانين صارمة وتوعية الرجال بشكل مستمر وحتى في المدارس وقبل التخرج من الثانوية بهذا الامر وحقوق المرأة السلوبة بهي ليست بجارية والاسلام كرم المرأة واعطاها كافة الحقوق التي تحفظ كرامتها كإنسانة اولا واخيرا.

    • زائر 151 | 1:06 م

      لازم الجهات المختصة تتحرك

      لازم الجهات المختصة تتحرك ع الموضوع لحظة نشر الموضوع المرة لا حول لها و لا قوة و لازم كل الشعب يوقف وياها و الله قصتها تقطع القلب الله يفرج عنها اليوم قبل بآجر بحق محمد و آل محمد

    • زائر 150 | 12:57 م

      لابد من فرض قانون الأحوال الشخصي ولو بالقوة

      نعم نحن بأمس الحاجة للقانون بشقيه، و لا يعارضه الا بعض الجهلاء ...هناك مئات المآسي غير مأساة ام علي، والتي يستغل فيها بعض الأزواج غياب قانون الأحوال الشخصية بوضع زوجاتهم رهن عبوديتهم، فهل هذا يرضي من يعارضون هذا القانون بشقه الجعفري. اتمنى الا (ينط) احد القراء و يقول ان من عارضوه على حق، لأن هؤلاء لو كانوا يعرفون الحق لقبلوا به رحمةً بأخواتٍ لنا كأم علي و غيرها من الزوجات والأمهات اللواتي يعانيين الأمرين جراء غياب قانون الأحوال الشخصية.

    • زائر 149 | 12:36 م

      انت الي جبتيها الى نفسش

      يكفي انش طاوعتيه حتى على حساب ضناش وتسببتي اليه في إعاقة دائمة المفروض على الاقل بعد الي صار الى توتعين الى نفسش وتنتفضين مو تواصلين معيشتش وياه وتواصلين انجاب ضحايا منه

    • زائر 146 | 11:11 ص

      مع ذالك

      طبعا مع لوم لي الجمعات المنتشرة بكل مكان والتحفض على بعض ما هو مكتوب انه تعطي بنتهة 250 دينار هي تقدر تاخد مسكن وتستقل أولى من مساعدتهة لبنتهة وتطالب بالطلاق وابنائهة حسب الشرع

    • زائر 144 | 10:41 ص

      أنا لله

      الله ينتقم منه من مجرم. والغلط على ربعنا اللي ما وافقوا على قانون الأحوال الشخصيه للشق الجعفري ومخلين هالاشكال تتلعب في القوارير

    • زائر 142 | 10:16 ص

      قهرتوني بتعليقاتكم!!

      شنو صبرا صبرا وين قاعدين احنا .. ام علي دليني وين يقعد بجي اطلع حرتش وحرتي فيه يوصل لش خبره يكاكي مثل الدجاجة هذا مريض وانت عشتي معاه مرضه وتلبستيه تركيه لا بارك الله فيه وين الدفاع عن النفس قسما لو يلمسني زوجي اقتله وهو نايم.

    • زائر 139 | 9:56 ص

      للاسف ظلمتي نفسج

      كنت سللية وتقبلتي منه كل شي..
      اول يوم قال عنج خدامة..
      شي طبيعي بعدها بيعاملج مثل العبدة..
      اولا كل مرة يضربج المفروض تسوين تقرير وتشتكين عليه..
      بعدين ليش مستسلمة وقاعدة تحت رحمته..
      عندج مرتب يعيشج بكرامة وهو خليه يولي..

    • زائر 141 زائر 139 | 10:14 ص

      سلببة

      واسمحي لي بالقول انك لم تساعدي نفسك للتخلص منه
      بل انتظرتي ليقوم اي شخص بمساعدتك
      بل قبلتي على نفسك الاهانة بانتظار المخلص
      وتناسيتي انه ما حك جلدك مثل ظفرك

    • زائر 138 | 9:46 ص

      تعليقي مغاير

      أريد أن أشكر الأخ الصحفي محمد العلوي على هذا الجهد والبحث في هموم الناس البسطاء المظلومين ،، محمد أخوي هلا هلا في المظلومين والمحرومين والمستضعفين أوصل هموهم للناس ، أكيد فيه ناس خيربن طيبين يريد عمل الخير ، نحن مسحنا أيدينا من مسؤلي البلد وما يسمون بالنواب أيضا ،،أنا لا أتكلم فقط عن هذه الأخت المحترمه أم علي ، بل عن كل مظلوم ومستضعف ومحروم. بارك الله فيك اخ محمد العلوي.

    • زائر 143 زائر 138 | 10:37 ص

      على رأسي حديثك أخي الكريم

      هو جهد قليل في حق الفئات المضطهدة والتي يعاني بعضها بصمت. أشكر لك حديثك وكلماتك، ونأمل أن نسهم عبر الصحافة في خدمة الناس، فلا قيمة للصحافة إلا بكم وبالناس/ تحياتي. محمد العلوي

    • زائر 147 زائر 138 | 11:46 ص

      هي رايحة الصحيفة

      ام علي هي الي رايحه للجريدة عشان يوصل صوتها لمجلس المراة
      مو الصحفي رايح ليها

    • زائر 136 | 7:59 ص

      ما ليه داعي

      ولا ليه علاقه بالشق الجعفزي فلو كانت جادة وصادقه واثبتت ابضرب والتنكيل لكان القضاء قد طلقها نت زماان فهذه وسيله رخيصه للتسويق لقانرن مرفوض

    • زائر 137 زائر 136 | 9:39 ص

      المحاكم الجعفريه

      المحاكم الجعفريه ماتوقف بصف المراه حتى لو كانت على حق... حسبي الله ونعم الوكيل ...

    • زائر 134 | 7:25 ص

      الى المعلقين الذين يلومون المحكمة الجعفريه

      انا تطلقت بعد اسبوع من العقد و الطلاق كان سهل و بالاتفاق لانه كذب علي وقال ان عنده شقه في بيت اهله ولكن طلعت الشقة عباره عن غرفه و حمام في سطح البيت و باقي المرافق من مطبخ وصاله و مجلس ودرج كلهم مشتركه واخوانه واخواته التسعة المتزوجين يزورون البيت كل يوم من الصبح لليل اهم بازواجهم و زوجاتهم واولادهم ، يعني البيت مافيه ستر ولما طلبت منه نطلع في شقه او يبني شقه في بيت ابوه قال" ابويي ما يرضا" حسيت انه مو رجال و طلبت منه الطلاق ، ليش الاخت ما سوت جذي؟

    • زائر 132 | 7:11 ص

      اعتقد ان هذارالزوج مصاب في عقله

      ولا يشعر بما يفعل بدليل عدم خوفه على آبنائه وهم في حال المرض الشديد ويهدد زوجته بإخراجهم من المستشفى . إذا كان الزوج بهذه الصوره يجب أخذه الى مصحه نفسيه وعلاجه .

    • زائر 131 | 7:10 ص

      شرع الله كافي

      شرع الله كافي للتشريع ،ثانياً علينا مراعاة نصيحة الأهل في الاختيار..

    • زائر 129 | 6:59 ص

      اللي يبي الحل من القضاء الجعفري

      القضاء الجعفري بكبره يبي ليكم تتطلقون منه...روحوا تزوجوا عند محكمة سنيه او اجنبيه اشرف لكم لين ما يصير حال ليهم لا تظلون معلقين طول عمركم.

    • زائر 128 | 6:37 ص

      مجرد رأي لا غير

      يا اخوان المعارضين والمعارضات علي تمرير قانون الأحوال المدنية الجعفرية لماذا التمسك بالمرجعية علي حساب ظلم وقهر وسحل المرأة الشيعية فالمرجعية في نهاية الامر بشر يخطئ ويصيب ، لماذا لاتدعون المراجع الدينية كافه ومجلس القضاء الاعلي والباحثين في القانون ومنظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الانسان وغيرهم للاتفاق علي قانون مدني موحد ضامن لحقوق المرأة البحرينية الشيعية وحمايتها من الظلم الواقع عليها كالمشاكل الاسرية التي تحط من كرامتها ،، مجرد رأي لا غير .

    • زائر 133 زائر 128 | 7:18 ص

      اي

      وآله انا اذا بغيت أتزوج ع طول المحكمه السنيه ولا بهذله الجعفرية

    • زائر 127 | 6:21 ص

      الله يعين الصراحة

      طايحين في المحكمة وقضاة المحكمة.... مساكين الصراحة الله يساعدهم.....

    • زائر 125 | 5:44 ص

      المشرع

      احزننا ما تعيشه الاسرة من هذا الحال لكن يجب فهم شيء واحد وهو الحب والاختيار منذ البداية لكن با يعني انه لا يمكن تفادي هذه الاشياء فمثلا ذيل الكلب اعوج لا يمكن جعله مستقيم وهذا ينطبق على بعض الناس من الرجال او النساء ويجب على المحكمة الجعفرية ان تبادر الى حل مشكلتها بطلاقها من هذا الرجل التعالي على الله حين قال عن المراءة بانها مستقره ولا ينبغي تأجيل القضية لانه الاولاد بدأوا بالانحراف وهذه مسؤولية القاضي في الدرجة الأولى والمجتمع بالمرحلة الثانية ونتمنى لك عيشة سعيد وان تنفك محنتك يا الله

    • زائر 124 | 5:38 ص

      حرام عليه

      والله العلي العظيم جتني حره على هل زوج
      لو اقدر اوصل له چان زين
      اعطوه عنواني انا ديري

    • زائر 123 | 5:26 ص

      بو محمد

      معقووووووووووووووووووووووله كل هذا يصير والمحكمه ما تسوي شي !!!!!

    • زائر 122 | 5:21 ص

      اين معاناتها من قانون الاحوال؟

      كامل اسفي وتعاطفي مع الاخت
      لكن اين معاناتها مع عدم وجود قانون احوال
      لم تذكر انها لجأت للقضاء وماتعرضت له من صعوبات
      اعتقد ان هناك توظيف لمأساتها للدفع نحو قانون الاحوال الشخصية المرفوض من قبل علماء الشيعة
      للاسف .. لا نخرج من دائرة الاستغلال من اجل تحقيق مآرب قناعاتنا
      ترى لمَ لم تذكر الاخت المحكمة وتصر على المجلس الاعلى؟هل من صفقه!
      فرج الله عنها

    • زائر 121 | 5:00 ص

      الحاج متولي

      السلام عليكم ..اللهم فرج عن كل مكروه ...انا مو داش مخي سالفتها ..الي اعرفه ان القانون الجديد يجعل الرجل مسلوب الاراده بنكالي في البيت ..(والعقد بيله ويشرب ميته ) وان اجهزة الامن رهن الاشاره للقبض عليه!! والزامة بالطلاق واستقطاع (الراتب) بدل نفقه وسكن ..الخ.. فلا يستطيع تغيير الكفيل لذالك ..عبوديه حديثه..وش الي جابرنش تعيشين معاه على هالحاله ؟؟الله اعلم؟

    • زائر 120 | 4:54 ص

      أم علي

      أم علي الله يجبر خاطرش والله يعطيش مرادش وهو الله ينتقم منه هذا مو رجال بل وحش بصورة بشر هذا ما يخاف رب العالمين لكن الله سينتقم منه عاجلن أو آجلن

    • زائر 119 | 4:54 ص

      بسم الله الرحمن الرحيم

      هذا الكائن الحي شبيه الرجال مكانه السجن
      وهو لا يستحق لقب زوج بل
      كائن حي عديم الانسانية

    • زائر 118 | 4:48 ص

      الى الأوقاف الجعفرية

      متى بتحسون في مثل هل نساء.
      الله يكون في عونكم يا نساء البحرين من هل أشكال المريضة وتحتاج إلى علاج نفسي

    • زائر 117 | 3:44 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      الرجل الذي يعيش زوجته بكف هذي مب رجل مهما قال البشر عنه تاخذ بنت ناس تسوييها مداس طيح الله حظك ياحريم شيصبركم على ها... تطلقو منهم وعيشو حياتكم وانقذو عيالكم وانا المحكمه الجعفريه اما كفاكم مماطلات مع هالحرمه ، المحكمه السنيه نتقذ بناتها وانتو جوفو حالة من الحالات المعلقه بالمحاكم

    • زائر 112 | 3:08 ص

      الله يكون في عونك

      العتب على أخوتك لو هم فعلا أخوان لك مارضو يصير لك هذا الشي ... زوج أختي مرة بس ضرب أختي وترك عليها أثر في عينها على طول رحنا إليه وهددناه أذا رد وضرب أختنا ماليه الا البيب فوق راسه

    • زائر 111 | 3:00 ص

      الدين يسر

      ..................

    • زائر 109 | 2:49 ص

      اول بنود ما يسمى الأحوال الشخصية

      سيكون اول بنود قانون .... الشخصية هي محاول رفع ولاية الأب او الجد في تزويج ابنته وهذا ماهو واضح بانه هو الضامن والحامي لكثير من الحالات في زماننا وخصوصا ما يسمى حالات الحب وفي اغلبها حب اعمى دون النظر لسلبيات الطرف الآخر

    • زائر 108 | 2:46 ص

      قصص كثيرة من هذا النوع

      كنت اتابع حالة طلب طلاق في العائلة من قبل إحدى قريباتنا وبعد أخذ التفاصيل وجدت انها تبالغ كثيرا ولم يكن الموضوع سوى عدم راحة نفسية
      ولكنها كانت تنشر فضائح الرجل ومعظمها قبل الزواج وكانت تعرفها وعندما اعترض اهلها على الزواج بسبب بعض هذه الأمور كانت تعارضهم وتطلب الزواج منه وسبحان الله بعد ليلة واحدة من هذا الزواج طلبت الطلاق بمجمل السبب الاضافي انه ما كان اتكيت
      كان احد أقاربها نصحها بعدم عمل حفلة ولكنها لم تستجب وأصرت عليها وفي النهاية الطلاق

    • زائر 106 | 2:44 ص

      الموت اهون

      يعني شنو ما يطلقونها شنو هالمعاناه يعني المره بتموت والقانون ما ينصفها الي متي بصراحه مسخره هالقوانين ام صبوره ولو غيرها ما تحملته من زمان تركته بس ضيعت شبابها عل رجل تافه حقير مو رجال بعد

    • زائر 105 | 2:39 ص

      قد تكون التفاصيل صحيحة وقد لا تكون

      من يتعذر بغياب للشق الشرعي من قانون ما يسمى الأحوال الشخصية فهو واهم
      اذا كانت تعتقد او ان الصحيفة تعتقد ان مجرد نصوص قانون ستعطيها حقها فأنتم واهمون الموضوع فساد في القضاء اكثر منه نصوص قانون
      حالات جواز طلاق الخلع بالنسبة الحاكم الشرعي واضحة سواء وضعت في نص بشري ام لا
      قرأت الموضوع بالكامل واحسه لا يخلو من المبالغات يذكرني بوحدة أوهمت .................. بنفس السناريو وبعد ذلك تبين كذبها
      لا اجزم بان ما قالته كذب او مبالغة بل ربما حقيقه

    • زائر 104 | 2:36 ص

      بعد ما فات الفوت

      بعد ما فات الفوت ما ينفع الصوت يا ام علي ..
      كان من المفترض تدارك الموضوع في بداية الأمر الذي أوقعكِ من مأزق صعب الخروج منه فمثل هذا الزوج لا يستحق منحه فرصه ثانيه بل هذا الزوج يستحق الرمي في مستشفى الامراض العقليه ..
      أمثال هذا الزوج لا يستحق الا الضرب فهو ليس بإنسان ولا يملك أي إنسانيه ..
      أين حقوق الانسان لكي ترى مثل هذه القضايا او ترى هذه القضيه فهنالك حقوق للحيوان ومن يعتدي على الحيوان يعاقب وحقوق الانسان مهمله ..
      أسأل الله لكِ الفرج والخلاص من يد هذا الظالم والمتسلط ..

    • زائر 103 | 2:31 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

      الله يفرجها عليها ويحفظ عيالها ويهديهم
      مصايب هالدنيا كلها مصايب

    • زائر 102 | 2:06 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      الله يكون في عونش عزيزتي ويفرج عنش بحق محمد وآل محمد

    • زائر 97 | 1:52 ص

      وصلت

      هذي المرأة وصلت للجريدة علشان توصل معاناتها
      يا ليت الجهات الرسمية تحقق في الموضوع
      و كل اهل البيت لازم ينعرضون على طبيب نفسي
      الزوج والزوجة و عيالهم
      الله يساعدج يام علي

    • زائر 96 | 1:49 ص

      مذهبنا

      مذهبنا يرفض الأحوال الشخصية، ..

    • زائر 116 زائر 96 | 3:30 ص

      لا يرفض

      العلماء كان لهم طلب أن يكون من المواد في الدستور انه يمنع تغيير القانون إلا بموافقة المرجعية المتمثلة حاليا في السيد السيستاني. ولكن الحكومة لم توافق. وهذا شرع لا يترك للسلطة تغير ماتريد في قادم الأيام.

    • زائر 95 | 1:49 ص

      الله يفرج عنج هالكربة مع انني لم أستطيع تكملة قرائة الموضوع إلا

      أنني أقول ومع الأسف الشديد يا ريتك ولكن هذه الكلمة لا تفيد ألحين أقول يا ريت تركتينه من أول إهانه لك - لأن هذا الشخص ومن قرائتي لبعض الفقرات من الموضوع بنظري لا يُوجد عنده إحساس بتاتاً ولا نستغرب من ذلك فإنه يوجد الكثير من هذه الأنواع من الرجال - ولا أقول إلا الله يستر عليك ويفرج كربتك وتجدين حلاً لمصيبتك وحتى ولو كانت المسألة متأخرة.

    • زائر 94 | 1:46 ص

      انا

      زوجك فيه أعصاب و يتلذذ بالانتقام وقت العصبية و هذي شي مو طبيعي طبعا

    • زائر 92 | 1:21 ص

      الصبر

      الله يعينش يا أم علي والله يجازيش كل خير على صبرش، لكن كلنا نلومش ليش ما طالبتين بحقش من البداية وليش ما فكرتين تنشرين قضيتش في الصحافة على الاقل من زمان، لكن تأكدي ان الله سبحانه وتعالى ما ينسى عباده، وخلي ايمانش بالله قوي، وما ضاقت الا لتفرج ان شاء الله، وبالنسبة لزوجها فهدا ما اسميه رجال ولا اسميه حتى شبه رجل، هدا شخص قليل الاحترام وعلى كل اهانة او ضرب لي ام علي وابناءها الله راح يجازيه ان شاء الله بشخص يأذي في الدنيا قبل الاخرة قولوا آمين

    • زائر 91 | 1:18 ص

      مأساة

      قضايا تارسة المحاكم الجعفرية و عنف و تعليق للزوجات لسنوات طوال شوفوا لهم حل الى متى هالمآسي و المعاناة و شنو اللي يمنع قانون الاحوال الجعفري ؟ ارحموا من في الارض

    • زائر 110 زائر 91 | 2:53 ص

      شيلوا الفساد الموجود بتنحل القضايا

      الفساد وتعيينات المحسوبين على الحكومة هم السبب
      أحيلوا الموضوع على الاكفاء ......................... ستحل هذه القضايا بإنصاف وعدالة ووفق الأحكام الشرعية

    • زائر 90 | 1:14 ص

      ابو حوراء

      الله يصبرش يا ام علي
      فصبراً صبرا
      اوليس الصبح بقريب
      قصة تدمع لها القلوب قبل العيون
      وين قاعدين احنا في غابة
      هي زوجتك
      لم يكن الزواج ابدا لخدمة الزوج او لاشباع غريزته
      هناك اشياء اخرى يجب ان تتعلمها يا ايه الزوج
      صرنا نتكلم ونجرح ولا نحاسب لكلامنا الجارح
      ليش بس الرجال يحسون وعندهم مشاعر وكرامة
      والمرآة ماعندها كرامة ولا احساس
      في زمن يصعب قول كلمة اسف
      بل بدلها جاءت كلمة الضرب والعنف والسب
      حسبنا الله ونعم الوكيل
      حسبنا الله ونعم الوكيل
      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 93 زائر 90 | 1:32 ص

      هذا مريض نفسي

      انسان يتعامل مع زوجته بالبشاعة ويضر أطفاله ويحرمهم من حق العلاج ويدمرهم ويستلذ بالتعذيب أسرته هي مئة بالمئة انسان مريض نفسيا ومفروض يودونه الطب النفسي ويحجرون عليه إلى يوم يبعثون لأن حرام يخلونه يضر نفسه والمجتمع. .

    • زائر 89 | 1:08 ص

      بردت قلبي

      عساهم في هالحال واردى ..كفو عليهم خله يسطرونهم ..بردت قلبي.. ياما تكفخت وتسطرت واني حامل واقسم بالله علي اسباب اتفه من تفاهته وياما سيل الدم مني قدام اولادي وانهجرت سنين بدون نفقه لا لي ول اولادي واتبهدلت وخاني وضوقني المر ..ولو ما اهلي چان اني مشرده اني ب ولادي ..لا بارك الله فيهم من ظلام ..الله ينتقم منهم اشباه الرجال

    • زائر 114 زائر 89 | 3:16 ص

      الله يساعدش

      انتين بعد سطريه وتهاوشي وياه وش ناقصنش

    • زائر 115 زائر 89 | 3:19 ص

      الله يساعدش

      انتين بعد سطريه وتهاوشي وياه وش ناقصنش

    • زائر 88 | 12:59 ص

      ليش صبرت عليه

      المفروض تتركه مع اول بوادر العنف حسبي الله ونعم الوكيل هذا مؤكد مريض نفسي

    • زائر 87 | 12:57 ص

      العنف ضد الرجال

      اقتراح للوسط ، اكتبو عن العتف ضد الرجال ، لاني اعرف شباب تسطرهم زوجاتهم وياخذون معاشاتهم ويعطونهم مصروف خمس ربيات في الشهر

    • زائر 107 زائر 87 | 2:46 ص

      الرجال قوامون

      اشحادهم متزوجين نسرات
      القانون في صف الرجل يقدر ايطلق و يشتري راحته

    • زائر 140 زائر 87 | 10:06 ص

      ههههههههه

      مو كانه خمس ربيات وايد...
      خل تعطيه ثلاث ربيات بس...
      اللحين مصروف اطفال المدارس خمس ربيات باليوم..
      تبي تفهمني انه رجال عايش على خمس ربيات بالشهر..
      عن الصواريخ..

    • زائر 83 | 12:41 ص

      هل نؤجر على هكذا صبر؟ 2

      لان الصبر معناه المصائب اللي ذكرتها ام علي و ربما أكثر ضاعت و ضيعت حياة أبنائها فأي أجر وراءه! الله يعينش يا أم علي و الله يفرج عنش و الفرج بايدش الحركي لا تكوني سلبية اسعي لتغيير حياتش و حياة أولادش و الله سبحانه بيكون معاش ثقي بالله إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

    • زائر 82 | 12:40 ص

      هل نؤجر على هكذا صبر؟ 1

      الصبر أنواع في نوع مثل الصبر على المرض أو الإعاقة هذا شي ما تقدر تغيره فتصبر عليه و تؤجر على صبرك لكن زواج مثل هالزواج وش نتيجة الصبر عليه؟ طفل معاق! بنت تعاني حالة نفسية! أطفال يعتدون على امهم! أم منهكة نفسيا و جسديا ضاعت شخصيتها و أحلامها و حياتها و طموحاتها؟ هل نؤجر على وضع كان بالإمكان الخروج منه؟ وكان للخروج منه إنقاذ لهؤلاء الأطفال على أقل تقدير،، الزوج العنيف علاجه في مستشفى الأمراض العقلية و ليس في صبر زوجته عليه

    • زائر 81 | 12:40 ص

      يجب عدم الانتظار في معاقبة هذا الشخص الفاسد

      سبب الانتظار أدى إلى حدوث هذه النتائج من ضرر على الأبناء و تعاسة الأم المسكينة يجب القضاء على المشكلة في بداياتها يجب أن يعاقب في اليوم الذي تلفظ بالكلمة الجارحة (أين الأسلام يا مسلمين ) مفهوم العدل :وضع الشيء في موضعه و هذا الشخص يجب أن يعاقب و عدم السكوت عنه بتاتاً حتى لو أدى هذا إلى القتل.

    • زائر 80 | 12:35 ص

      الله كريم

      اوجعت قلبي قصتك فتحت الجراح علي و في نهاية المطاف الذنب يقع على اهل الزوج يعرفون طبيعة ولدهم ولا يخبرون المتقدمين لها انا لجأت لاهل زوجي قبل أهلي كان ردهم هذه مشاكل بينكم لا دخل لنا فيها واخذت عهد على نفسي اي احد يسألني عن اي شخص من هالعائلة سوف اقول الحقيقة اكتشف بان هالعائلة بهم مرض نفسي والحال اللي وصل له زوجي كان حال خاله وجده حبهم للانعزال والعش بدون تحمل مسئولية حاليًا ثلاث سنوات وانا في بيت اهلي وراتبي معظمه قروض للبيت اللي ساكن فيه الحين زوجي وفي النهاية اقول الله كريم والله يصبرنا

    • زائر 79 | 12:30 ص

      الوقت مافات

      اطلبي الطلاق واتركيه يولي وينجب

    • زائر 78 | 12:30 ص

      سبحان الله

      انا زوجي كان انسان بكل معنى الكلم عشت معاه احلى ايام عمر ي ياليت الموت اللي خطف زوجي خطفه

    • زائر 75 | 12:25 ص

      خلاص طلقوها غصب تعيش وايه لما يقتلها يعني

      ابغي تعرفر وين الحل الصعب اللي ما تقدرون تطلقونها خافوا الله خلوها تعيش باقي حياتها مرتاحة البال وتنام وقلبها مافيه غصة عىسى الغصة والضيم الله عاشتها تعيشونها يمكن تحسون في حالها حزتها حطوا نفسكم مكانها ما ترضونها اكيد وابصم بالعشر عجل حسوا تحركوا لها ساعدوا وارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

    • زائر 74 | 12:22 ص

      فعلا المحكة الجعفرية

      فعلا المحكمة الجعفرية في موضوع الطلاق مأساة . أنا معلمة في سنة من السنوات مرت علي حكاية طالبة اغرب من الخيال . طالبتي كانت مخطوبة ( عقد شرعي قبل الدخول) اكتشفت بعد العقد انه متعاط ومروج وتم اعتقاله وحكم عليه ب10سنوات سجنا والمحكمة ما تبغى تطلقها ليش ما ادري

    • زائر 101 زائر 74 | 2:05 ص

      فعلا

      انا اختي زوجها محكوم و حكموه أكثر من عشر سنوات و طبعا شارد من أكثر من سنتين و محد يدري عنه و على كثر ما راحت اختي المحاكم حق تطلق منه بسبب عدم وجوده و محد مفتكر فيها و لا رضو يطلقونها منه للعلم انها جابت ابو زوجها حق يثبت بس عمك اصمخ.. هذا اهي متزوجة من واحد مو موجود اساسا

    • زائر 72 | 12:20 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله

      ماقدرت اكمل الموضوع من قسوته
      لكن بدل لا تعطين ابنتش حتى لو هي بحاجة ماسة جدا للمساعدة
      وتاجرين انتين المكان بهذا المبلغ بيكون افضل
      وبنتش وزوجها الله يرزقهم ويوفقهم ويوسع عليهم
      هذا الوقت الي تنتبهين فيه لنفسش وتخلينها اول وحدة
      تتطلقين من هالمجرم وتتاجرين مكان وتعيشين باقي حياتش في راحة

    • زائر 69 | 12:08 ص

      عقب ويش يا ام علي

      اللوم كل اللوم عليك من البداية من رفض العائلة الى اول تصرف ليلة الزفاف
      كان بإمكانك انهاء الموضوع من البداية وانتي جامعية يعني على مستوى عالٍ من الوعي
      للأسف دمرتين حياتش وحياة ابناءك بالعيش مع هذا الوحش المتمثل على هيئة بشر.
      بس إن شاء الله هذا يكون درس للمفبلات على الزواج في اختيار الازواج واسمعي كلام ابيك وامك لأنهم يرون ما لا تريت والحياة علمتهم ويريدون لك السعادة.

    • زائر 86 زائر 69 | 12:55 ص

      فعلا اامرأة تحتاج لانصاف والاسراع في قانون الاحوال الشخصية

      انا ممن تتضرر من تأخير سن قانون الاحوال الشخصية حيث بقيت قضيتي 4 سنوات والزوج يرفض التطليق وقبل ذلك هجرني سنوات طويلة الى ان شارفت على سن الثلاثين حينها حصلت على الطلاق رغم اني تزوجت في سن مبكر فمن المسؤول عن ضياع عمرنا هل المحكمة ام هذا الرجل القاسي .. وعندما تصر المرأة على الطلاق فهذا إشارة الى كرهها له واستحالة العشرة معه .. فكيف للمحكمة تأجيل الامور وتسويفها طيلة هذه السنوات وهي بقناعة تامة ان الحياة مستحيلة.

    • زائر 67 | 12:00 ص

      يعني ياخذ صبعته ويطز عيونه؟

      اللي يطالبون السماع للطرف الثاني وهو الزوج ..طبعآ هذا من حقه ..لكن هل تتوقعون انه بيعترف على روحه وبيقول انا ضربتها طول 28 سنه بهالوحشيه وعذبتها طول هالفتره؟ اكيد بيدافع عن نفسه و بيطلع الحمل الوديع الطيب المتدين ..اذا كان عندها شهود علي كلامها تروح تطلب الطلاق ..الموضوع طبعآ بيطول ..بس توكل محامي زين وتتوكل على الله ..والله يفرج عن كل مرأه مظلومه.. وينتقم من كل زوج ظالم ..

    • زائر 76 زائر 67 | 12:26 ص

      ام علي تحتفل بيوم المراة البحرينية

      انا تفاجأت بكتابة ام علي في الجريدة .انا اختها الاصغر و اخوانها ما قصروا وياها و طلبو منها الانفصال عنه حتى لو كان الزواج بارادتها و لكنها في كل مرة تتلقى وجبة ضرب و تقدم شكوى عليه في الشرطة تتنازل و تذهب معه بحجة ابنائها. و عرض عليها الانفصال عنه و السكن في بيت الوالد و لكنها لم توافق .و لمن لا يصدق على الزوج و يقول ان هذا سيناريو اقول له هناك الكثير مما لم يقال كادمانه على الشراب و اقامته لعلاقات غير شرعية مع نساء اخريات.

    • زائر 66 | 11:55 م

      ولد المملكة

      ارئفوا بحالها هل تملكون قلوباً ام حجارة الا لعنة الله على الظالمين
      لقد صبرتي ايتها الأمرأة حقاً انك إمرأة ولماذا البقاء مع هذا..

    • زائر 63 | 11:50 م

      الله يفرج عن كل مرأه مظلومه

      بعض المعلقين يقولون وين اخوانها واهلها.. ترى مو كل الاهل يوقفون في صف بناتهم في هالمواقف خاصه اذا كانت متزوجه من غير رضاهم ..الاخو الحين مايفكر الا في نفسه وزوجته وش عليه اخته عايشه لو ميته والاب نفس الشي ..والناس مشاعرها ماتت .. اسمعي يا ام علي روحي ل محاميه شاطره وارفعي قضيه طلاق وطالما تشتغلين ليش تستحملين هالوضع ..المرأه الله كرمها ليش تهينون كرامتكم والله رافع شانكم..

    • زائر 62 | 11:46 م

      عارف

      وش جابرك غلى المر غير اللى أمر منة 0
      أصبرى و أحتسبى و أجرك ‘على اللة (يعوضك بعيالك)
      ما يكرمهم الا الكريم و مايهينهم الا الئيم !!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 61 | 11:46 م

      حسبي الله ونعم الوكيل الله ينتقم لك

      شلت يداه ادعي عليه من الصبح اي يستاهل لو كان مكانها وهي تضربه شلخ راسها صدقيني اني لو كنت مكانك اضربه واسوي له اعاقه دائمة هذا إذا ما قتلته زين بدون مبالغة العين بالعين واليين بالسن والبادي اظلم.
      سووا حل يا الجعفرية الله مايرضى كل هالسنين تتعذب واحنا نطالع نرتجي من الله هدايته شنو قال خدامة وشارنها بفلوسها.. استغفر الله جيف في زمن العبيد حتى العبيد يعتقونهم لوجه الله..
      دائم تحسبي له ليل نهار حسبي الله ونعم الوكيل ربي يأخذ حقك ويهدي اولادك ان شاء الله.

    • زائر 60 | 11:44 م

      يامنتقم

      لازم يصير حل في هالمحاكم ..المرأه تعيش سنوات مشرده وبدون نفقه هي وولادها لين ماهالقضاه يفكرون يحكمون في القضيه ..يعني هالوضع يدفع المرأه والاولاد للخطأ.. ومواعيد الجلسات بعيده بالأشهر.. اني شخصيا كانت لي قضيه في الشرعيه ..وشفت معاناة الكثيرات.. حتى الشرع صار ذكوري ..استغفر الله ..كل شي في صف هالظلام اللي مايخافون الله ..طلقو المره واعطوها نفقه عدله لاولادها وبدل سكن خلها ترتاح باقي حياتها ..وش هالظلم ..ترى من مات قامت قيامته وراكم حساب ..لا تخلون وقوفكم يطول امام الله

    • زائر 59 | 11:44 م

      اعد النضر

      الله اعينج لاكن الجريده اتحط القصه من جهه وحده... و القانون الي تبونه مابيكون منزل من السماء

    • زائر 57 | 11:39 م

      وين الرابط في القصة مع قانون الاحوال الشخصية؟!!

      نتعاطف مع ام علي ونسال الله ان يخلصها من معاناتها ويصلح زوجها والأولاد .. ولكن من سرد القصة لا يتضح انها لجأت للقضاء حتى يتم الصاق تهمة معاناتها في قانون للاحوال الشخصية؟! ثم ان المذهب الجعفري اكثر وضوحاً من غيره من المذاهب وكل احكامه مكتوبة في الرسائل العملية للمراجع .. ولو اثبتت ضررها امام القضاء فسيتم تطليقها .. ولكن يبدو ان ام علي لم تلجأ للقضاء اصلاً

    • زائر 84 زائر 57 | 12:41 ص

      فعلا

      فعلا مومكتوب ان هي لجأت للقضاء والمحكمة لتطليقها

    • زائر 52 | 11:22 م

      عسى ربي يضربه ضربه

      شتسوي المره اذا اهلها ردوها
      عز البنيه عند اهلها.

    • زائر 51 | 11:18 م

      الله يساعدج ام علي بس لاتخلطين الحابل بالنابل

      قلبي معاج وادعوا الله ان يفرج عنك همومك،بس من الخطاء انك تتوقعين ان قانون الاحوال الشخصيه هو اللي راح يساعدج. اللي راح يساعدج هو الله وانتي المفروض من البداية كنتي تحركتين على موضوع الطلاق مو تنطرين مده طويلة وتالى تضعين اللوم على الشق الجعفري انه ماطبق الاحوال الشخصيه ،ثقي حتى لو كان مطبق وجبة الضرب ماراح تتوقف!، الله يساعدج على كل شيء تمنياتي لك بالصحه والعافيه والسعاده مع عيالج، واسمحي لي مروري.

    • زائر 71 زائر 51 | 12:08 ص

      كثر

      كثر الله من امثالكم هذا الكلام الزين والله ، بنات وايد حصل لهم نفس الشيي واكثر بس تحركوا من البدايه المسؤليه تقل من الاساس علي الاهل الاب والاخوان والاعموم والخوال مو بعد ما يقع الفاس في الرأس اتهم الاحوال الشخصيه وهذا الكلام للكاتب ايضا الله يصبرها ويأخذ بحقها

    • زائر 50 | 11:16 م

      وما دخل قانون الأحوال الشخصية؟

      مع افتراض وجود القانون وبقاء المحاكم مثل ما هي عليه الحين شنو راح يصير؟
      الموضوع كان المفروض هي تتحرك وتطلب الطلاق برفع دعوة عليه في المحاكم، لكنها لم تفعل
      الله يفرج عنها ويخلصها من هالوخش

    • زائر 49 | 11:16 م

      الله يعينش اختي ويفرجها عليش

      اكثري من الاستغفار والدعاء وربي بيفرجها عليش

    • زائر 48 | 11:10 م

      غلطتش

      هذا ... ماينعاش معاه المفروض تطلقين من البدايه ليش قعدتي

    • زائر 45 | 11:09 م

      ..

      يعني زوجها مايبي ولدها يترقد بالمستشفى بس يسمح لها تقدم طلب للطلاق بالمحكمه وهي معاه ،وتروح الجريده تفضحه !؟؟ شرايكم؟؟ لازم نسمع الطرف الثاني ...لان لو فيه عنف وضرب جان وثقته احنا عايشيين بااي زمن؟! قصتها مال الستينات ...!؟ ههههه

    • زائر 58 زائر 45 | 11:41 م

      الله يعطيكم

      الله يعطيكم مثل الي عطاها عشان تضحكون بعدين هههههه

    • زائر 44 | 11:08 م

      هذا مايبيله وحده صابره وتسكت

      هذا يبيله وحده متوحشه وتضرب وتكسر راسه ..فوضى هي فوضى

    • زائر 43 | 11:08 م

      ..

      والغريبة ليش مايسوون موضوع صحفي مع الزوج يتكلم يقول الاعندة ليش الزوجة بس

    • زائر 42 | 11:07 م

      ..

      يعني زوجها مايبي ولدها يترقد بالمستشفى بس يسمح لها تقدم طلب للطلاق بالمحكمه وهي معاه ،وتروح الجريده تفضحه !شرايكم؟؟

    • زائر 39 | 11:03 م

      مبالغة زايدة

      احسها تبالغ واااجد ، تقول يضربها من تسع بالليل للفجر لو فيل مات من الضرب ،، التقو بالطرف الثاني عشان يدافع عن نفسه .. لان انا صلدتني نفس القضية ، جت لي وحدة اخت صديقي تشتكي افعال زوجها بالضبط نفس سيناريو البنات الي حاطته ام علي في اللقاء ، وظليت اساعدها واقصر على نفسي وظلت تطلب واااجد ، في النهاية اكتشفت انها تخون زوجها مع عدة اشخاص وتعرفت على زوجها طلع رجال مؤمن مسالم .. بصراحة انا اقرا واحس ان الكلام نصه مو صحيح وشكرااا

    • زائر 65 زائر 39 | 11:53 م

      خلنه السيناريوهات

      بس انه اتفق نوعا" ما معاك يعني احيانا" النساء فيهم صيغة مبالغة لازم اتشوفون الرجل ويش عنده من اعدار مو خلاص لانه قالت جدي يعني الرجل ضلمه , مع كل احترامي وتعاطفي وياهة واتمنى ليهة الخير بس ارجع واقول ماينأخد الكلام من ظرف واحد جوفو الزوج شنو يقول بعد يمكن هي ضالمتنه في حقة يمكن فيه موضوع سبب كل هالسالفة والله اعلم

    • زائر 145 زائر 39 | 10:58 ص

      يعني وش سالفتك

      يعني اخت صديقك قاعدة تشتكي ليك شالسالفة...ما عدها اهل يعني..لا وبعد قاعد تساعدها كل هالفترة وصديقك وين راح ليش ما اشتكت ليه حضرتها ..عيب يا ناس عيب لمتى بتحطون عقلكم فراسكم

    • زائر 37 | 11:01 م

      الضرب هناك محاكم تحاكم عليه والحل هو:

      الذهاب لأقرب مركز شرطة وتقديم البلاغ
      بعد البلاغ رقم البلاغ والمحكمة الشرعية للانفصال الخلع وللإقتطاع من راتب الزوج مباشرة قيمة السكن وقيمة المصروفات الثانية للأولاد والبنات تحويل علاوة الغلاء للزوجه وتقديم طلب في الاسكان للحصول على وحدة سكنيه اكثر النساء عملتها وكلهم قالوا معنفات وبعضهم فعلا معنفات وبعضهم افتراء

    • زائر 32 | 11:01 م

      ماعندها سالفه

      المفروص من الخطوبه تنفصل عنه...من جعل نفسه سبوس لعب فيه الدجاج ....

    • زائر 31 | 10:58 م

      لا حول الله

      وين اهلها عنه واخوانها وعزوتها !

    • زائر 30 | 10:53 م

      الله ولي التوفيق

      أعتقد أننا سمعنا طرف واحد ويبقى هناك طرف آخر ،بين الحق والباطل أربع أصابع الحق بأن تقول رأيت والباطل بأن تقول سمعت ، نحن لا نكذب أم علي ولكن لا يوجد أنسان بهذه الوحشية إلا أن يكون هناك أسباب لهذه الوحشية خاصة وأنها تقول أنه موظف في الجامعة ما يعني أنه يتعامل مع الناس بشكل يومي وأنه غالبا ما يكون الموظف في الجامعة مثقف ، ومن الأساس إخراج أسرار البيت للناس بهذه الطريقة تجعل الزوج يفقد أعصابه وتجعله وحش فأسرار المنزل لا يجب أن تخرج للعلن ، التعاطف مع أم علي لا يعني أنها حقاً مظلومة

    • زائر 29 | 10:46 م

      المراه البحرينيه صبوره

      قصص كثيره جدا وخاصه من الجيل القديم مثل الثمانينات والتسعينات بان الرجل يكون مريض نفسيا ويقوم بشتم وضرب زوجته والزوجه في كثير من الاحيان تصبر لانها بلا ماوى وبلا مال وتخاف نظرة المجتمع ولكن الجيل الحالي احسن

    • زائر 56 زائر 29 | 11:39 م

      ومن قال الجيل الحالي احسن؟

      يا دافع البلا بناتنا ما ادري ويش فيهم ع الزوج يضربها من ثاني يوم للعقد وللحين تقعد وياه. بس يجننونه رجلي ضربني وكفخني ومن نقول تطلقي ترتعد فرايصها وتقول خلاص تبيه.

    • زائر 28 | 10:45 م

      حقش عند رب العالمين ما بضيع

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 25 | 10:40 م

      محب للخير

      عفوا من امن العقوبه اساء الادب وانتي امنتي له العقوبه انتي الملامه من الخطبه وكانت الامور واضحه ثم تستمري وانتي المثقفه الواعيه الدارسه فماذا بقى للجاهلات الاميات ،سلبيتك اضاعتك واضاعت اطفالك .اتمنى ان تاخذي موقف وانتي امراة عامله ولا تنتظريه من احد العمر يمضي ...

    • زائر 24 | 10:40 م

      من البداية معروفه حالته ميؤوسة

      اضم صوتي مع الاخوان الللي قبلي .. فعلا الخطا منج وكنتي سلبية للغاية . ماكان المفروض تكونين لهالدرجة متساهلة خصوصا من ليلة زواجش لما قال انتي خدامة . ابي افهم اشلون رضيتين تروحين معاه والله لو مكاانج في نفس الوقت اتطلق ولا لما تتاخرين عليه في السيارة . كلها مؤشرات بعدم صلاحه كزوج محترم . واما سالفه ولدج الضحية فقير الله اشلون طلعتينه اشلون ... لو شنو يصير تنقلب الدنيا فوق تحت ما اطلع ولدي من علاج وهو في وضع خطير معذورين اهلج في موقفهم لانج وايد وقفتي بويهم ورجعتي له ..الله يفرج

    • زائر 99 زائر 24 | 1:59 ص

      انا

      ردك يوضح شخصيتك.. بس كل شخص و له شخصيته
      ما نقدر نقول لو كنت مكانها.. محد يقدر يكون مكانها لأنه شخصيتها تختلف و الظروف تختلف و الزمن يختلف

    • زائر 100 زائر 24 | 2:01 ص

      الحق

      الزوج والزوجة لهم كل الحق في خروج ابنهم من المستشفى على مسؤوليتهم

    • زائر 22 | 10:39 م

      محب للخير

      عفوا من امن العقوبه اساء الادب وانتي امنتي له العقوبه انتي الملامه من الخطبه وكانت الامور واضحه ثم تستمري وانتي المثقفه الواعيه الدارسه فماذا بقى للجاهلات الاميات ،سلبيتك اضاعتك واضاعت اطفالك .اتمنى ان تاخذي موقف وانتي امراة عامله ولا تنتظريه من احد العمر يمضي ...

    • زائر 21 | 10:38 م

      مفروض تتطلقين من الخطوبه

      درس لكل بنت تنخطب على واحد اعوج
      ....

    • زائر 20 | 10:27 م

      زائر

      يقول الله سبحانه وتعالى
      (إمساك بمعروف او تسريح باحسان )
      هذا الانسان عديم مرؤه حتى شريعة الغاب تستنكر هذه الأفعال
      وين المحاكم عنه حتى يأخذ جزاءه والله حرام يسكت عن مثل هذا الحيوان

    • زائر 19 | 10:25 م

      ربي يفتح عليش ابواب الخير

      ايتها الصابره جزاك الله خيرا على هالصبر وربي يعوض عليش يبعدش عن هالمتوحش الملعون وترتاحين يا رب

    • زائر 41 زائر 19 | 11:07 م

      لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

      المشكلة كانت من البداية والله أعطاك علامات واضحة لتتجنبي هذه المصيبة أولا رفض أهلك له بمعنى اكيد سئلوا عنه وعرفوا سلوكه وثانيا ...........لما قال لك انك خادمة. .والسؤال رغم كل هذا أكملت معه! !؟
      لكن الآن ماينفع النذم الله يفرج عنك ولابد لك من خلاص وهو قريب بأذن الله

    • زائر 17 | 10:18 م

      ومن قال لك بأن الحل يكمن في القانون يا أم علي؟!

      اساس التشخيص خاطئ ، فالشرع يقف معك ويسندك ضد هذا الزوج الظالم ، ولكن أحكام الشرع لا تطبق في ظل قضاء معين من جهة لا تملك كفاءة تعيين القضاة وعليه ما عليه من المشاكل ، الكلام في النظر لقانون الاحوال الشخصية "الشق الجعفري" والى "المجلس الاعلى للمرأة" كمنقذ هنا فيه المشكل ، فالاخت العزيزة تطلب حلا من المجلس الاعلى للمرأة وليس من الشارع المقدس.

    • زائر 16 | 10:14 م

      قانون الأحوال الشخصية بات ضرورة ملحة

      فمن أمن العقاب أساء الأدب. العيب ليس فقط في غياب القانون ولكن أيضاً في القائمين عليه، ستحاسبون يوم الحساب حساباً عسيراً. حلال على الزوج ضرب وإهانة زوجته؟ يعني حتى لو مافي قانون خاص بالاحوال الشخصية في قانون جنائي في قوانين مدنية قوانين حقوق إنسان، ولا كل هذي حبر على ورق.
      الله يفرج عنش يا أم علي وعن أخواتنا الي في نفس ظروفش.

    • زائر 15 | 10:14 م

      اشتكي عليه في كل مكان

      اللي فهمته من كلامها انها تزوجت غصب عن اهلها ورضت بالحياة معه وهو على سوء خلق وليش صابرة عليه مدة ثلاثين سنة مادري ليش وتقول انها تساعد بنتها وتطلب مساعدة من الناس مايصير الله يفرج عنكي اشتكي علية في الشرطة والمحكمة واذا في اثر للضرب اكيد بيتوقف عند حدة البلد فيها قانون

    • زائر 54 زائر 15 | 11:23 م

      البلد فيها قانون

      اول مرة ادري بصراحة .. ويييينووووو لك وينووو القانون

    • زائر 14 | 10:10 م

      بنت عليوي

      للأمانه انتي اللي جبتيه لنفسك، من اول الايام وتعامله وحشي ليش ماتركتيه؟؟ ليش استمريتي معاه وانجبتي منه 4 أطفال؟؟ الحين بعد ما فات الفوت جايه تسألين عن حل جان سألتين في فترة الخطوبه يوم بدأ يضربش بهالطريقة!! قسماً بالله هالمواضيع تقهرني وتبط جبدي، هذا لو زوجي يفكر يمد ايده عليي ما اسكن معاه ولا دقيقة وحده وهالشيء فهمته اياه من قبل العقد أن يوم يمد ايده عليي ماراح يشوفني، وانتين تشتغلين بعد يعني قادره تشيلين نفسش؟ على العموم الله يكون بعونك وفرج الله همك وانشاء الله باقي النساء تعتبر

    • زائر 53 زائر 14 | 11:22 م

      لاتتكلموا بشي ماعشتوه

      المرة قالت انها وافقت على زوجها وبيتهم رافضين وعقب ماصارت المشاكل اكتفت اسرتها بالنصح لان كان من اختيارها ... يعني انسدت كل الابواب في وجها .. طلب الطلاق يحتاج الى سند وظهر قوي وثانيا اتحس بامان من بعد الطلاق . فاذا حست انها ستصبح منبوذة وخصوصا من اهلها فتبقى على حالها اهون .. وهاللي صاير بهالمجتمع .. فبدل من اللوم واللي يقول سلبية واللي يقول لو انا منج جان وجان.. احمدوا ربكم وادعوا لها بالفرج والله يسهل امورها وينتقم لها من اللي ظلمها ..

    • زائر 98 زائر 14 | 1:56 ص

      للعلم

      المرأة متزوجة أكثر من ثلاث عقود
      يعني لو نرجع ثلاثين سنة مرت راح بتشوفون القوانين تختلف عن قوانين هالزمن
      انا والدتي كانت تتعرض للضرب على يد الوالد الله يرحمه بس ما كانت تقدر تقول شي لان ذاك الوقت يقدر الزوج يكسر زوجته و محد يقول له شي

    • زائر 13 | 10:08 م

      سلبية مع الاسف

      ليش الصبر من البداية وليش ما طلبتي الطلاق والله حراام ظلمتي نفسج وظلمتي عيالج !!!

    • زائر 10 | 10:04 م

      لمشكلة فيج

      برغم تعاطفي معك لكني لرى ان المشكلة فيج كان ينبغي الوقوف ضد هذا الوحش من اول لحظة اعتدى عليج فيها لكني اقول الله معاج خيوه

    • زائر 18 زائر 10 | 10:19 م

      ..

      تقول ضرب انت تقول توقف مع زوجها صاحي انت

    • زائر 70 زائر 10 | 12:08 ص

      الى زائر 18

      تقول لك الوقوف ضد الزوج مومعاه اقرأ عدل شكلك بعدك مااوتعيت من النوم

    • زائر 85 زائر 10 | 12:55 ص

      .....

      الوقوف ضد هذة الوحش جوف شنو كاتب اشلون يصير

    • زائر 148 زائر 10 | 12:25 م

      با زائر 18

      الظاهر انت اللي مب صاحي اخوي، سلامة مخك

    • زائر 9 | 9:54 م

      انا لله

      قرأنا معاناة أم علي ونتعاطف معها ويبقى هناك مجال لنتعرف على رأي الطرف الآخر المهمل من قبل الصحيفة وهو الزوج . إذا كان كل ما قالته أم علي صحيحا فيجب على الجهات الرسمية المعنية وكل ذي مسؤولية بالمجتمع أن يبادروا فورا لتخليصها من هذا الوحش الذي يجب إيداعه مصحة نفسية . علاج آثار هذه المعاملة السيئة ليس سهلا بعد هذه السنوات ولكن يجب رفع المعاناة عن هذه الأسرة فورا

    • زائر 77 زائر 9 | 12:26 ص

      الطرف الاخر؟؟؟؟

      يبين انه مريض مرض نفسي مزمن ولاحظ بين السطور يخليها تزحف على ركبها وتبوس رجوله والله لو انا منها وانا مرة اجيب ماي حار اصبه على راسه قال احب رجوله

    • زائر 8 | 9:43 م

      الخطأ منذ البداية ....

      كنت سلبية كثيرا" .. ما كان يجب الإستمرار معه .. لا جدوى للومك الآن .. تمنياتي لك بالفرج العاجل ..

    • زائر 64 زائر 8 | 11:53 م

      انا مع هذا الرأي

      العلاج المفروض من البداية

    • زائر 68 زائر 8 | 12:06 ص

      معكم

      حقا السلبية منذ البداية، كانت تذهب لبيت اهلها شهر او شهرين وترجع له بوعود زائفة منه، لماذا الرجوع له؟ كان يفترض ان تبقي عند اهلك لحين حصولك على الطلاق وقبل ان تنجبي منه الأبناء

    • زائر 7 | 9:43 م

      ...

      أم علي الزوج يقوم بضرب زوجتة اذا يبي منها شي مثل ورقة تنازل عن بناية أو قطعة أرض دكاكين ورثة أو نص راتبك من خيرية الملكية والزوج حالة تعبانة قروض أقساط تصليح سيارة بترول يستغل راتب الزوجة انتي ضحية

    • زائر 6 | 9:41 م

      وين هذا رجلها ؟؟!

      بشدخه و بخلصه من الدنيا هالمجنون!!

    • زائر 73 زائر 6 | 12:22 ص

      وانا معاك

      ترا في بعض الحلول ما ينفع معاها الا المثل وزيادة
      تراه تعدى حدودة من ليلة الخطوبة
      شنوا بفلوسه يصور بنات الناس وبدون حجاب
      وشنوا اشترى زوجته بفلوسه
      دام متربي غلط وفاهم كل شي على كيفه يعني ينراد له من يفهمه
      لكن بالاسلوب اللي يقنعه
      واخوانها احسهم النسوان ارجل منهم
      عجل تصرف عليها وهي متزوجة وماتسوي حال حق الضرب
      لا والله دور لشرفك اول وخذ حقك بيدك بعدين اصرف عليها وماتدير بال
      اذا ماحد ساعدش روحي دوري شلة مشاكل وقضايا جنائية وخبريهم بالموضوع ولا يحتاج تقولين لهم يضربونه تراهم عارفين شغلهم ازيد منش

    • زائر 5 | 9:30 م

      بوتاكي.

      حسبي الله ونعم الوكيل..الله ييزيج خير على صبرك من هالزوج الذي يشبه الرحال...روحي اشتكي علية عند اخوانج خليهم يأذبونه على تصرفاتة ومعاملته الحمقاء...

    • زائر 4 | 9:26 م

      ....

      استغفر الله وبن بيروح من عقاب رب العالمين أي ضمير عنده هذي الإنسان .ربي يفرج همج. وان شاء الله الشيخة لما تقرء موضوعج راح تساعدج.

    • زائر 12 زائر 4 | 10:05 م

      ..

      خل أم علي تروح مركز الشرطة تطلع تقرير بعدين أم سلمان تسوي

    • زائر 3 | 9:26 م

      ..

      .... حرام والله سكتت طول هالفترة لازم الاوقاف الجعفرية تسوي حل بالنسبة للخلع والطلاق، لازم يوسعون نطاق حرية المرأة اكثر تعبنا من كثر ما نسمع اخواتنا مضروبين ومتشتتين وحقوقهم ضايعه ولا تتبجحون ان حرام او حلال

    • زائر 26 زائر 3 | 10:43 م

      ..

      الطلاق في الأوقاف الجعفرية صعب صعب يمكن يرجعون

    • زائر 152 زائر 3 | 2:41 م

      الخيارات بيدها

      ليس من الصعب حصولها على الطلاق هل طلبته ورفض طلبها ؟؟ ابنتها تم تطليقها .. المره تبغي بيت وفلوس لزوج بنتها مع أنها غير ملزمة بدفع 250 دينار له تستطيع بها تدبير أمورها

    • زائر 2 | 9:01 م

      لا حول ولا قوة الا بالله

      الله ينتقم من كل ظالم،
      والله يجبر بخاطرش و تأكدي ان بعد العسر يسر بإذن الله

    • زائر 1 | 8:55 م

      الاذان يرفع لصلاة الفجر ودعواتي لك بالفرج

      احزنني حالك ولانملك الا الدعاء ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 40 زائر 1 | 11:04 م

      وبعدها ..

      يطلع لنا يقول مافي فساد في البحرين .. كل الوزارات والجهات الحكومية تبخل ولو بالقليل في اعطاء الشعب قطرة من بحر حقوقه .. الله ينتقم من كل ظالم ويصبرج على هالبلاء .. المني جدا حال الابن البكر .. وحوبته ان شاء الله ترجع لمسبب العاهة .. اما الاطفال ان شاء الله تنحل ازمتج ويتربون من جد وجديد .. الله يفررج عنج بحق محمد وال محمد .. فعلا قصة موجعة

    • زائر 135 زائر 1 | 7:28 ص

      نريد فتوة لتطليق المعلقة

      الاسلام دين يسر لايسر..نداءءءءءءء الى مراجعنا الكرام هناك فتيات في عمر الزهور تصل للثلاثين ومافوق وهي معلقة وان لم يدخل عليها فترة الخطوبة.نداء الى المرجعية هناك نساء يتجرعن مرارة التعليق لا هي الى زواج ولاهي لتعود فتاة

    • زائر 153 زائر 1 | 2:50 م

      مادخل قانون احوال الشخصية في الموضوع ؟!

      بعيداً عن القصة ،، قانون الاحوال الشخصية الذي يراد منه تغيير شرع الله وما جاء به اهل البيت ؟!!

      كان الله بعون هذه الاخت ولكن اكبر خطا هو بقائها مع هذا الحيوان البشري عند اول ليلة بعد ان خاطبها بالخادمة

اقرأ ايضاً