العدد 4844 - الجمعة 11 ديسمبر 2015م الموافق 29 صفر 1437هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

السياحة والخدمات وما يجب تطويره والاهتمام به

استمراراً للحديث عن موضوع التطوير في مجال السياحة، فإننا نستكمل بعض المقترحات التي نجدها مهمة في تنشيط عمل هذا القطاع الحيوي.

- إقامة حدائق ومتنزهات متكاملة تحتوي على ألعاب حديثة وعصرية متنوعة ومناسبة لجميع الأعمار، لتستقطب الزوار والسياح لها، ولا ننسى حديقة المحرق الكبرى، التي توقف العمل بها منذ فترة طويلة رغم أنها تقع في موقع حيوي.

- المحافظة على نظافة المتنزهات الحالية والسواحل ومرافقها لتبقى نظيفة، فعلى سبيل المثال دوحة عراد التي يرتادها الكثيرون، تتجمع الأوساخ داخل البحر وعند الحواجز الصخرية لفترات طويلة، مع أنه بالإمكان سحب هذه الأوساخ وإزالتها بسهولة وخاصة وقت المد، وكذلك على المرتادين حث أبنائهم للمحافظة على نظافة المتنزهات ومرافقها.

- الاهتمام بالسواحل والعمل على تطويرها، وإقامة المرافق الحيوية لها، ومثال على ذلك بلاج الجزائر، الذي قد اندثر بسبب الإهمال وعدم الاهتمام، فليت الجهات المعنية تقوم بإعادة الحياة فيها، وإقامة ما يحتاجه من مرافق لينال هذا الساحل الرائع ما يستحقه من بناء وتعمير لجذب السياح والمرتادين له.

-الاهتمام بالتراث والأماكن الأثرية، والمتاحف وغيرها، وإقامة فعاليات كالتي كانت تقام في القرية التراثية، ولا ننسى شجرة الحياة، هذه الشجرة التي تعد معلما هاما ويزيد عمرها عن الأربعمائة عام، وتقع في منطقة الصخير ولها شهرة واسعة، ويزورها الكثيرون، تحتاج لوضع سياج حولها ليحميها من عبث العابثين، وتبليط وإنارة الشارع المؤدي لها، مع إقامة بعض المرافق لها وخاصة في فترة التخييم، وإصدار كتيبات ومطويات عنها، مع تحديد مواقعها لسهولة الوصول إليها، وعمل جدول بالفعاليات وساعات العمل فيها، وتوزيعها في المطار وعند جسر الملك فهد والفنادق؛ فنحن لدينا إرث حضاري كبير يجب الاهتمام به.

- إعادة استخدام المراكب البخارية التي كانت ترسوا في السابق في فرضة المنامة، وصيانتها واستخدامها كمقاهٍ ومطاعم خاصة عند الشواطئ، وأيضاً استخدامها للنزهة البحرية إن أمكن ذلك.

- استخدام العبارات البحرية، أو السفن بغرض السياحة والنزهة العائلية، فهناك عبارات حديثة مصممة فيها مطاعم وكفتيريات، كما تستخدم في تركيا، حتى لو كانت أصغر حجماً، فإنها بذلك ستكون وسيلة مواصلات وترفيه ناجحة، وبخاصة لو تم ربطها بالفنادق القريبة من الشواطئ والمتنزهات والجزر، فسيكون لها دور غير مسبوق في المنطقة، وتكون خير وسيلة للترفيه العائلي ولجذب السياح.

- إن جزيرة أمواج التي تعد مقصداً لكثير من المرتادين، بحاجة للاهتمام والتطوير، ووجود مساجد فيها، وهناك بحيرة (Lagoon) فيها مبنى دائري في وسطها بحاجة للصيانة والاستخدام.

- الإكثار من الفعاليات في البلاد، وإقامتها في أماكن متعددة وبصفة دائمة، واستخدام معرض البحرين الدولي لإقامة بعض الفعاليات والمعارض وعدم الاقتصار على المواسم فقط.

- مراعاة الجانب الجمالي عند بناء الأبراج، فإن لها دوراً كبيراً لإبراز جمال البلد، وهذا ما يميز الدول عن بعضها ويلفت إليها الأنظار، فيجب التفكير في الأشكال الجميلة والفريدة من نوعها، وحبذا لو كانت لها صبغة من تاريخ البحرين لتكون معلماً حضارياً، وتحاكي تاريخ البحرين وحضارتها.

- الاهتمام بمعاهد التدريب والتعليم المحلية والتسويق لها داخلياً وخارجياً، والتنسيق مع المعاهد الخارجية لإقامة دورات دراسية وتدريبية، وورش عمل على أرض البحرين، وتسهيل الإجراءات اللازمة لتشجيع الطلبة من خارج البلاد للحضور وتلقي الدورات التدريبية، والدراسات الأكاديمية، والتخصصية، وهذا ما يجعل من أرض البحرين مقصداً للدراسة والتعلم، ويساهم في نمو اقتصاد البلاد.

- الاهتمام بالطاقم الطبي ليكونوا على مستوى عالٍ من الكفاءة، واستقدام الأطباء المختصين ذوي الخبرة والكفاءة من خارج البلاد، وتطوير الكادر الطبي المحلي، وشراء الأجهزة والمعدات الحديثة والمتطورة، كل ذلك له دور كبير في علاج الأمراض بإذن الله، ويوفرعلى المرضى وذويهم تكبد عناء السفر وبذل الأموال الطائلة، ما يجعل المستشفيات والمراكز الطبية في مملكتنا الغالية تنال السمعة الطيبة، فتكون مقصداً للسياحة والعلاج.

- بما أننا في موسم الأمطار، فيجب أن يكون هناك اهتمام ومتابعة من المسئولين للتأكد من سلامة فتحات الصرف الصحي (مجاري المياه) وخلوها من العوالق والعوائق التي تحجز المياه عن الوصول لأنابيب الصرف الصحي، فيؤدي ذلك لارتفاع منسوب المياه فتغطي الشوارع والطرقات وقد تدخل في بعض البيوت المنخفضة، التي يجب زيادة عدد مجاري المياه فيها، حتى لا تتجمع المياه حولها وتسبب كارثة لأهل المنطقة، وصعوبة للسالكين، وحبذا لو تم عمل أغطية لفتحها عند الحاجة، أو وضع شبك للسماح بنفاذ الماء وحجز الأوساخ والعوالق التي ترمى فيها، مع عدم الاكتفاء باستخدام السيارات المخصصة لشفط المياه، التي يمكن اللجوء إليها كحل طارئ فقط. والعمل على الاستفادة من مياه الأمطار للشرب والزراعة.

هذه بعض النقاط التي أردت المشاركة بها والمساهمة لإبراز وجه البحرين الحضاري وإزالة كل المعوقات التي تعترض البناء والنمو والتطور.

عبدالناصر يوسف بوجيري


كيف تخسر من حولك على social media؟

أنت تفرح بمن تلتقي، تبتسم حين تراهم تفقدهم حين يغيبون تراهم فيضحك قلبك... هؤلاء هم الأصدقاء دواء للنفس عافية للصحة وإخلاص للقلب.

لكن ماذا يجري حين ينتهي هذا فجأة! يتوقف الزمن عند اللحظة التي تكتشف فيها أنك قد تخسر أغلى ما تملك، أصدقاء دربك، زملاء دراستك من ضحكوا معك وبكوا لأجلك.

من دون سابق إنذار دخلت وسائل التواصل الاجتماعي في كافة أمور الحياة دون مبرر ودون أن نعطي لعقولنا المجال لتتفكر هل يجب أن نسمح بذلك الأمر؟!

هل ندع وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر في علاقاتنا وتنهي حياتنا وصداقاتنا!

فهنالك من خسر أقرباءه، وهنالك من خسر أصدقاءه، وهنالك من خسر والديه، بعد أن كان سبب الطلاق أحد تلك الوسائل اللعينة، تعمقت تلك الوسائل في حياتنا لتسلبنا من نحب لسلبنا الأمان والراحة والحب، وتجعل منا أشخاص ضعفاء يخشون الحياة والتقدم والثقة، وقعنا في حبالها وشباكها ولازلنا لا نتعلم من أخطاء الغير... اللهم اجعل عاقبتنا خيراً.

آلاء علي


أدركت

أدركت أن العين تملك شفةً

تخاطب الأرواح في الأبداني

فأنا الذي أصابته شقيته شقية

نسفت شموخ شاعر العرباني

وأنا الذي سقطت ضحيةً

سهمٌ أصاب القلب قد أشقاني

أعجبت في ذاك السواد حقيقةً

ووجهك الخلاب قمرٌ ثاني

لأجل ذلك نسجت قصيدةً

يفهمها حتى الصمُّ والبكماني

أبلغوا الود مني تحيةً

وأسرعوا طوعاً وإلا غزاني

عبدالله عرفة الحربي

العدد 4844 - الجمعة 11 ديسمبر 2015م الموافق 29 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 10:15 ص

      كل عام ونتم بخير ان شاء الله .

      من ابو ناصر الواتسب دمر عائلات لقد دمر عائلات وفرق اهل كانت سمن على العسل وفي طرفه عين فرق ودمر وحطم احلى بيوت بسبب هالواتسب اللعين لانه استخدم بطريقة غير صحيحة .
      نصيحة لو استخدمتم هذا اللعين فحافظوا على ان لا تتجاوزو مرحلة الخط الاحمر حتى لا تتذمر عائلتكم بسببه.

    • زائر 10 | 2:43 ص

      وزارة الإسكان و حلم المواطن

      اعرف شخصين صاروا اجداد و بعدين استلمواةبيت الاحلام

    • زائر 9 | 12:01 ص

      نعم الواتسب دمر عائلات

      تسلمي آلاء على هالموضوع لقد دمر عائلات وفرق اهل كانت سمن على العسل وفي طرفه عين فرق ودمر وحطم احلى بيوت بسبب هالواتسب اللعين لانه استخدم بطريقة غير صحيحة .
      نصيحة لو استخدمتم هذا اللعين فحافظوا على ان لا تتجاوزو مرحلة الخط الاحمر حتى لا تتذمر عائلتكم بسببه.

    • زائر 8 | 11:44 م

      وزارة الاسكان وهم المواطن

      وحق الباري يتعب المواطن فى وزارة الاسكان من الانتظار ولايوجد اي مساعدة او حت الرد الصريح من وزارة الاسكان والناس تعاني من التاخير والحصول على طلباتهم الاسكانية ويتقدم المواطن وفى عمر العشرون عام ويوصل الى 55 و65 و57و58و60 عام والى اخر العمر بدون الحصول على الوحدة السكنية التي تؤية مع الاسرة فى استقرار

    • زائر 7 | 11:39 م

      طلبي تجاوز 36 سنة ولم احصل على المنزل ياوزارة الاسكان

      وانا طلبي من عام1979 تحت رقم 863 بتاريخ 17-12-1979 36 سنة وفى كل مراجعة وزارة الاسكان اسمك موجود فى القائمة وعليك الانتظار وتريدون انتظر اكثر وانا من منطقة البرهامة وتم التوزيع وانا جالس اتحسر البيوت امامي ولااستطيع افعل شي والى متي ياوزارة ينتهك حقي وان جميع ابواب وزارتكم مغلق امام اي مراجع من قبل مكتب الاستقبال ويرفضون حت الكلام مع اي مراجع مظلوم
      المواطن صاحب الطلب ابراهيم احمد عبدالرسو درويش 36 من الانتظار

    • زائر 6 | 11:30 م

      الى وزارة الداخلية وعمل انساني

      الى وزارة الداخلية نرجوكم الافراج العاجل الى الموقوف الاستاذ على عبدالجليل يوسف من اجل تشيع امة السيدة مني احمد فلاح ولقد طال الوقت والمرحومة فى مستشفي السلمانية فى المشرحة انتظار اذن وزارة الداخلية والافراج الموقت للسيد علي عبدالجليل لحضور تشيع امة وهذا ياوزارة الداخلية عمل انساني وحق من حقوق المجتمع حسب القانون المعمول لديكم بان ينال كل مسجون او موقوف كل الحقوق واليوم الخامس والناس واهل القرية ينتظرون تشيع الجنازة للسيدة مني فلاح

    • زائر 5 | 11:18 م

      زمان يازمن

      لو فى حليب انجان حلبت من زمان مع وزارة الاسكان

    • زائر 4 | 11:16 م

      وزارة الاسكان

      الى وزارة الاسكان نسمع عن المشاريع تلوة المشاريع واين انتم عن اصحاب الطلبان القديمة والتي اكل الدهر وشرب عليهم من 30 سنة واكثر والطلبات مركون فى ادراج الوزارة وانتم تنادون ابواب الوزارة مفتوح ونحنو فى خدمة المواطن اذن اين حقوق المواطن على ان يحصل على حق من الحقوق المشروعة او ينتظر لمدة 30 عام من اجل الحصول على منزل الاحلام والسبب اخطاء الوزارة ويتحملها المواطن مثلي وغيري من اصحاب الطلبات القديمة ( ابو محمد) ع ح ع ص والطلب من عام 1986 وشكرا ياجريدة الوسط

    • زائر 3 | 9:51 م

      هل راودك هذا الاحساس نحوك .. هل تعرفه اصلا ؟؟ان تشعر بان جميع من حولك يكرهونك و لا يكنون لك فى صدورهم سوى العداء .. وانك السبب فى كل مشاكلهم و مصائبهم .. ان تتجرع كل لحظة مرارة الذنب و انك لا تستحق

      الجنة .. لكن أفترض جدلا أنك شعرت فجأة بأن الجميع يكرهونك .. كيف ستفكر و ماذا تفعل ..؟السؤال مستفز و صادم و اما انك ستأخذ الأمر بجدية او ستمضى الى شئونك .. و الارجح أنك لن تحتمل التفكير لبضع دقائق متواصلة .. و من الممكن ان تسأل نفسك هل هناك فعلا من يكرهه جميع من حوله و يتحمل الحياة .
      لن اجيبك و أحيلك الى الوضع من حولك .. راقبه جيدا و ستكتشف.. فقط اسأل نفسك بأى منطق يعيشون و يصرون بغباء على استعداء الجميع للظفر على ما يبدو بالمزيد من الكراهية.

    • زائر 11 زائر 3 | 5:42 ص

      اخوكم ابوناصر

      لاتقل لشي اني فاعل غداء قل ان شاء الله .

    • زائر 2 | 9:38 م

      ابو ناصر

      باسم الحمر لا يخفا عليك اني نشتك في رسالتي في برنامج تحت امرك ،وناشدتك في...... وناشتك في .....و .....و....وانت بل نسبه لي والدي الذي احبه واحترمه وهادا الكلم من صميم قلبي .

    • زائر 1 | 9:25 م

      ابو ناصر

      اكيد الوتساب وماء ادرك مل الوتساب ههههههههه .

اقرأ ايضاً