العدد 4847 - الإثنين 14 ديسمبر 2015م الموافق 03 ربيع الاول 1437هـ

الجيش النيجيري يجلي جثث المسلمين الشيعة الذين قتلهم

أجلت القوات النيجيرية أمس الإثنين (14 ديسمبر/ كانون الأول 2015) جثث مسلمين شيعة قتلوا أثناء يومين من الاشتباكات مع الجيش في منطقة زاريا الشمالية التي تعتبر معقلاً للجماعة الشيعية.

وشن الجيش حملة قمع يومي السبت والأحد ضد «حركة نيجيريا الإسلامية» واعتقل بعدها زعيمها إبراهيم زكزكي.

وصرح المتحدث باسم الحركة، إبراهيم موسى لوكالة «فرانس برس»: «وردتنا تقارير بأن الجنود قاموا بإجلاء جثث عناصرنا الذين قتلوا أمام منزل زعيمنا في شاحنات».

وأضاف أنه تم اعتقال زكزكي.

وأشار إلى أن «الجنود اعتقلوا الشيخ إبراهيم زكزكي صباح أمس في منزله المهدم حيث كان يختبئ في غرفة لم تصلها النيران التي دمرت المنزل بعد إلقاء القنابل اليدوية داخله».

ويدور خلاف بين حركة نيجيريا الإسلامية التي تسعى إلى إقامة دولة إسلامية على غرار الثورة الإسلامية الإيرانية، وبين سلطات نيجيريا العلمانية، ما يؤدي إلى اندلاع مواجهات عنيفة بين الجانبين أحياناً.

واعتقل زكزكي أكثر من مرة لاتهامه بالتحريض والتآمر.

وتهيمن غالبية مسلمة على شمال نيجيريا، معظمهم من المسلمين السنة.

وقال موسى إنه لا يستطيع الكشف عن عدد محدد للقتلى «إلا أن العدد كبير نظراً لعدد الأشخاص الذين استجابوا للدعوة لحماية المنزل من الجنود الغزاة».

وقال إن من بين القتلى زوجته وابنه والمتحدث السابق باسم الحركة.

وتحدث سكان عن قيام جنود بنقل جثث من المنطقة المحيطة بمنزل زكزكي.

وقال أحد السكان ويدعى بشير بيللو لوكالة «فرانس برس»: «صباح اليوم (أمس) بدأ الجنود في أخذ جثث أتباع زكزكي في شاحنات ربما للتخلص منها».

وقال إن «عدداً كبيراً من أتباعه قتلوا بإطلاق النار عليهم في محيط منزله السبت والأحد حيث تجمعوا لحماية منزله من الغزو العسكري».

واندلعت أعمال العنف الأخيرة عندما أغلق شيعة السبت طريقاً رئيسياً أمام حسينية حيث تجمع المئات للصلاة. وقال الجيش إن الشيعة هاجموا قافلة قائد الجيش يوسف بوراتاي ما دفع الجيش للرد على ذلك.

إلا أن حركة نيجيريا الإسلامية تنفي ذلك.

العدد 4847 - الإثنين 14 ديسمبر 2015م الموافق 03 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً