العدد 4848 - الثلثاء 15 ديسمبر 2015م الموافق 04 ربيع الاول 1437هـ

فرنسا: خطأ طباعي كاد يعرقل التوصل للبيان الختامي بقمة تغير المناخ

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس الثلثاء (15 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إنه تم حل خلاف يتعلق بخطأ طباعي نشأ في اللحظة الأخيرة قبل صدور البيان الختامي لقمة تغير المناخ في باريس في مطلع هذا الأسبوع.

وبعد مفاوضات مضنية جرت على مدى أسبوعين كادت المحادثات تتعثر في الساعات الأخيرة عندما ظهرت كلمة "يجب" الملزمة قانوناً في أحد البنود بدلاً من "يجوز". وجرى تعديل النص الختامي في اللحظة الأخيرة في البند المتعلق بالحد من ظاهرة الاحتباس الحراري عن طريق تقييد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الدول المتقدمة.

وارتبطت كلمة "يجب" في النص قبل تعديله بالدول المتقدمة بما يعني ضرورة أن تقوم بتعديل هياكلها الاقتصادية لتحقيق هدف الحد من الانبعاثات لكن تم حذفها لتحل محلها كلمة "يجوز".

ولفظ "يجب" في هذا السياق لا يروق لدول مثل الولايات المتحدة التي لا تحبذ صياغة ملزمة قانوناً وهو ما يستلزم تصديق مجلس الشيوخ وهو أمر بعيد المنال.

وسعت دول مثل نيكاراجوا وجنوب إفريقيا ودول نامية أخرى للتمسك بلفظ "يجب" لإلزام الدول المتقدمة بالنهوض بواجباتها.

وقال فابيوس -الذي أثنى عليه الحاضرون لحسن إدارته للقمة- إن مناخ الثقة الذي توافر في المحادثات أتاح تذليل مثل هذه العقبات. وقال "الثقة هي التي أتاحت انجاز البيان الختامي لان النص كان معقداً ومطولاً".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً