العدد 4848 - الثلثاء 15 ديسمبر 2015م الموافق 04 ربيع الاول 1437هـ

بيع 9 اطنان من اليورانيوم الايراني المخصب لروسيا مقابل الكعكة الصفراء

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي اكبر صالحي انه و بعد طي ملف الابعاد العسكرية المحتملة للملف النووي( بي ام دي) اتفقت بلاده وروسيا على قيام طهران ببيع تسعة اطنان من اليورانيوم المخصب لموسكو و تسلم الكعكة الصفراء مقابل ذلك..

واضاف صالحي اليوم الأربعاء ( 15 ديسمبر / كانون الثاني 2015) في حديث للمراسلين انه تم في الوقت الحاضر تسلم الكعكة الصفراء ويتم الاحتفاظ بها في مدينة اصفهان وسط ايران ، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية(إرنا)).

واضاف انه سيتم بيع اليورانيوم المخصب من مدينة بوشهر لروسيا خلال الأيام القادمة.

وحول كيفية بيع الفائض من انتاج اليورانيوم المخصب ، اوضح انه لا يمكن تخزين أكثر من 300 كيلوجرام من اليورانيوم المخصب سنويا ويجب بيع الفائض منه او تحويه الى وقود حيث تم اجراء محادثات في هذا المجال مع روسيا و عدد من الدول الاخرى لبناء مجمع الوقود.

وفيما يتعلق بموضوع تدشين الوحدة الثانية من مفاعل بوشهر اوضح نعمل على تحقيق هذا الهدف حتى نهاية العام الحالي و هذا يندرج ضمن جدول اعمالنا.

يذكر أن إيران وقعت مع كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا اتفاقا نوويا في شهر تموز/يوليو الماضي بشان البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية الايرانية ويتضمن قبول عمليات تفتيش على المدى الطويل، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها .

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:32 ص

      شنو يقصدون

      وش يقصدون بالكلمة الصفراء؟

    • زائر 2 | 3:35 م

      عجيب

      أين وصلت إيران وأين وصل العرب؟؟؟ مقارنة لا تصح أصلا. قزمنا البعض ولازال وذهب بنا نحو التخلف، بينما من يسخرون بها إيران وصلت مال يصل له العرب مجتمعون!!.. آخ يالقهر

    • زائر 1 | 12:32 م

      يستاهلون اخوانا في روسيا الله يحفظهم وينصرهم

      يستاهلون اخوانا في روسيا الله يحفظهم وينصرهم

اقرأ ايضاً