العدد 4849 - الأربعاء 16 ديسمبر 2015م الموافق 05 ربيع الاول 1437هـ

بان كي مون: «من غير المقبول» تعليق الحل السياسي في سورية على مصير الأسد

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون أمس الأربعاء (16 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إنه «من غير المقبول» رهن التقدم باتجاه تسوية سياسية في سورية بمصير الرئيس السوري بشار الأسد.

وأوضح في مؤتمر صحافي «مبدئياً يعود للشعب السوري اتخاذ قرار بشأن مستقبل الرئيس الأسد، لكني أعتقد أيضاً أنه من غير المقبول أن يرتهن حل هذه الأزمة بمصير رجل واحد».

وأشار إلى أن «بعض الدول» تتحدث عن إمكانية أن «يحتفظ (الرئيس الأسد) بدور لبضعة أشهر» بعد بداية المرحلة الانتقالية. وأضاف «لكن هذا ينبغي أن يتقرر في مرحلة تالية».

كما شدد بان على الطابع الملح لتطبيق وقف لإطلاق النار على كامل الأراضي السورية في أقرب وقت ممكن. وقال إن ذلك سيساعد العملية السياسية ويتيح للعاملين الإنسانيين تقديم المساعدة لملايين السوريين الذين يحتاجونها بشدة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة يتحدث قبل يوم من اجتماع دولي حول سورية في نيويورك حيث سيتم التطرق إلى مصير الرئيس السوري الأمر الذي يعتبر عنصراً مهماً في التسوية.

ويندرج مؤتمر نيويورك في سياق ما يعرف بمسار فيينا الذي اتفقت فيه 17 دولة بينها روسيا وإيران، في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني على خريطة طريق لعملية انتقال سياسي في سورية.

وإثر مباحثات نيويورك الجمعة من المقرر أن يتبنى مجلس الأمن الدولي بعد ظهر اليوم ذاته قراراً يدعم مسار فيينا، بحسب السفيرة الأميركية سامانتا باور.

وقالت باور «إن مسار فيينا أنجز تقدماً ملموساً في تقريب وجهات النظر (...) ونريد أن يؤيد مجلس الأمن هذا المسار والقرارات المتخذة (في فيينا) ويسرع التحرك».

وأضافت أن الأمر يتعلق أيضاً «بإقناع أطراف النزاع على الأرض بأن هذا المسار مختلف» عن الجهود السابقة التي لم تثمر.

وبحسب باور فإن مجلس الامن الدولي الذي غالباً ما كان منقسماً بشأن النزاع السوري «سيظهر للمرة الأولى وعلى مستوى عال جداً، وحدته بشأن ضرورة الإنجاز الجيد للانتقال السياسي ودحر تنظيم (داعش)».

وأبدت ثقتها في أن مجلس الأمن سيتبنى هذا القرار.

العدد 4849 - الأربعاء 16 ديسمبر 2015م الموافق 05 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:32 ص

      ..

      ما الاحمق إلا بشار الاسد واعونه كان من الافضل له ان ينزل عن الكرسي بدل ما تزهق كل هذه الأرواح والدماء ..

    • زائر 1 | 9:26 م

      السيد (القلق ) دائما

      أين أنت من هذه السنين الخمس ؟ لم لم تقل سابقا هذا الكلام ؟ لكانت سوريا حفظت أرواح مئات الآلاف الذين قتلوا ومئات الألوف الذين هاجروا، ،،، اللوم على أمريكا وأذيالها وعبيدها الذين الآن في الخيبه بعد حماقتهم وغرورهم.

اقرأ ايضاً