العدد 4849 - الأربعاء 16 ديسمبر 2015م الموافق 05 ربيع الاول 1437هـ

«الفشل» في العمل الإداري

محمد طوق mohammed.tooq [at] alwasatnews.com

رياضة

ليست المرة الأولى التي أتطرق فيها في هذه الزاوية للحديث عن اختيار الشخصيات المناسبة وتعيينها في المناصب، إذ تعتبر هذه الخطوة إحدى العوامل الرئيسية لنجاح العمل داخل المنظومات الرياضية.

كثرت في الفترة الماضية الاختيارات العشوائية للأندية أو الاتحادات للعمل في الجهازين الفني والإداري، وسأخصص الحديث عن الجانب الإداري بشكل أكبر كون المشاكل طفحت في الفترة الماضية وخصوصاً في دوري كرة القدم.

الجهاز الإداري يجب أن يتحلى بالأخلاق أولاً وأخيراً، وعليه أن يكون قدوة للاعبين، وستنعكس شخصيته القوية ومرونته في العمل على الفريق بأكمله، لكن في حال وجود مدير أو إداري لا يملك الصفات الرئيسية للعمل الإداري فإنه سيكلف فريقه الكثير وسيسبب متاعب ومشاكل كبيرة لفريقه.

بداية المشكلة تكون من مجلس الإدارة الذي يعين الجهاز الإداري، لكنه لا يتحمل المسئولية الكاملة لأن اختياره في البداية يكون على أساس أنه اختار الشخص المناسب لوضعه في المكان المناسب، لكن مع مرور الأيام والمباريات تظهر شخصية الأجهزة الإدارية سواء بالإيجاب أو السلب، فالأولى (الإيجابية) تساهم بنجاح العمل، لكن الثانية تخلق متاعب يكون مجلس الإدارة غنياً عنها، لكنه في النهاية سيمثلها وستكون تصرفاته في وجه الإدارة.

دوري كرة القدم، لم يخلُ من مشاكل الأجهزة الإدارية، فكثرت متاعبهم مع فرقهم في الجولات السبع الماضية، وعندما لا يخلقون المشاكل داخل أرضية الملعب نراهم يتهجمون في الصحف على البعض، وهي ظاهرة سلبية تكررت كثيراً في المرات السابقة.

«الفاشلون» في عملهم يجب أن يتعلموا قليلاً من غيرهم، أو الابتعاد عن العمل لأن بقاءهم سلبي.

بالطبع حديثي لا ينطبق على جميع الفرق، فهناك أجهزة إدارية محنكة تمتلك براعة العمل، فنرى فريقها يسير بخطى ثابتة بعيداً عن المشاكل حتى لو كانت نتائجه سلبية، وتكون أخطاء الحكام جسيمة وتتسبب بخسارة فريقه، فهؤلاء هم من يستحقون البقاء في عملهم مهما كانت نتائج الفريق.

ليس فقط الجهاز الإداري، فالأجهزة الفنية أيضاً هناك السلبيون والإيجابيون، والحديث ينطبق عليهم أيضاً.

العمل في المؤسسات الرياضية يحتاج إلى قوة شخصية، ذكاء، أن يكون إيجابياً ليتعلم منه الصغير قبل الكبير، وجميع الصفات الحسنة التي تؤدي إلى النجاح.

إقرأ أيضا لـ "محمد طوق"

العدد 4849 - الأربعاء 16 ديسمبر 2015م الموافق 05 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:50 ص

      والاتحادات

      ياخوي نسيت الاتحادات
      اعضاء ما يفقهون في العمل
      ويجيك الموظفين اخس منهم بعد
      انا اعرف اتحاد موظف خلوه للاعلام وهوه ما يعرف يكتب جملة صحيحة

اقرأ ايضاً