العدد 4849 - الأربعاء 16 ديسمبر 2015م الموافق 05 ربيع الاول 1437هـ

برشلونة يواجه غوانزو وعينه على بلوغ النهائي

برشلونة بقيادة ليونيل ميسي جاهز لملاقاة بطل آسيا
برشلونة بقيادة ليونيل ميسي جاهز لملاقاة بطل آسيا

ينطلق برشلونة الإسباني بطل أوروبا في رحلة البحث عن لقبه الثالث في بطولة العالم للأندية في كرة القدم المقامة حالياً في اليابان عندما يواجه غوانزو الصيني بطل آسيا اليوم الخميس في نصف النهائي.

فبعد خسارته لقب 2006 أمام انترناسيونال البرازيلي 1 - صفر، أحرز الكاتالوني لقبي 2009 على حساب استوديانتيس الأرجنتيني 2 - 1 في أبوظبي و2011 على حساب سانتوس البرازيلي 4 - صفر في يوكوهاما.

ويتساوى برشلونة في عدد مرات إحراز اللقب مع كورنثيانز البرازيلي المتوج في 2000 و2012 في النسخة الجديدة للبطولة التي انطلقت العام 2000 وأصبحت ثابتة منذ 2005، علماً بأن البطولة بنظامها القديم كأس انتركونتيننتال كانت تجمع بين بطلي القارتين الأوروبية والأميركية الجنوبية (مباراتان ذهاباً وإياباً بين 1960 و1979، ثم مباراة واحدة من 1980 إلى 2004).

وهذه المباراة الأولى لبرشلونة على اعتبار أن نظام البطولة ينص على أن بطلي أميركا الجنوبية وأوروبا يستهلان مشوارهما في العرس العالمي من دور الأربعة.

وبحال تخطيه عقبة غوانزو سيلتقي برشلونة في النهائي مع ريفر بليت الأرجنتيني بطل أميركا الجنوبية الفائز على سان فريتشي هيروشيما بطل اليابان.

ورأى الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة أن التشكيلة الراهنة لفريقه تملك أسلحة أكثر من تلك التي اشرف عليها المدرب جوسيب غوارديولا وأحرزت لقب 2009: «لقد كانت سنة رائعة. بدا الزمن الذي حققنا فيه كل شيء مع غوارديولا غير قابل للتكرار. لم نكن حقاً متأكدين من القيام بذلك مجدداً. لكن ها نحن هنا، ويبقى علينا إنهاء الموسم في أفضل طريقة ممكنة وجعلها غير قابلة للنسيان».

وشرح ميسي كيفية تطور برشلونة تحت إشراف مدربه الحالي لويس إنريكي الذي يعتمد أقل من سلفه غوارديولا على أسلوب «تيكي-تاكا» المعتمد على التمرير القصير والدقيق: «أصبحنا فريقاً أكثر عامودية. لكن بالطبع لم نفقد ايديولوجية الاحتفاظ بالكرة».

وأضاف «هذه أولويتنا: السيطرة على اللعب والاحتفاظ بالكرة. لكن الآن أدرجنا فكرة، أنه مع بعض اللمسات يمكننا الوصول إلى مرمى الخصم. قبل ذلك، تعين البناء أكثر من اجل الوصول إلى المرمى».

وتعملق الثلاثي ميسي - الأوروغوياني لويس سواريز - البرازيلي نيمار وسجل 127 هدفاً لبرشلونة في 2015، أي أكثر من ريال مدريد بأكمله، علما بأن نيمار يحوم الشك حول مشاركته في اليابان بسبب إصابة عضلية في فخذه.

واستقبل لاعبو الفريق الكاتالوني استقبال الأبطال في يوكوهاما ثم خاض أولى حصصه التدريبية بغياب مهاجمه المتألق نيمار.

وصحيح أن برشلونة تعادل في آخر ثلاث مباريات، اثنتان في الدوري وثالثة ضد باير ليفركوزن الألماني في دوري أبطال أوروبا، إلا أنه يتصدر الدوري المحلي بالتساوي مع اتلتيكو مدريد وبفارق خمس نقاط عن غريمه ريال مدريد، كما تصدر مجموعته في البطولة القارية حيث سيلاقي في دور الـ16 أرسنال الانجليزي في مواجهة مرتقبة.

وقال لاعب وسط برشلونة سيرجيو بوسكيتس: «لقد اثبت غوانزو انه فريق قوي. نعرف أنهم يملكون خليطا من اللاعبين المحترمين، بينهم بعض البرازيليين ولن نستخف بالمباراة. آمل أن نفرض مستوانا لأننا في اليابان من اجل إحراز لقب جديد».

وعلق بوسكيتس على اجتياز فريقه مسافة 10700 كلم من اسبانيا إلى شرق آسيا: «الأهم هو تخطي اضطراب الرحلات الجوية الطويلة والتأكد من الجهوزية للقاء».

سكولاري يحذر

في المقابل، يحمل غوانزو نكهة برازيلية مع مدربه لويز فيليبي سكولاري المتوج بلقب مونديال 2002 قبل خيبة 2014 على أرضه، إضافة إلى المهاجم المخضرم روبينهو لاعب ريال مدريد وميلان الإيطالي السابق ولاعب الوسط باولينهو.

ونجح بطل آسيا بتحقيق بداية طيبة اثر تخطيه أميركا المكسيكي 2 - 1 الأحد، عندما قلب تأخره بهدف إلى فوز في آخر 10 دقائق عن طريق جنغ لونغ وباولينهو في الوقت القاتل.

وحذر سكولاري برشلونة من معركة محتملة في يوكوهاما: «برشلونة أحد أفضل الفرق في العالم، والكل يعلم ذلك. لكن لاعبي فريقي يملكون القلب والرغبة لتقديم مباراة قوية وأتوقع ذلك منهم».

وعن احتمال غياب نيمار قال: «نيمار احد أفضل ثلاثة لاعبين في العالم، ولديه القدرة ليصبح الأفضل في غضون خمس سنوات، لكن برشلونة يملك 25 نيمارا، لديهم النوعية في كل مركز».

وتابع «فيل الكبير» الذي قاد البرازيل في يوكوهاما إلى لقبها الخامس في كأس العالم العام 2002 على حساب ألمانيا 2 - صفر: «لديهم ميسي وسواريز واينيستا وغيرهم، لاعبون قادرون على ايذائك من أي مكان».

ووعد قائد غوانزو المخضرم جنغ جي بأن فريقه لن يرضخ لسطوة برشلونة: «نتطلع لهذه المباراة. نريد الاستمتاع والتعلم منها. لا نخشاهم ولا سبب للتوتر».

وكان غوانزو شارك في نسخة 2013 ففاز على الأهلي المصري 2 - صفر ثم خسر في نصف النهائي أمام بايرن ميونيخ الألماني 3 - صفر، وحل رابعاً بعد سقوطه أمام اتلتيكو مينيرو البرازيلي 2 - 3 في مراكش.

العدد 4849 - الأربعاء 16 ديسمبر 2015م الموافق 05 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً