العدد 4851 - الجمعة 18 ديسمبر 2015م الموافق 07 ربيع الاول 1437هـ

فضائح الفيفا: جلسة استماع مطولة لمحامي بلاتيني

بلاتر يدعو الى مؤتمر صحافي

استغرقت جلسة الاستماع الى أليس تيبو، محامي رئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني، أمام لجنة الاخلاق التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) 9 ساعات أمس الجمعة في زيوريخ، فيما دعا رئيس الفيفا المستقيل السويسري جوزيف بلاتر إلى مؤتمر صحافي صباح الاثنين المقبل عقب الحكم النهائي لمحكمة الفيفا بخصوص قضيتهما.

"ميشال بلاتيني بريء مثلما أكدنا أمام القضاة من خلال تقديم العديد من الأدلة والشهادات المكتوبة. نأمل أن تقول لجنة الأخلاق في الفيفا الحق"، هذا ما قاله أليس الذي حضر إلى زيوريخ للدفاع عن موكله المهدد بالايقاف مدى الحياة والذي قاطع الجلسة احتجاجا على محاكمة ملفقة، في تصريح للصحافيين الحاضرين بمقر الفيفا.
وكان بلاتيني أعلن الأربعاء مقاطعته لجلسة الاستماع أمام المحكمة الداخلية للفيفا "للتعبير عن سخطه العميق" من الاجراء المتخذ ضده والذي يعتبره "سياسيا يهدف إلى منعه من الوصول إلى رئاسة الفيفا".
ومن المقرر أن تصدر اللجنة حكمها النهائي صباح الاثنين بحسب ما أكده مصدر مقرب من الفيفا لوكالة فرانس برس.
وأوقفت لجنة الاخلاق المستقلة بلاتيني ومعه السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا المستقيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي عن ممارسة جميع الانشطة الكروية لمدة 90 يوما (حتى 5 يناير/كانون الثاني 2016) بسبب "دفع غير شرعي" من الاخير الى الاول العام 2011 يصل الى مليوني دولار عن عمل قام به الفرنسي لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002.
وكان بلاتر تقدم أمام قضاة اللجنة أمس الأول الخميس واستغرقت جلسة الاستماع 8 ساعات.
ويواجه الرجلان اللذان يعتبران حتى الآن الأكثر قوة في عالم كرة القدم، عقوبة الايقاف مدى الحياة.
وفي الوقت الذي يختفي فيه بلاتيني عن الانظار، يواصل بلاتر ظهوره الاعلامي. فالسويسري البالغ من العمر 79 عاما دعا إلى مؤتمر صحافي صباح الاثنين في تمام الساعة العاشرة بتوقيت غرينيتش في مطعم سونينبرغ في زيوريخ، المقر السابق للفيفا، للتعليق على الحكم النهائي للقضاة في قضيته.

- "اشترك في ملكية زورق ترفيهي" –
وفي حديث للمجلة السويسرية الالمانية "فيلفوخه"، بدا السويسري (79 عاما) "مقاتلا" و"نحيفا" بسبب مشكلته الصحية الاخيرة عندما تعرض لوعكة صحية بسبب الضغط النفسي إذ أدخل إلى المستشفى، ولكنه أكد أنه "سيقاتل حتى النهاية".
وقال: "لم أفقد حس الوقائع، فأنا لا أملك سيارة فيراري، أنا فقط شريك في ملكية زورق ترفيهي على بحيرة زيوريخ".
وجدد بلاتر، المتهم أيضا بتفويت عقد بيع حقوق تلفزيونية للترينيدادي جاك وارنر لمونديالي 2010 و2014، تأكيده على أنه "لم ينتهك أبدا أي قانون، سواء أخلاقي أو قانوني" خلال سنواته الـ"40 في الفيفا". وقال "أنا إنسان جيد، وصادق ومحترم".
وأعتبر بلاتر في حديثه المطول للمجلة التي نشرت صورة له على صفحتها الأولى مع اشارة إلى "الشخصية السويسرية للعام 2015" التي يعتبر أنه يستحقها "منذ سنوات عدة"، أنه صدم بالطريقة التي أهتزت بها صورته في سويسرا بسبب الفضائح التي تضرب الفيفا"، وتساءل قائلا: "ما هو الخطأ الذي ارتكبته بحق سويسرا؟ خدمة البلاد مدة 1400 يوم؟" قال في إشارة إلى فترات خدمته العسكرية كضابط في الجيش السويسري.
كما أكد بلاتر أن قرار ايقافه كان "ضربة قوية، لم أتعاف منها تماما حتى يومنا هذا".
وبحسب بلاتر فان لجنة الأخلاق في الفيفا: "لا يمكننا أن تقف ضد قرار ديمقراطي لكونغرس الفيفا ووقف رئيسه، ربما مدى الحياة".
وتابع: "لو كنت وقتها قادرا على التفكير بطريقة منطقية، لكنت رفضت عقوبة الايقاف، ولم أكن لأقبل هذا القرار، لكنني كنت مصدوما ومغلوبا ومهانا لدرجة انني لم اظهر أي رد فعل، حتى انني لم اكن حزينا، ولم أذرف الدموع".

- روزنامة ضيقة –
وأكد بلاتيني (60 عاما) دائما حسن نيته رافضا اي اتهامات بالرشوة وتطرق إلى راتب تقاضاه بموجب عقد شفهي. ويعترف القضاء السويسري بهذا النوع من العقود.
ويعتقد بلاتيني أن "الحكم سبق وأعلن في وسائل الاعلام من قبل أحد المتحدثين باسم لجنة" العدل الداخلي للفيفا التي "تجاهلت افتراض البراءة".
وكان اندرياس بانتل المتحدث باسم غرفة التحقيق في لجنة الاخلاق أثار جدالا واسعا يوم الجمعة الماضي بتصريحه لصحيفة "ليكيب" الفرنسية أن بلاتيني "سيوقف لعدة سنوات، أما بالنسبة لبلاتر فلا فرق بين إيقافه لعدة سنوات أو مدى الحياة".
وأوضح بانتل بعدها ان نشر هذا الحديث لم يكن "مرخصا" مشيرا إلى أن تصريحاته كانت "خارج الحديث الصحافي" مع الصحيفة.
وسيكون لأي عقوبة ثقيلة التأثير نفسه على بلاتر وبلاتيني. فاسويسري كان طموحه الوحيد هو البقاء في منصبه حتى 26 فبراير/شباط المقبل، وهو التاريخ الذي سيتم فيه انتخاب خليفته.
أما القائد لاسابق للمنتخب الفرنسي فيرغب في الترشح لمنصب رئاسة الفيفا، ولكن ترشيحه مجمد طيلة فترة ايقافه. والروزنامة الان ضيقة.
ويتعين على المرشحين للرئاسة التسجيل نهائيا اللوائح الانتخابية في 26 يناير المقبل ومشوار الاستئنافات طويل بين غرفة النزاعات في الفيفا ومحكمة التحكيم الرياضي في لوزان.
ومن أجل اللجوء مباشرة الى محكمة التحكيم الرياضي، يتعين على بلاتيني الحصول على موافقة الفيفا وهو ما يبدو غير مرجح استنادا إلى مصادر مقربة من هذا المنظمة الكروية العالمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً