العدد 4852 - السبت 19 ديسمبر 2015م الموافق 08 ربيع الاول 1437هـ

معارك «دامية» و68 قتيلاً في اليمن عشية اختتام مباحثات سلام في سويسرا

القوات الحكومية اليمنية غرب مدينة مأرب - AFP
القوات الحكومية اليمنية غرب مدينة مأرب - AFP

اقتربت القوات الحكومية أمس السبت (19 ديسمبر/ كانون الأول 2015) من العاصمة اليمنية (صنعاء) فيما خلفت معارك دامية 68 قتيلاً في شمال غرب البلاد عشية اختتام مباحثات سلام في سويسرا. وفي الوقت الذي انهار فيه وقف إطلاق النار الهش الذي أعلن الثلثاء بغرض توفير أجواء أفضل لمباحثات السلام اليمنية برعاية الأمم المتحدة، قرر طرفا النزاع أمس في سويسرا تشكيل «لجنة عسكرية محايدة» مكلفة مراقبة وقف إطلاق النار، وفق مصدر قريب من وفد الحكومة اليمنية. كما تحدثت الأمم المتحدة عن إنشاء «لجنة لوقف التصعيد (...) لتعزيز الانخراط في وقف المعارك».

وانتهى اليوم الخامس من المباحثات (أمس السبت) في بيين (شمال غرب سويسرا) بدون تقدم يذكر في نقاط التفاوض الأخرى، بحسب مصادر قريبة من الوفدين.

وتواصلت انتهاكات وقف إطلاق النار في اليمن أمس مع اقتراب القوات الحكومية من العاصمة صنعاء.


القوات الحكومية اليمنية تتقدم باتجاه صنعاء... وأوباما يدعو أطراف النزاع إلى احترام الهدنة

عدن - أ ف ب

اقتربت القوات الحكومية أمس السبت (19 ديسمبر/ كانون الأول 2015) من العاصمة اليمنية صنعاء فيما خلفت معارك دامية 68 قتيلاً في شمال غرب البلاد عشية اختتام مباحثات سلام في سويسرا.

وفي الوقت الذي انهار فيه وقف إطلاق النار الهش الذي أعلن الثلثاء بغرض توفير أجواء أفضل لمباحثات السلام اليمنية برعاية الأمم المتحدة، قرر طرفا النزاع أمس في سويسرا تشكيل «لجنة عسكرية محايدة» مكلفة مراقبة وقف إطلاق النار، وفق مصدر قريب من وفد الحكومة اليمنية.

كما تحدثت الأمم المتحدة عن إنشاء «لجنة لوقف التصعيد (...) لتعزيز الانخراط في وقف المعارك».

وانتهى اليوم الخامس من المباحثات السبت في بيين (شمال غرب سويسرا) بدون تقدم يذكر في نقاط التفاوض الأخرى، بحسب مصادر قريبة من الوفدين.

وتواصلت انتهاكات وقف إطلاق النار في اليمن أمس مع اقتراب القوات الحكومية من العاصمة صنعاء، وسط إعراب المبعوث الأممي إسماعيل ولد شيخ أحمد عن قلقه البالغ بشأن هذا الخروقات، مؤكداً في الوقت نفسه استمرار محادثات السلام بين الأطراف المتحاربة في سويسرا.

وأعرب شيخ أحمد عن «القلق البالغ من الانتهاكات العديدة لوقف القتال»، بحسب ما أفاد مكتبه الجمعة.

وجاءت تعليقاته بعدما بدا أن وقف إطلاق النار الهش قد انهار في أعقاب سيطرة القوات الموالية للحكومة على بلدتين كان يسيطر عليهما الحوثيون.

لكن انتهاكات الهدنة لم تتوقف، إذ أعلنت مصادر عسكرية أن القوات الموالية للحكومة اليمنية أصبحت السبت على بعد 40 كيلومتراً من العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون.

وواصلت القوات الحكومية الضغط في مديرية نهم في محافظة صنعاء، بعد تحقيق تقدم كبير في محافظة مأرب شرق العاصمة.

وفرضت القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي مدعومة من قبائل المنطقة حصاراً على قاعدة فرضة العسكرية في نهم شمال شرق العاصمة.

ورغم قرب القوات من العاصمة، إلا أن الكيلومترات الأربعين التي تفصل بين نهم وصنعاء هي في الغالب منطقة جبلية وعرة.

وعزز الموالون مكاسبهم في الجوف بالسيطرة على مديريتي الغيلة والمتون، وفقاً لمصادر في «المقاومة الشعبية» الموالية لهادي.

وقال الزعيم القبلي في «المقاومة الشعبية» أمين العكيمي إن المديريتين سقطتا في يد القوات الموالية بعد اشتباكات مع المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقال العكيمي إن القوات الحكومية تتجه حالياً إلى الغرب، باتجاه معاقل المتمردين في محافظتي عمران وصعدة، اللتان تقعان إلى شمال العاصمة تماماً.

من جانبه، دعا المبعوث الخاص «جميع الأطراف إلى احترام الاتفاق والسماح بالدخول دون عوائق إلى البلاد لتوزيع المساعدات الإنسانية إلى أكثر المناطق تضرراً في اليمن».

وجاءت تصريحاته بعد اليوم الرابع من محادثات السلام الصعبة التي أجرى خلالها شيخ أحمد «العديد من اللقاءات مع المشاركين» فيها.

وقال إن المناقشات «ركزت بشكل خاص على القضايا الأمنية في اليمن في ظل التطورات الميدانية المقلقة» مؤكداً على أن الجانبين «جددا التزامهما بوقف إطلاق النار».

وجاء في البيان أنه «تم تشكيل لجنة التنسيق ووقف التصعيد لتعزيز الالتزام بوقف القتال».

من جهته، دعا الرئيس الأميركي، باراك أوباما أطراف النزاع في اليمن إلى احترام الهدنة، مؤكداً على «الحاجة الملحة» لاحترامها.

وقال البيت الأبيض في بيان إن أوباما شدد خلال مكالمة هاتفية مع نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على «الحاجة الملحة لأن تحترم كل الأطراف وقف إطلاق النار في اليمن» والتوصل إلى حل دبلوماسي للنزاع.

ورحب الرئيس الأميركي من جهة ثانية بالتزام الإمارات «بقدر أكبر» في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش» المتطرف.

وأعلنت الأمم المتحدة أن المحادثات في الأيام المقبلة ستتركز على تنفيذ وقف مستدام لإطلاق النار على كل الأراضي اليمنية، وإطلاق سراح الاسرى وأيضاً تولي الدولة مجدداً تسيير المؤسسات العامة.

العدد 4852 - السبت 19 ديسمبر 2015م الموافق 08 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً