العدد 4852 - السبت 19 ديسمبر 2015م الموافق 08 ربيع الاول 1437هـ

المبعوث الأممي: مشاورات السلام لم تفشل وستبدأ جولتها الثانية في 14 يناير

صرح المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، مساء اليوم الأحد (20 ديسمبر/ كانون الأول 2015) بأنه تم الاتفاق بين الأطراف اليمنية المشاركة في مشاورات السلام "جنيف 2" على أن يتم عقد مشاورات ثانية في 14 يناير/ كانون الثاني المقبل، من دون تحديد المكان.

وقال ولد الشيخ في مؤتمر صحافي عقده اليوم "اتفقنا على إنشاء لجنة للاتصال والتهدئة وتشرف عليها الأمم المتحدة، كما تم الاتفاق على مجموعة تدابير لبناء الثقة تشمل الإفراج عن المعتقلين وضمان استمرار وقف إطلاق النار وأن يتم العمل مع الأطراف اليمنية لإيصال المساعدات الإنسانية".

وتابع "هناك توافق مبدئي للإفراج عن السجناء والمختفين قسراً ومتأكدون أننا سنسمع أخبار جيدة في هذا الموضوع".

وذكر ولد الشيخ، بأن المساعدات يجب أن تصل إلى جميع المناطق اليمنية خصوصاً وأن معظم المناطق في اليمن قد تضررت "وهذا السبب الذي استدعى الأمم المتحدة طلب رفع جميع أنواع الحصار عن اليمن".

وأوضح، أنهم ركزوا بشكل خاص على مدينة تعز كونها تضررت كثيراً جراء الحرب، مؤكداً وصول 102 شاحنة تحمل مساعدات غذائية إليها منذ بدء المشاورات، كما وصلت يوم أمس 22 شاحنة تحمل مساعدات طبية وبعض المواد البترولية.

وبالنسبة لوقف إطلاق النار، أشار ولد الشيخ إلى أن الأمم المتحدة وجهت هذا الطلب للأطراف اليمنية في السابق وعلى رغم ذلك تم انتهاكه في الساعات الأولى منذ الإعلان عنه، وأضاف "هذا لا يمنع أن نستمر في هذا الطلب فلا يمكن استمرار حوار جدي من دون تنفيذ وقف إطلاق النار وجميع الجهود ستصب في ذلك".

يذكر مشاورات السلام بشأن اليمن "جنيف 2" انطلقت في منتصف الشهر الجاري بين الحكومة اليمنية والحوثيين في مدينة بيال بسويسرا برعاية أممية لإنهاء الحرب الدائرة فيها منذ أكثر من تسعة أشهر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً