العدد 4853 - الأحد 20 ديسمبر 2015م الموافق 09 ربيع الاول 1437هـ

أعضاء بلديون يُوَبِّخون آل سنان: أنت مُهان ونتبرأ من موقفك... ويُردُّ مُحْرَجاً: لا أسمح بالتهجم

بسبب حضوره حفل توقيع عقد النظافة الجديد وسط احتجاج المجالس

الرئيس محمد آل سنان محاولاً شرح موقفه للأعضاء البلديين...
الرئيس محمد آل سنان محاولاً شرح موقفه للأعضاء البلديين...

تسبب موضوع توقيع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عقد النظافة الجديد لمحافظتي العاصمة والمحرق للأعوام الخمسة المقبلة، في إثارة خلاف ومشادات كلامية بين أعضاء بمجلس بلدي المحرق والرئيس محمد آل سنان.

واعترض الأعضاء خلال الجلسة الاعتيادية السابعة من دور الانعقاد الثاني للدورة البلدية الرابعة أمس الأحد (20 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، على حضور الرئيس محمد آل سنان حفل توقيع عقد النظافة مع إحدى الشركات الأجنبية (أفيردا) في الوقت الذي سجلت فيه كل المجالس البلدية وأمانة العاصمة اعتراضها نظراً لعدم عرض العقد على المجالس البلدية والأخذ برأيها في هذا الموضوع، ولذهاب الوزارة ومجلس المناقصات والمزايدات إلى إرساء مناقصتي النظافة للمحافظات الأربع على شركتين أجنبيتين بمبلغ يصل لنحو 88 مليون دينار بحريني، على الرغم من وجود شركات وطنية قدمت نفس المبلغ وحصلت على تقييم فني عالٍ (...).

وبدأ الموضوع بطلب مجموعة من الأعضاء إدراج هذا الموضوع ضمن بند ما يستجد من أعمال، حيث وافق الرئيس آل سنان على إدراجه لكنه استدرك بأنه سيرجأ للنقاش خلال الجلسة المقبلة المقرر انعقادها بعد أسبوعين، الأمر الذي أثار حفيظة غالبية الأعضاء ممن أبدوا اعتراضهم الشديد على الرئيس وبدأوا بتوبيخه، مطالبين بمناقشة الموضوع حالاً أسوة بالموضوعات السابقة التي أدرجت ضمن بند ما يستجد من أعمال وطرحت للنقاش فوراً.

وحاول رئيس المجلس تفادي الإثارة أكثر في الموضوع، إلا أن رئيس اللجنة المالية والقانونية غازي المرباطي قاطعه قائلاً: «لا داعي للتبرير والدفاع عن النفس، فأنت حضرت اجتماعاً رسمياً تعلم بموقف الأعضاء عنه من دون حتى أن تبلغهم لاتخاذ قرار ما، وإن وجودك في حفل توقيع العقد يعني موافقتك على العقد وما يتضمنه من بنود».

ورد رئيس المجلس محمد آل سنان على المرباطي محرجاً: «أنا دعيت كرئيس لمجلس بلدي المحرق، وإلى جانبي رئيس مجلس أمانة العاصمة محمد الخزاعي»، لكنه استدرك متناقضاً «لم أعرف عن العقد ولم أطلع عليه أو أرَه، ونرفض فعلياً عدم إطلاعنا عليه، وحضرت في حفل توقيع العقد ضمن بروتوكول كما هو معتاد. ولا حق لأحد أن يتهجم على الرئيس».

وعاود المرباطي الحديث منفعلاً: «كلامك متناقض للغاية وساخر، وبعض الأعضاء تحدثوا عنك وكأنك تتعامل معهم كأطفال، وسنجمد عمل اللجنة المالية والقانونية بسبب تجاهل الرئيس».

ومرة أخرى رد آل سنان على المرباطي: «إذا في نفسك شيء يا غازي أبلغني، وكونوا يا أعضاء واقعيين وتحدثوا على قدر من المسئولية».

وأما العضو يوسف الريس قال: «الكل استاء من موضوع توقيع عقد النظافة الذي اطلعنا عليه فجأة في الصحافة، والوزارة كانت ذكية ولم تنشر الخبر باسمها بل دعت الشركة لأن تعلن عن توقيع العقد باعتبار أنها تعلم بحساسية الأمر وامتعاض المجالس البلدية، بينما أنت يا سعادة الرئيس كنت فرحاً في الصورة».

واشتاطت العضوة صباح الدوسري معلقةً: «ما حدث يا سعادة الرئيس أكبر إهانة لك، والوزير قبل أن يهمش المجلس البلدي همشك شخصياً وجعلك تكون حاضراً في حفل توقيع عقد لا تعلم عنه شيء».

ومن جهته، تداخل مدير عام بلدية المحرق بالإنابة يوسف الغتم محاولاً تدارك الخلاف: «قانون المناقصات والمزايدات واضح بأنه لا يقتصر التنافسية على شركات بحرينية فقط، ولذلك دخلت شركات أجنبية في المنافسة وظفرت بالمناقصة بعد تقييمها فنياً ومالياً، وكلنا كنا نتمنى استمرار الشركة القائمة حالياً لكن مجلس المناقصات والمزايدات يعتمد على التقييم الفني والمالي، والشركة الجديدة لبنانية لكن مقرها في بريطانيا ولديها 15 مدينة تقوم بتنظيفها».

وبناء على ما تقدم، أوصى المجلس برفض إجراءات توقيع العقد الذي لم يتم عرضه على المجلس البلدي، كما طلب عرض النسخة المعربة منه.

العدد 4853 - الأحد 20 ديسمبر 2015م الموافق 09 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 1:27 ص

      حرام ال يصير في العاملين

      حرام ال يصير في العاملين يطلعون من الفجر الساعة الثالثة صباحا علشان يخدمون البلد وبعد ما عندهم امن وظيفي نأمل من المسئولين انصافهم وحمايتهم من شبح البطالة.

    • زائر 9 | 1:24 ص

      ...

      نتمنى من المجلس البلدي الوقوف مع الموظفين الذين خدموا البلد بكل إخلاص وضمهم للشركة الجديدة

    • زائر 8 | 1:09 ص

      موقفكم سليم

      نعم موقف أعضاء المجلس البلدي شجاع والرئيس اخطأ عندما حضر لحفل توقيع عقد النظافة دون اخبار الاعضاء.

    • زائر 7 | 1:06 ص

      المواطن ضحية

      اذا لم تقوم الشركة الجديدة بتوظيف العاملين بالشركة الجديدة الذي صرح مديرها امس بتسريحهم فيجب على المجلس البلدي بالمطالبة بالغاء العقد..

    • زائر 5 | 12:59 ص

      ...

      المتضرر بالدرجة الاولى هم العاملون بالشركة الوطنية نتمنى ايجاد حل لهم لان الشركة الجديدة لن تنصفهم

    • زائر 3 | 11:20 م

      النظافة من الإيمان

      النظافة من الإيمان
      أول شئ ركزو على الجانب الثقافي، أي ابدأُ من المدارس من خلال وضع منهج خاص بالنظافة!
      وثانيا ثقافة والوافدين، ابدأُ بتوعيتهم للحفاظ على نظافة البلد، والنتيجة قمامة أقل تكلفة أقل، صحة أكثر، وبالنهاية سعر مناقصة أقل كُلفة!!!! إشرايكم مو خلطة زينة!؟

    • زائر 2 | 10:39 م

      سبب العقد الجديد للنظافة

      عائلات سوف تفقد من يعيلهم في الشركات الوطنية القديمة
      زيادة في البطاله

    • زائر 1 | 10:02 م

      ما شاء الله 15 مدينة

      اقول انظفت لبنان ولا للحين طافحه بمخلفاتها

    • زائر 4 زائر 1 | 11:58 م

      حلوة

      هههه حلوة هالنغزة. صح لسانك

اقرأ ايضاً