العدد 4854 - الإثنين 21 ديسمبر 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1437هـ

جماعات حقوقية تناشد الولايات المتحدة منح لجوء مؤقت لمدونين في بنغلاديش

ناشد ائتلاف من ثماني جماعات لحقوق الانسان الولايات المتحدة أمس الإثنين (21 ديسمبر / كانون الأول 2015) منح تأشيرات دخول مؤقتة لكتاب علمانيين في بنجلادش بعد سلسلة هجمات دموية من اسلاميين متشددين.

وقتل خمسة مدونين وناشر من بينهم مواطن امريكي من اصل بنغالي في هجمات شنها متطرفون في بنجلادش هذا العام. وقال ائتلاف الجماعات الحقوقية الذي يقوده مركز القلم الامريكي الذي يدافع عن حرية التعبير ان اربعة اخرين على الاقل تعرضوا لهجمات.

وفي رسالة الى وزير الخارجية الامريكي جون كيري قالت الجماعات الثماني -ومن بينها فريدم هاوس وهيومن رايتس ووتش وصحفيون بلا حدود- ان الكتاب في بنجلادش يواجهون "خطرا عاجلا".

وقال كارين دويتش كارليكار مدير برامج حرية التعبير في مركز القلم الامريكي ان عشرات من الكتاب البنغاليين يعيشون قيد الاختباء ويسعون الى "حماية حكومتهم غير مستعدة أو غير قادرة على تقديمها."

واضافت قائلة في بيان "المدونون والكتاب في بنجلادش لم يعد امامهم ملجأ بينما يواجهون تهديدات بالقتل من جماعات متطرفة والخوف من اتهامات بالاساءة الى الدين من مسؤولين حكوميين يسعون الى استرضاء السلطات الدينية."

وقالت سوزان نوسيل المديرة التنفيذية لمركز القلم الامريكي ان الكتاب "يتعرضون للترويع" ويجب السماح لهم بدخول الولايات المتحدة بمقتضى نظام خاص يمنح تأشيرات لافراد معرضين للخطر.

واضافت قائلة "مع تزعمها المساعي العالمية للدفاع عن حرية الانترنت ودرء التهديدات للحرية الدينية ينبغي للولايات المتحدة ان يكون لها الدور الريادي في إنقاذ ارواح هؤلاء المدونين الذين يواجهون خطرا حقيقيا جدا في التعرض للقتل عن جريمة التعبير عن ارائهم عبر الانترنت." 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً