العدد 4854 - الإثنين 21 ديسمبر 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1437هـ

رئيس الوزراء ينيب علي بن خليفة لافتتاح مبنى البريد بباب البحرين

أناب رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة، صباح اليوم الثلثاء (22 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، لافتتاح "دائرة البريد... تاريخ وتوثيق"، وذلك في مبنى البريد الواقع بمنطقة باب البحرين، والتي تعد بمثابة متحف يسرد تاريخ الخدمات البريدية في مملكة البحرين وتطورها.

وقام سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة بجولة في أقسام المتحف، استمع خلالها من رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة إلى شرح لما تتضمنه دائرة البريد من معروضات ومحفوظات أرشيفية قيمة ترصد تاريخ مملكة البحرين العريق في مجال خدمات البريد.

وخلال الجولة، أشاد سمو نائب رئيس مجلس الوزراء بدائرة البريد وما تمثله من أهمية في توثيق جانب مهم من التاريخ الثقافي والاجتماعي لمملكة البحرين، وتعريف الأجيال الجديدة بمدى عراقة تاريخ المملكة في مجال البريد والذي يعود إلى أواخر القرن التاسع عشر.

وأكد سموه اهتمام الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بالحفاظ على الإرث التاريخي والحضاري لمملكة البحرين وتوثيقه، واستثمار ما تنفرد به المملكة من مخزون تاريخي وتراثي في جذب وتنشيط الحركة السياحة.

وأثنى سموه على جهود هيئة البحرين للثقافة والتراث في إحياء وتجديد مبنى البريد في منطقة باب البحرين، وجعله متحفاً ذي طابع خاص يتحدث عن تاريخ البريد في البحرين وذاكرة طوابع البريد التي تؤرخ لمختلف المراحل والأحداث التاريخية المهمة التي مرت على مملكة البحرين.

وأكد سموه أهمية مثل هذه المشروعات في تعزيز عوامل الجذب السياحي للمملكة، لافتا سموه إلى أن متاحف البريد حول العالم تستقطب سنوياً آلاف الزوار من السياح والمهتمين والهواة، نظرا لما يمثله البريد من ارث حضاري للشعوب والمجتمعات.

وقال سموه: "إن مشروع دائرة البريد من شأنه أن يضيف المزيد من التألق إلى منطقة باب البحرين التي تعد مركزاً سياحياً وقيمة تراثية كبيرة للمملكة"، معربا سموه عن شكره وتقديره لمعالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وكل القائمين على هذا الصرح الثقافي الذي يشكل معلمًا مهمًا في تاريخ البحرين.

من جانبها، عبّرت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة عن شكرها وامتنانها لرئيس الوزراء لرعاية "دائرة البريد: تاريخ وتوثيق"، مشيدة بمواقف سموه الداعمة للحراك الثقافي في البحرين والراعية لمشاريع البنية التحتية الثقافية وسهره الدائم من أجل تعزيز صورة مملكة البحرين عبر ثقافتها الأصيلة وتراث العمراني العريق، كما شكرت نائب رئيس مجلس الوزراء سموّ الشيخ علي بن خليفة آل خليفة لافتتاح دائرة البريد نيابة عن راعي الحفل.

وقالت: "إننا حريصون على حفظ ذاكرة مملكتنا العمرانية والكشف عن جماليات المراحل التي تختبئ في داخل جدران المباني التاريخية التراثية. نستحضر جزءا هاماً من تاريخ مدينة المنامة ونوثق له عبر عروض متحفيّة تستعيد بدايات ونشأة حركة البريد الرائدة في مملكة البحرين".

كما توجهت بالشكر إلى كل القائمين على استرداد دور مبنى البريد ومكانته في قلب مدينة المنامة، وعلى رأسهم فريق العمل الهندسي بهيئة البحرين للثقافة والآثار الذين عملوا بجهد من أجل الحفاظ على العمران التاريخي لمبنى البريد، الذي مازال يحتفظ بالكثير من العناصر المعمارية والثقافية المهمة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً