العدد 4854 - الإثنين 21 ديسمبر 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1437هـ

ارتفاع مؤشر ثقة المستهلكين في ألمانيا للمرة الأولى خلال 4 أشهر

يبدو أن ثقة المستهلكين في ألمانيا ستبدأ العام الجديد بوتيرة إيجابية، حيث ارتفع مؤشر ثقة المستهلكين في ظل ارتفاع الدخول والتوقعات الاقتصادية.

وقالت مجموعة "جيه اف كيه" البحثية اليوم الثلثاء (22 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إن مؤشرها الذي يرصد ثقة المستهلكين في أكبر اقتصاد في أوروبا ارتفع لأول مرة منذ أربع أشهر إلى 9.4 في المئة خلال شهر يناير/ كانون الثاني المقبل. وكان المحللون قد توقعوا ثبات المؤشر عند المعدل الذي حققه هذا الشهر وهو 9.3 في المئة.

وأضافت المجموعة لدى إصدارها النتائج، التي تعتمد على استطلاع أراء 2000 مستهلك "المستهلكون الألمان لا يسمحون أن تؤثر أزمة اللاجئين أو التهديد الإرهابي على شعورهم". وأوضحت المجموعة "بهذه البداية الإيجابية للعام، فأن هناك أساس لعام 2016 لكي يكون عاماً جيداً بالنسبة للاستهلاك الخاص".

وقالت المجموعة إن استطلاعها الشهري أظهر أن نزعة المستهلكين للشراء "في أعلى مستوياتها". ويشار إلى أن تحسن المزاج بين المستهلكين يمثل أيضاً أنباء جيدة لتجار التجزئة الألمان، وذلك خلال الأيام الأخيرة لموسم شراء هدايا أعياد الميلاد.

ويتوقع اتحاد تجار التجزئة الألمان أن ترتفع مبيعات موسم الأعياد هذا العام بنسبة 2 في المئة مقارنة بالعام 2014.

ويتوقع البنك المركزي الألماني نمو الاقتصاد بنسبة 1.7 في المئة للعام الجاري و1.8 في المئة للعام المقبل و 1.7 في المئة للعام 2017.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً