العدد 4855 - الثلثاء 22 ديسمبر 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1437هـ

تعلمت كيف أنجز لوحة تحصل على جائزة في 48 ساعة

"السويدي" بعد مشاركتها في ورشة دولية للفن التشكيلي:

ضمن فعاليات مهرجان الفنون التشكيلية في سلطنة عمان شاركت الفنانة البحرينية مياسة السويدي في ملتقي الفنانين التشكيليين الدولي الذي اختتم فعالياته يوم (16 ديسمبر/ كانون الأول 2015) بمشاركة 100 فنان بينهم 45 فناناً عمانياً و10 مقيمين في سلطنة عمان و45 من خارج السلطنة، وذلك تحت عنوان "وطني لوحتي"، وجاء هذا الملتقي لتعزيز وتبادل الخبرات والمعارف وطرح كل ما هو جديد على الساحة التشكيلية عبر حوار انساني، وقد تضمن الملتقى مجموعة من حلقات العمل التدريبية والمحاضرات وزيارات ميدانية.

وقد أكدت الفنانة مياسة السويدي بأن مشاركتها جاء تمثيلاً لوطنها مملكة البحرين. وقالت بأن الورشة التي امتدت ثلاثة أيام يرسم من خلالها كل فنان ما يختاره ويتم عرضه في ختام المهرجان وتبقى اللوحة ملكاً للجهة المنظمة.

وحول مشاركاتها السابقة في ملتقيات أخرى قالت السويدي "هذه ليست المرة الأولى التي أشارك في ملتقيات فنية خارج البحرين، فقد سبق لي المشاركة في ملتقى الفنانات التشكيليات (حوار الثقافات) عام 2013 الذي أقامته الجمعية العمانية بمناسبة يوم المرأة العالمي في مسقط، وكانت تلك هي التجربة الأولى حيث واجهت في بدايتها بعض الصعوبات في التأقلم والعمل خارج مرسمي الخاص وبين مجموعة كبيرة من الفنانين لم أعرفهم سابقاً، شعرت حينها ببعض القلق والتردد قبل أن أبدأ في تخطيط اللوحة"، وتضيف السويدي "لكنها ساعات قليلة وانطلقت لأنجز لوحتين في ذاك المعرض وأتغلب على حاجز الخوف من الرسم ضمن مجموعة أتعرف عليها لأول مرة".

وقالت مياسة بأنها شاركت في نوفمبر 2014 ضمن ملتقى الكويت الدولي للفن المعاصر، وكانت "من أجمل المشاركات ذات التنظيم المميز من قبل الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية حيث ضم السمبوزيوم عدد كبير من رموز الفن التشكيلي ذات الخبرة الطويلة في الرسم. مما شجعني لبذل المزيد من الجهد لرسم لوحات ترقى بالمعرض الذي ستعرض فيه الأعمال جنبا إلى جنب مع أكبر الاسماء وقد لاقت أعمالي الفنية استحسانا من قبل النقاد والفنانين المشاركين في ذلك الملتقى، كما حصلت على جائزة من ذاك الملتقى وتم تكريمي حينها من قبل وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد العبدالله واطلعت على أساليب الفنانين المشاركين في المعرض" وقال السويدي "لقد حظيت حينها بتوجيهات وتشجيع كبير من قبل الفنانين المشاركين، كما شاركت مجموعة من الفنانين في البحرين في ملتقى الفن الأول ٢٠١٥ في هند جاليري".

وحول وجهة نظرها في مثل هذه الملتقيات قالت الفنانة مياسة السويدي "هذه الملتقيات مهمة جدا وتحمل تحدياً من نوعاً خاصاً لكل فنان من حيث تحمل الصعاب وإنجاز أعمال فنية خلال يومين أو ثلاثة خارج مرسمه الخاص وكذلك تقديم عمل مميز يرقى للعرض في المعرض النهائي". مضيفة بأن مثل "هذه المشاركات تثري شخصية الفنان وتضيف إلى خبرته وتساعد في تطور ونمو حسه الفني من خلال التطلع على أساليب وتقنيات أخرى، ومنحه فرصة مشاهدة مراحل اللوحة لدى كل فنان وكيف يتعامل كبار الفنانين مع ألوانهم وأدواتهم التي تميزهم عن الآخرين.

يذكر بأن ملتقى الفنانين التشكيلين الدولي في عمان كان برعاية من وزير ديوان البلاط السلطاني معالي السيد خالد بن هلال البو سعيدي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً