العدد 4855 - الثلثاء 22 ديسمبر 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1437هـ

جدة تستعد لأول «مهرجان سينمائي» في السعودية

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

تتسارع التحضيرات لإطلاق تظاهرة فنية في 26 يناير/ كانون الثاني المقبل في مدينة جدة، تستهدف اكتشاف وصقل المواهب الشابة في المجال السينمائي ووضعها على طريق التميز، وذلك من خلال «مهرجان الشباب للأفلام»، الذي تقرر أن يتنافس فيه المشاركون بأعمالهم وأفلامهم الروائية والوثائقية، حسبما نقلت صحيفة "الحياة".

ويسعى المهرجان، الذي تنظمه الرئاسة العامة لرعاية الشباب، إلى أن يكون نقطة انطلاق لمئات المواهب الشابة في هذه الصناعة الإبداعية، ولا سيما مع وجود مواهب في شتى المجالات المرتبطة بالفن السابع لإعداد جيل على قدر كبير من المسؤولية في صناعة الأفلام الروائية والوثائقية وتطويعها لصالح الوطن وقضايا المجتمع. وأوضح المخرج السعودي ممدوح سالم، الذي أسندت «رعاية الشباب» له مهمة التنظيم وإدارة المهرجان، وسبق له أن تولى تنظيم وإدارة وإخراج فعاليات فنية، أن موقع عرض الأفلام تحت المفاوضات ولم يحدد حتى اللحظة، لكن من المؤكد أن العرض سيكون داخل أحد «المسارح» في جدة، وسيتم عمل ورش تدريبية بالاشتراك مع جامعة «عفت»، بوصفها أول جامعة تخصص قسماً للأفلام السينمائية والإعلام الإلكتروني، بينما تم الإعلان مسبقاً عن شروط المسابقة وفترة التقديم من خلال موقع المهرجان الرسمي في الإنترنت.

وقال سالم لـ«الحياة»: «إن أبرز الشروط هي أن يكون مخرج العمل المشارك من مواطني المملكة أو من المقيمين بها أو أحد السعوديين المبتعثين خارج المملكة. كما يجب أن يكون الفيلم المشارك مستقلاً بذاته، وليس برنامجاً تلفزيونياً أو حلقة لبرنامج متسلسل، وألا يكون تم عرض العمل للمشارك في أي قنوات تلفزيونية أو وسائل التواصل الاجتماعي، وأن يكون الفيلم من إنتاج 2014 أو 2015، كما أنه من المهم جداً أن تكون جودة الصوت والصورة للفيلم جيدة بالشكل الذي يسمح بعرضها بشكل لائق».

ويجب تعبئة جميع بيانات استمارة المشاركة الموجودة في الموقع الإلكتروني باللغتين العربية والإنكليزية، وإرسال صورة من هوية المخرج لـ«السعوديين» أو صورة من الإقامة لـ«المقيمين». كما يجب إرسال سيرة ذاتية للمخرج باللغتين العربية والإنكليزية.

ومن المقرر أن يتم في ختام المهرجان الذي ينعقد على مدى أربعة أيام تسليم الجوائز إلى الفائزين في المسابقتين «المحترفين» و«الطلبة»، وتستمر إدارة المهرجان في استقبال أعمال المشاركين في المسابقتين من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمهرجان حتى تاريخ 31 كانون الأول (ديسمبر) الجاري.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً