العدد 4855 - الثلثاء 22 ديسمبر 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1437هـ

الصين تبحث مع أميركا تسليم 5 يشتبه في ارتكابهم جرائم فساد

قالت صحيفة "تشاينا ديلي" الحكومية اليوم الأربعاء (23 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إن الحكومة الصينية تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن تسليم خمسة مشتبه بهم من أبرز المطلوبين لدى الصين وإنها ستوفر لواشنطن أي أدلة تحتاجها.

وفي أبريل/ نيسان نشرت الصين قائمة تشمل 100 من أبرز المشتبه في ارتكابهم جرائم فساد الذين تستهدفهم الشرطة الدولية (الإنتربول) ويعيش كثير منهم في الولايات المتحدة وكندا واستراليا. وتم تسليم 18 منهم حتى الآن هذا العام.

وتعطلت جهود الصين لفترة طويلة لإحجام الدول الغربية عن التوقيع على اتفاقات لتسليم المشتبه بهم لبكين وكان من أسباب ذلك مخاوف إزاء نظامها القضائي. وتقول جماعات حقوقية إن استخدام السلطات الصينية للتعذيب وعقوبة الإعدام شائع في قضايا الفساد.

ونقلت الصحيفة عن مسئول لم تنشر اسمه في لجنة فحص الانضباط التابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني قوله إن بكين حالياً تسعى للحصول على مساعدة السلطات القضائية في الولايات المتحدة لترحيل خمسة بينهم أربعة لم يلق القبض عليهم بعد ليمثلوا للمحاكمة في بلادهم.

وقال المسئول "نتفاوض مع نظرائنا الأميركيين بشأن أكبر خمسة فاسدين هاربين ومنهم يانغ شي تشو المشتبه في أنه هاجر بصورة غير شرعية وهو محتجز في انتظار انتهاء إجراءات ترحيله... قررنا إجراء تحقيقات مشتركة في القضايا الكبرى".

وقدم يانغ طلباً للجوء للولايات المتحدة. ولم يذكر التقرير أسماء المشتبه بهم الأربعة الآخرين.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً