العدد 4855 - الثلثاء 22 ديسمبر 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1437هـ

معركة الرمادي تدخل يومها الثاني بقتال شوارع بين القوات العراقية و "داعش"

الوسط – المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

تخوض القوات العراقية الخاصة حرب شوارع مع مسلحي تنظيم "داعش" في الرمادي، بينما دخلت معركة تحرير مركز المدينة من أيدي المسلحين يومها الثاني، حسبما قالت "بي بي سي عربي" اليوم الأربعاء (23 ديسمبر/ كانون الأول 2015).

وعبر مسئولون عراقيون عن تفاؤلهم بأن القوات العراقية ستستعيد المدينة بحلول نهاية الأسبوع. غير أن متحدثاً باسم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة المناهض لتنظيم "داعش" كان أكثر حذراً. وتوقع معركة صعبة.

وكانت مدينة الرمادي، مركز الأنبار كبرى محافظات العراق مساحة، قد سقطت في أيدي تنظيم "داعش" في شهر مايو/ آيار الماضي، ما اُعتبر حينها هزيمة محرجة للجيش العراقي.

وأحكمت القوات الحكومية الشهر الماضي تطويق المدينة وحاصرت مسلحي التنظيم داخل مركزها ليقطعوا الاتصالات بينهم وبين معاقل التنظيم في مناطق الأنبار الأخرى وفي سورية المجاورة. وتتجه القوات العراقية، مدعومة بمقاتلين من العشائر وغارات التحالف الدولي، صوب المجمع الحكومي الرئيسي، حيث من المتوقع أن تواجه بهجمات القناصة والانتحاريين.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي، العقيد ستيف وارين إن نحو 350 مقاتلا من "داعش" ما زالوا في الرمادي إضافة ما قد يصل إلى عشرات الآلاف من المدنيين. وقالت تقارير إن التنظيم يجمع الناس ربما لاستخدامهم دروعاً بشرية.

وقالت مصادر في قيادة عمليات الأنبار التابعة للجيش العراقي إن المهندسين أنشأوا جسوراً مؤقتة فوق نهر الفرات، الذي يمر شمال وغرب مركز الرمادي، الواقعة على بعد 90 كيلومتراً غربي العاصمة العراقية بغداد.

وأضافت أن هذه الجسور مكنت القوات من الدخول مباشرة إلى منطقة الحوز، جنوب غرب المجمع الحكومي.

وتقول المصادر إنه حتى بعد ظهر أمس، استعادت القوات الحكومية أحياء الثبات والأرامل، كما دخلت منطقتي الملعب وبكير.

وتقول وزارة الدفاع العراقية إن المتشددين يمنعون المدنيين من مغادرة الرمادي منذ أسقطت الطائرات منشورات الشهر الماضي تنذر بالهجوم على المدينة.

وقالت مصادر من داخل الرمادي إن "داعش" نفذ حملة دهم واعتقالات واسعة للسكان في المناطق التي لا تزال تحت سيطرة مسلحيه في محاولة على ما يبدو لمنع اندلاع انتفاضة مؤيدة للقوات الحكومية المهاجمة.

ونقل عن سفير العراق لدى الولايات المتحدة، لقمان عبدالرحيم الفيلي قوله إن القوات العراقية الآن في الفصل الأخير من كسب معركة الرمادي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً