العدد 4855 - الثلثاء 22 ديسمبر 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1437هـ

ثلث البنوك ومؤسسات خدمات الدفع تفشل في حماية العمليات المالية عبر الإنترنت

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف استطلاع أجرته شركة كاسبرسكي لاب وشركة B2B International عن أن نسبة 33% من مؤسسات الخدمات المالية لا توفر للعملاء قناة آمنة لجميع المدفوعات على الإنترنت، على الرغم من أن نسبة 62%من المشاركين في الاستطلاع قد لاحظوا ارتفاعا كبيرا في عدد العملاء الذين ينفذون معاملاتهم المالية عبر الإنترنت، ونسبة 50%منهم يعتقدون أن الاحتيال المالي عبر الإنترنت آخذ في الازدياد.

ووجد الاستطلاع أن العديد من البنوك وشركات الدفع تبذل أقصى ما بوسعها من أجل توفير الحماية الكاملة لها ولعملائها ضد الاحتيال المالي عند قيام العملاء باستخدام مجموعة الأجهزة التي توفرها أكثر من أي وقت مضى لإجراء عدد متزايد من المعاملات المالية عبر الإنترنت.

وأعرب ثلثا المشاركين في الاستطلاع بما يقارب (65%) منهم، بأن العملاء يستخدمون أجهزة مختلفة بشكل متزايد لسداد المدفوعات عبر الإنترنت، إلا أن نسبة 53% منهم فقط استخدموا أسلوب التوثيق المزدوج، بينما استخدمت نسبة 50%منهم فقط حلاً أمنياً متخصصاً في إنجاز المعاملات الفورية ومكافحة الاحتيال، على الرغم من أن نسبة 22% يعتبرون هذا الحل على أنه وسيلة الحماية المتاحة الأكثر فعالية. يوفر أقل من نصف المشاركين (نسبة 42%) هذا الحل لأجهزة العملاء ونسبة 67% فقط يقومون بتنفيذ قناة اتصال آمن لجميع المدفوعات عبر الإنترنت.

ليس من المستغرب أن تقبل نسبة 48% من المستطلعين قيامها بالتخفيف من وطأة المخاطر فقط بدلا من إزالتها تماما، كما تفضل نسبة 29% أن تتعامل مع حالات الاحتيال المالي عبر الإنترنت عند ظهورها بدلا من محاولة منعها كلياً نظراً لقلة تكلفتها.

وقال روس هوجان، رئيس SafeMoney Business Development، في إدارة كاسبرسكي لمكافحة الاحتيال، شركة كاسبرسكي لاب:"تبين الدراسة أن البنوك ومؤسسات الدفع تجد صعوبة في مواجهة الاحتيال المالي عبر الإنترنت في عالم اليوم الذي يستخدم فيه المستهلكون قنوات متعددة للاتصال. ترى نسبة 38% من المؤسسات التي تحدثنا إليها أن هناك صعوبة متزايدة معرفة ما إذا كانت إحدى المعاملات احتيالية أو حقيقية، حيث يشعر ثلث المستطلعين بالقلق بينما يرفع الباقون شعار- سوف نتعامل معها حين حدوثها- في ما يتعلق بالحماية من الاحتيال. وإذا ما وضعنا في الاعتبار أن أبحاثنا كشفت عدد 22,9 مليون هجمة من البرمجيات المالية الخبيثة في عام 2014، وكانت تلك الهجمات تستهدف2,7 مليون عميل حول العالم، فإن ذلك يدل بوضوح على أن التعامل مع كل حادث فردي بصورة منفصلة ليس خيارا قابلا للتطبيق على المدى الطويل، حيث يستحق العملاء ومؤسسات الخدمات المالية ما هو أفضل من ذلك."

ووجد الاستطلاع أن الحلول البرمجية العامة للأمن على شبكة الإنترنت لا تعتبر على نطاق واسع وسيلة فعالة لمنع الاحتيال المتزايد والخادع تماما والهجمات الخبيثة التي يمكن أن تؤدي إلى الاحتيال المالي. يؤيد أقل من نسبة 10% من الأفراد الذين شملهم الاستطلاع هذا الخيار.

يتمثل الخيار المفضل حسب نتائج الاستطلاع باستخدام حل أمني متخصص.

يعتبر Kaspersky Fraud Preventionالحل الأمني الشامل المصمم لمكافحة الاحتيال المصرفي عبر شبكة الإنترنت، حيث يوفر حماية متعددة الطبقات للخدمات المصرفية عبر الإنترنت والأجهزة المتنقلة.

يتكون البرنامج الرئيسي من نظامين فرعيين، ويشمل أحد هذين النظامين محركا عاما يدخل ضمن إطار البنية التحتية للبنك ليضمن طبقة إضافية من الحماية عن طريق تحليل العمليات المصرفية على أجهزة العملاء.

و يعتبر النظام الفرعي الآخر حل خاص لنقاط النهاية مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المتنقلة. بمجرد تثبيته على جهاز كمبيوتر Mac أو Windows، يتحقق برنامجKaspersky Fraud Preventionلنقاط النهاية من صحة المواقع الالكترونية ويفتح الصفحات في وضع الحماية لضمان حماية جميع البيانات الشخصية من السرقة أو التعديل، كما أنه يضمن عدم تحميل أي من البرمجيات الخبيثة على جهاز الكمبيوتر.

يسمح برنامج Kaspersky Fraud Prevention SDK،في المقابل،بإنشاء التطبيقات المؤمنة ضد عمليات الاحتيال عبر الإنترنت على الأجهزة المتنقلة بنظام Android أو iOS أوWindows Phone.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً