العدد 4856 - الأربعاء 23 ديسمبر 2015م الموافق 12 ربيع الاول 1437هـ

جدل في إسرائيل بسبب لقطات تحتفي بحرق رضيع فلسطيني حتى الموت

أثارت لقطات لمتطرفين يهود يستهزئون بقتل رضيع فلسطيني حرقاً، موجة من الغضب في إسرائيل لكن بعض أعضاء اليمين المتطرف رأوا في تسريب الفيديو محاولة محتملة لتبرير أساليب صارمة في التحقيق مع المشتبه بهم في الواقعة.

وبثت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي اللقطات في وقت متأخر أمس الأربعاء (23 ديسمبر/ كانون الأول 2015) وظهرت فيها مجموعة أشخاص في حفل للزفاف وأحدهم يرقص فرحاً ويطعن صورة للرضيع الفلسطيني علي دوابشة الذي كان يبلغ من العمر 18 شهراً فيما يلوح الآخرون بالبنادق والسكاكين وقنبلة حارقة على ما يبدو.

ولقي الرضيع وأمه وأبوه حتفهم بعد إحراق منزلهم في قرية دوما بالضفة الغربية المحتلة في يوليو/ تموز الماضي. ووصف مسئولون إسرائيليون الواقعة بأنها "إرهاب يهودي". وساعد الاعتداء والتأخير في حل القضية على رغم اعتقال عدة مشتبه بهم في إسرائيل على تفجر أسوأ أعمال عنف في المنطقة منذ سنوات.

وعلى رغم تلميح إسرائيل إلى قرب توجيه الاتهامات في قضية الحرق في دوما اتهم بعض محامي المشتبه بهم جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "شين بيت" بمحاولة انتزاع الاعترافات من المشتبه بهم تحت وطأة التعذيب. وقد تستخدم هذه المزاعم للدفاع عنهم في المحكمة.

ودافع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن أساليب "شين بيت" ووصفها بأنها قانونية وقال إن فيديو الزفاف دليل على الحاجة لبذل كل الجهود لكبح جماح اليهود المتطرفين الذين يقومون بأعمال عنف.

وقال نتنياهو في بيان "إن اللقطات الصادمة التي أذيعت... تظهر الوجه الحقيقي لمجموعة تمثل خطرا على المجتمع اليهودي وأمن إسرائيل. لسنا مستعدين لتقبل أشخاص يرفضون قوانين الدولة ولا يعتبرون أنفسهم خاضعين لها. تؤكد الصور على أهمية وجود وكالة أمن إسرائيلية (شين بيت) قوية لأمننا جميعا".

وعبر أعضاء في حكومة نتنياهو الائتلافية عن إدانة مماثلة للفيديو لكن نائباً يميناً متطرفاً حليفا له اعترض. وصرح نائب من "البيت اليهودي"، بتسلئيل سموتريتش و هو شريك قوي لحزب ليكود بزعامة نتنياهو، إنه يشكك في تسريب فيديو الزفاف الذي قالت القناة العاشرة الإسرائيلية إن محققين تابعين للدولة حصلوا عليه.

وقال سموتريتش: "أخشى أن يكون أحد في المؤسسة الأمنية قد سرب هذا المقطع في هذا الوقت لمحاولة إضفاء الشرعية على أساليب الاستجواب الكريهة هذه التي تشمل فيما يبدو الاستخدام غير المقبول للعنف ضد أشخاص من هذه المجموعة".

وذكرت الشرطة الإسرائيلية أنها تحقق فيما إذا كانت التصرفات أثناء حفل الزفاف الذي قالت القناة العاشرة إنه أقيم في القدس المحتلة الأسبوع الماضي تمثل تحريضاً على العنف.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:48 ص

      قتلة

      آلاف الأطفال والنساء والشيوخ قتلت على يد الجيش الاسرائيلي .. طفل رضيع .. آلاف الأطفال الرضع تقتل على يد هؤلاء المجرمين .. وبتأييد من شعبهم ..
      اذا كانوا مستنكرين فهم مستنكرين لان الفيديو قد نشر .. ليس إلا

اقرأ ايضاً