العدد 4856 - الأربعاء 23 ديسمبر 2015م الموافق 12 ربيع الاول 1437هـ

الجامعة العربية تطالب تركيا بسحب قواتها من العراق

دان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية توغل قوات تركية في شمال العراق باعتباره "اعتداء على السيادة العراقية"، وطالب تركيا بسحب هذه القوات "على الفور". وأعرب المجلس في ختام اجتماعه غير العادي اليوم الخميس (24 ديسمبر/ كانون الأول 2015) في القاهرة برئاسة الإمارات عن "إدانته للحكومة التركية لتوغل قواتها العسكرية في الأراضي العراقية باعتباره اعتداء على السيادة العراقية وتهديدا للأمن القومي العربي".

وطالب المجلس في قراره "الحكومة التركية بسحب قواتها فورا من الأراضي العراقية دون قيد أو شرط". وقال الأمين العام المساعد للجامعة احمد بن حلي لدى تلاوة نص القرار على الصحافيين ان القوات التركية "تزيد من حالة البلبلة في المنطقة".

كما جدد مجلس الجامعة العربية في بيان إدانته للتدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية باعتباره "انتهاكا لقواعد القانون الدولي ومبدأ حسن الجوار"، كما أنه يحمل تهديدا خطيرا للأمن والسلم الإقليمي والدولي.

وطالب المجلس إيران بالامتناع عن "استخدام القوة أو التهديد بها والكف عن الانتهاكات والأعمال الاستفزازية ومحاولات بث الفرقة والفتنة الطائفية بين مواطني الدول العربية أو عبر دعم التخريب والإرهاب والتحريض على العنف أو من خلال التصريحات التي تصدر عن كبار المسئولين الإيرانيين"، حسبما جاء في البيان.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً