العدد 4858 - الجمعة 25 ديسمبر 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1437هـ

بالفيديو... مقتل قائد «جيش الإسلام» بسورية في غارة لطائرات روسية

قالت مصادر بالمعارضة السورية والجيش السوري أمس الجمعة (25 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إن قائد «جيش الإسلام» زهران علوش، قُتل في غارة جوية لطائرات روسية استهدفت مقر الجماعة، وتشير تقديرات المخابرات الغربية إلى أن عدد مقاتلي «جيش الإسلام» يتراوح بين 15 و20 ألف رجل.

 جاء ذلك فيما تشهد ثلاث مناطق جنوب دمشق اليوم (السبت) خروج نحو أربعة آلاف متشدد ومدني منها في اتفاق غير مسبوق بين وجهاء من السكان والحكومة السورية تنطبق مفاعيله على تنظيم «داعش»، وفق ما أفادت مصادر مطلعة وكالة «فرانس برس».


اتفاق غير مسبوق لخروج المتشددين بينهم عناصر «داعش» من جنوب دمشق

مقتل قائد «جيش الإسلام» في غارة جوية في ريف دمشق

عواصم - وكالات

قالت مصادر بالمعارضة السورية والجيش السوري أمس الجمعة (25 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إن قائد «جيش الإسلام» (أحد أقوى فصائل المعارضة المسلحة في ريف دمشق)، زهران علوش، قتل في غارة جوية استهدفت مقر الجماعة.

وأضافت المصادر قولها إن طائرات روسية استهدفت مقراً سرياً للجماعة التي تمثل أكبر فصيل للمعارضة المسلحة في المنطقة ولديها آلاف المقاتلين. وتشير تقديرات المخابرات الغربية إلى أن عدد مقاتلي «جيش الإسلام» يتراوح بين 15 و20 ألف رجل.

وينظر إلى مقتل علوش بوصفه ضربة شديدة لسيطرة المعارضة على الضواحي الشرقية لدمشق المعروفة باسم الغوطة. ويقول خبراء عسكريون إن الفوضى بين قوات المعارضة تساعد أيضاً على تعزيز سيطرة الرئيس السوري بشار الأسد على باقي المنطقة.

وقتل عدد من قادة الجماعات المسلحة منذ بدأت روسيا حملة جوية واسعة في 30 من سبتمبر/ أيلول دعماً لحليفها الرئيس السوري بشار الأسد الذي تعرضت قواته لسلسلة انتكاسات في وقت سابق من العام. بيد أن موسكو تصر على أن غاراتها تتركز على مهاجمة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).

ويعتبر «جيش الإسلام» الأكثر تنظيماً بين الجماعات المسلحة ويتولى بالفعل إدارة الغوطة الشرقية منذ العام 2013 حينما تكوَّنت الجماعة من اندماج عشرات من ألوية المعارضة المسلحة.

وقالت مصادر المعارضة إن علوش قتل أثناء اجتماعه مع قادة آخرين للمعارضة في منطقة مرج بالغوطة التي كانت هدفاً لهجوم كبير للقوات السورية في الأسابيع القليلة الماضية.

يأتي ذلك فيما تشهد 3 مناطق جنوب دمشق اليوم (السبت) خروج نحو 4 آلاف متشدد ومدني منها في اتفاق غير مسبوق بين وجهاء من السكان والحكومة السورية تنطبق مفاعيله على تنظيم «داعش»، وفق ما أفادت مصادر مطلعة وكالة «فرانس برس».

وينص الاتفاق، بحسب مصادر عدة، على خروج هؤلاء المسلحين وعائلاتهم ومدنيين آخرين راغبين بالمغادرة من مناطق الحجر الأسود والقدم واليرموك جنوب العاصمة دمشق. وبدأت المفاوضات مع الحكومة السورية بمبادرة من وجهاء تلك المناطق بسبب الوضع الاقتصادي الخانق الناتج عن حصار تفرضه قوات النظام منذ العام 2013، بحسب مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن.

وقال مصدر حكومي مطلع على الملف إنه «تم التوصل إلى اتفاق بخروج أربعة آلاف مسلح ومدني، من كافة الجهات الرافضة لاتفاق المصالحة في المنطقة الجنوبية، وبينهم عناصر من (جبهة) النصرة وداعش». وسيبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق بخروج المسلحين اليوم «لتكون وجهتهم الرقة (شمال) ومارع (شمال)».

وتعد مارع من ابرز معاقل الفصائل الإسلامية والمقاتلة، وبينها «جبهة النصرة» في ريف حلب الشمالي، كما تعتبر الرقة معقل تنظيم «داعش» في سورية.

سياسياً أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الخلاف الأساسي بين بلاده وقطر يتعلق بشرعية الرئيس السوري بشار الأسد، إلا أن هناك تفاهما بشأن قدرة البلدين على المساهمة في تحريك المفاوضات السورية.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره القطري خالد بن محمد العطية عقب مباحثاتهما في موسكو أمس الجمعة، بحسب قناة «روسيا اليوم». وقال لافروف: «من غير الواضح حتى الآن من سيمثل المعارضة في المفاوضات (بين الحكومة السورية والمعارضة) ومن سيعتبر غير مقبول ومنظمات إرهابية ومتطرفة»، مضيفاً إلى التوصل إلى تفاهم في المباحثات مع وزير خارجية قطر بشأن المساهمة في تشكيل وفد المعارضة السورية الذي سيشارك في المفاوضات مع الحكومة السورية.

وأكد الوزير الروسي أن موسكو ترحب بتطور موقف العديد من شركائها الذين لايزالون يصرون على عدم شرعية نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد يدعون في ذات الوقت إلى إطلاق المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة بأسرع وقت.

ورداً على سؤال بشأن الموقف الأميركي بشأن إمكانية مشاركة الرئيس السوري في الانتخابات في سورية، قال لافروف: «إن ذلك لا يخص الأميركيين على الإطلاق، بل يخص السوريين فقط».

وأضاف الوزير الروسي أن «سيادة سورية تنتهك لأنه بالتزامن مع الحرب الأهلية بين الحكومة والمعارضة السورية المسلحة، يوجد في أراضي سورية مسلحون غير مدعوين من كل أنحاء العالم، بما في ذلك روسيا».

من جانبه، أكد وزير الخارجية القطري في المؤتمر الصحافي أن بلاده تسعى إلى توسيع علاقاتها مع روسيا، وخاصة أن مكافحة الإرهاب في المنطقة تتطلب تطوير التعاون مع الدول الصديقة، مشيراً إلى أن لروسيا دوراً كبيراً في ضمان الأمن والسلم الدوليين.

وقال العطية إنه بحث مع نظيره الروسي الأزمة السورية في محاولة لتقريب وجهات النظر بشأن هذه القضية، مؤكداً أن موقف بلاده بشأن عدم شرعية الأسد مازال ثابتا وأن الدوحة تعتبر الأسد فاقدا للشرعية. وأضاف أنه يجب دعم العملية السياسية الجادة وأن المماطلة في ذلك أمر مضر للجميع وللشعب السوري قبل كل شيء، مشيراً إلى أن «حل الوضع في سورية سيليه بالتأكيد حل الوضع في العراق».

ودعا وزير خارجية قطر إلى تشكيل هيئات سلطة انتقالية بصلاحيات كاملة في سورية.

صبي سوري يتلقى العلاج في مستشفى ميداني قرب درعا إثر إصابته في غارة جوية روسية، وفقاً لنشطاء - REUTERS
صبي سوري يتلقى العلاج في مستشفى ميداني قرب درعا إثر إصابته في غارة جوية روسية، وفقاً لنشطاء - REUTERS

العدد 4858 - الجمعة 25 ديسمبر 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 26 | 8:52 ص

      يا محرقى

      حزب الله لايقتلون الابرياء حزب الله يقتلون فقط اليهود والمعتدين مثل الدواعش لاتجمع بين حزب الله وحزب الشيطان صدام فهمت حزب الله رجال الله فى الارض الم تراهم كيف انتصرو على اليهوود وطردوهم من لبنان اقرا وتثقف عدل خصوصا عن الحق الله يهديك

    • زائر 28 زائر 26 | 10:33 ص

      زائر 26

      لافرق بين داعش وجزب الشيطان... انت تتكلم بلسان طائفي وتكذب وتزور الحقائق مثل اسيادك في ايران حشرك الله مع حزبك

    • زائر 25 | 8:27 ص

      إلى المزبله يا زعران علوش

      هذا السفاح كان يأخذ الجنود السوريين من المواطنين العلويين ويضعهم في اقفاص حديديه وبمناطق متفرقه في الغوطه الشرقيه مكان جحره هناك ، يضعهم كدروع بشريه لكي لا يقصفه الطيران الروسي وكذلك لديه سجل أسود في الإجرام كذبحه للنساء والأطفال والابرياء ، لعنه الله ويلعن من يؤيده ولا يرضى عليه هذا المجرم النذل.

    • زائر 22 | 7:39 ص

      محرقي بحريني 2

      وثالثاً من قال لك لو كان القنطار من أحرار الشام لاعتبرته شهيد
      لو كنت تتابع تعليقاتي دائماً أنا واضع وأقول مالم تستطيع أنت قولة وهو كل من حمل السلاح وقتل الشعب السوري فهو أرهابي أن كان من حزب الله أو العصائب أو فاطميون أو الدواعش أو النصره وغيرهم وما ألقنطار الذي لم أرى في مسيرته الجهادية غير قتلة لطفلة 4 سنوات ووالدها العالم وبدل من أن ينتقم من سجانية ذهب لقتل الشعب السوري من أجل بشار
      أخي أنا لا أتلون مثل غيري
      أقول صدام مجرم
      بشار مجرم
      القذافي مجرم
      فهل تستطيع قولها وبشار ظمنهم

    • زائر 21 | 7:32 ص

      محرقي بحريني

      وأشكرك على ردك المحترم بس خلنا نكون صريحين
      كثير من التعليقات أكتبها وبالاخص أذا كان فيها أنتقاد لاي من التحالف الرباعي (بدون ما أذكرهم ) يصير تحفظ غريب وما أشوف تنشر بالمره وهذي كثير مايستفزي حتى أني قكرت أخلي التعليقات حق اللي تبقية الوسط وأنسحب نهائياً رغم أني من المؤمنين بتنوع الاراء وهذي مايشدني لموقع الوسط دون سائر غيره من المواقع
      وثانياً أنت ترى القنطار مقاوم وغيرك يرى غير ذلك مثل ماغيرك يرى المناضل خطاب مقاوم وتشي جفارا العرب وأنت ترى غير ذلك
      يتبع

    • زائر 13 | 5:03 ص

      بني امية

      هذا اللي قال بان دولة امية اقامت حدود العدل والتوحيد،التاريخ مقلوب عند هولاء

    • زائر 11 | 4:38 ص

      الأسد باقي

      السيد الأسد باقي رغم انوف الحاقدين الدواعش ومن على شاكلتهم ومن يواليهم

    • زائر 10 | 3:29 ص

      السلام على زينب الحوراء

      لم ولن ننسى تعديه على الوديعة زينب عندما قال سترحلين مع الاسد الله أخذ الحق منه وهو من رحل إن الله لبالمرصاد والسلام على الوديعة زينب بنت امير المؤمنين

    • زائر 8 | 12:53 ص

      بداية النهاية

      بداية النهاية الى الازمة السوراية ، ارتاح السوريين من قانل مأجور

    • زائر 7 | 12:52 ص

      بداية النهاية

      بداية النهاية الى الازمة السوراية ، ارتاح السوريين من قانل مأجور

    • زائر 6 | 11:50 م

      بوركت سواعد الحق

      شكرًا روسيا شكرًا سوريا شكرًا اي.... شكرًا ح......شكرًا لكل الاشراف الذين فرحوا بقتل هذا المعتوه المتعصب الطائفي المقيت تنه يوم مبارك لسوريا فلقد استحق القتل قاتل الاطفال والنساء خريج مدارس الفكر المتطرف وأخيرا نرفع القبعة احتراما للقائد بشار الاسد وعليك بهم لا تتركهم فانتكاستهم في العراق وسوريا واضحة يبقى ان يقصف الروس قوافل النفظ المهرب من العراق مع المتواطئون من الأكراد

    • زائر 4 | 10:58 م

      إقرأ نص الخبر ... لتعرف مدى تورط النظام السوري مع داعش!

      وقال مصدر حكومي مطلع على الملف إنه «تم التوصل إلى اتفاق بخروج أربعة آلاف مسلح ومدني، من كافة الجهات الرافضة لاتفاق المصالحة في المنطقة الجنوبية، وبينهم عناصر من (جبهة) النصرة وداعش».
      النظام السوري لديه اتصالاته مع داعش و جبهة النصرة! و يتفاوض معهم!
      بشار الأسد يفكر راح يلعب مع العالم هذه اللعبة إلى ما لا نهاية:
      إما أنا أو داعش!
      لا يا حبيبي لا إنت و لا داعش.

    • زائر 20 زائر 4 | 6:58 ص

      ههههههههههه

      انا ما شفت ناس تكذب الكذبة وتصدقها مثل العربان والاعراب كيف تصدق ان ياتي احدا بارهابين ليحاربوه ويحاربهم عقول معفنة

    • زائر 3 | 10:51 م

      قد تكون خطة أمريكية روسية ... نقتل إرهابييكم و تقتلون إرهابيينا!

      تم اغتيال سمير القنطار قبل يومين أو ثلاثة.
      و الآن يتم اغتيال علوش.
      كانت هناك خطة لعمل قائمة بها الجماعات الإرهابية في سوريا، اختلف الفريقان على كيفية التصنيف، فالغرب و بعض العرب يريدون ضم (حزب الله اللبناني، لواء أبو الفضل العباس، و لواء فاطميون) إلى القائمة. و كذلك الأمر بالنسبة لروسيا و إيران، كانوا يريدون ضم (جيش الإسلام و جيش الفتح) إلى القائمة.
      يبدو أن الجميع اتفقوا على خطة عمل، اللي تصيدونه من جماعتنا اقتلوه، و اللي نصيده من جماعتكم راح نقتله!
      fair enough I say

    • زائر 1 | 10:32 م

      كل قتيل يقتله بشار من المعارضة ... يخرج عشرة يطلبون بالثأر لدمه!

      واقع الأمر أنه لا يستطيع أحد إرجاع عقارب الساعة. بشار الأسد فقد السيطرة على أغلب الأراضي السورية.
      قتل علوش، و سيخرج أتباعه و أهله للثأر له.
      هناك موقفين:
      الموقف الروسي-الإيراني: إرجاع عقارب الساعة إلى ما قبل مارس 2011، و بشار يعود رئيس لكل سوريا.
      الموقف الغربي العربي التركي: مستعد للتنازل لروسيا (و ليس لإيران) في كل شيء عدا موضوع بقاء الأسد.
      الحرب لن تتوقف إذا لم يرحل بشار الأسد. حتى لو يحل محله أي عسكري علوي، و لكن بشار يجب أن يرحل و إلا ستستمر الحرب إلى ما لا نهاية.

    • زائر 2 زائر 1 | 10:50 م

      تبقي ليش اتدافع عن هذا ....

      لأنه شارك في ما يسمى.................من قبل أيام على أساس أنهم معارضه معتله لا معتدله ،، هذا.إللي تسميه أنت من المعارضه هو من قتل أهل سوريا وأطفال سوريا بالهاون......... .........

    • زائر 5 زائر 1 | 11:41 م

      الاسد سيبقى اسد رغما عن كل ارهابي ..

      سيبقى الاسد رئيسا متربعا على عرش سوريا ، و لن يكون هناك مكان لأي ارهابي يعيث فيها فسادا.. اما امثال علوش و غيرهم من الارهابيين فمصيرهم الموت الاحمر .. و ما الصراخ الا على قدر الالم ممن يؤيدون حثالة التكفيريين امثالهم ..

    • زائر 9 زائر 1 | 1:59 ص

      رامز

      إسمح لي لكنك طائفي و غبي في نفس الوقت
      يجب أن يرحل بشار ليس لأنه علوي بل لأنه دكتاتور
      يجب أن يرحل صدام ليس لأنه سني بل لأنه دكتاتور

      إصحوا شوية عاد وخلكم أوادم

شاهد أيضا