العدد 4858 - الجمعة 25 ديسمبر 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1437هـ

«طوارئ حكومية» لمواجهة الأمطار

برك من المياه الراكدة تكونت جراء هطول الأمطار أمس - تصوير محمد المخرق
برك من المياه الراكدة تكونت جراء هطول الأمطار أمس - تصوير محمد المخرق

نفذت وزارتا «الأشغال» و«الإسكان» خطة طوارئ حكومية لمواجهة الأمطار التي هطلت على البحرين منذ يوم الأربعاء الماضي والتي من المرجح أن تستمر حتى اليوم (السبت).

وأدى استمرار هطول الأمطار أمس إلى تشكل مستنقعات مياه بالعديد من مداخل القرى والمناطق.

إلى ذلك طالب عدد من المواطنين الجهات المختصة بتوفير صهاريج مياه الشفط والعمل على إزالة المياه لتسهيل حركة سير السيارات.

من جهتها، قالت وزارة الأشغال وشئون البلديات إنها تابعت جهودها الحثيثة في شفط مياه الأمطار منذ الساعات الأولى لتساقط الأمطار.

وباشرت وزارة الإسكان منذ السَّاعات الأولى لهطول مياه الأمطار التي شهدتها البحرين مؤخراً في تفعيل كافة الإجراءات التي تضمنتها خطة الطوارئ التي وضعتها الوزارة منذ عامين للتعامل مع تجمعات مياه الأمطار.


«الإسكان»: الاعتماد على 8 مضخات كبيرة و12 صهريجاً ضمن خطة «طوارئ الأمطار»

المنطقة الدبلوماسية - وزارة الإسكان

باشرت وزارة الإسكان منذ السَّاعات الأولى لهطول مياه الأمطار التي شهدتها البحرين مؤخراً في تفعيل كافة الإجراءات التي تضمنتها خطة الطوارئ التي وضعتها الوزارة منذ عامين للتعامل مع تجمعات مياه الأمطار.

وقالت وزارة الإسكان إنَّه تمَّ الاعتماد بشكلٍ أساسي على 8 مضخات كبيرة اليوم الجمعة (25 ديسمبر/ كانون الأول 2015) بالإضافةِ إلى 12 صهريج مياه عن طريق مناقصات الصيانة، حيث أدى ذلك إلى التحكم في ضخ ونقل مياه الأمطار في المواقع الإسكانية المتأثرة والتي تمت مناقشتها في مجلس الوزراء.

وأردفت أنَّه تمَّ وضع مضختين في الموقع الغربي والشرقي من «وادي السيل»، وذلك ضمن منظومة عمل بحيث يتم ضخ هذين الموقعين إلى حوض تجميع مياه الأمطار في منطقة وادي السيل المتاخمة للتقاطع، ومن ثم انتقال الماء المتجمع عبر أنبوب أسفل الجسر إلى منطقة بوري، حيث تمَّ التأكد طِوال الوقت من سلامة العمل وفقاً لهذه المنظومة.

وتابعت الوزارة أنه تم تركيب مضخة في جدحفص من موقع حوض تجميع مياه الأمطار إلى أقرب نقطة في شبكة تصريف مياه الأمطار وتمَّ التخلص من الماء المتجمع، وفي البلاد القديم تمَّ تركيب مضخة من موقع تجميع مياه الأمطار إلى أقرب نقطة ضخ لشبكة تصريف مياه الأمطار المتاخمة، حيث تم ضخ مياه الأمطار التي تجمعت.

وأضافت الإسكان أنَّه تمَّ وضع مضختين في «هورة سند» بالموقع الذي يتوسط العمارات الإسكانية وبيوت الإسكان وأخرى في وسط منطقة البيوت الإسكانية، كما تمَّت الاستعانة بصهاريج المياه لنقل مياه الأمطار، حيث ساهم ذلك في السيطرة على مياه الأمطار المتجمعة.

وأشارت إلى أنَّ نظام تصريف مياه الأمطار في المدخل الرئيسي الغربي من «قلالي» عملت بشكلٍ ممتاز دون تدخل من قبل فريق الطوارئ، بينما تمَّت الاستعانة بمضخة لضخ مياه الأمطار التي تجمعت في المدخل الجنوبي لأقرب نقطة تصريف لمياه الأمطار على شارع أمواج.

وبيَّنت وزارة الإسكان أنَّه تم نقل كميات مياه الأمطار التي تجمعت في أحواض تجميع مياه الأمطار في البسيتين عن طريق الصهاريج، وفي الدير وسماهيج، أوضحت الوزارة أنَّ تسبب تعطل لوحة مفاتيح محطة الضخ إلى الانتقال نحو الاستخدام اليدوي للتشغيل، حيث تمَّ اكتشاف ذلك أثناء الزيارة الميدانية للموقع، واستدعاء المقاول المنفذ فوراً الذي أعاد الوضع لسابق عهده، كما جرى العمل على حجز عدد من صهاريج نقل المياه كخطة احتياطية يتم اللجوء اليها في حال تعطل المحطة.

وتابعت أنَّه أدى الإجراء الوقائي في «عراد» الى استبدال أغطية حفر شبكة مياه الأمطار بما يسمح بالتخلص من أغلب مياه الأمطار المتسربة عبر شبكة تصريف مياه الأمطار للوصلة القريبة من البحر عبر مضخة تمَّ توفيرها عن طريق مقاول المشروع .


الأمطار تُخلِّف مستنقعات مياه بالعديد من القرى والمناطق في البحرين أمس

المنامة - محمد الجدحفصي

أدى استمرار هطول الأمطار أمس الجمعة (25 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إلى تشكل مستنقعات مياه بالعديد من مداخل القرى والمناطق.

إلى ذلك طالب عدد من المواطنين الجهات المختصة بتوفير صهاريج مياه الشفط والعمل على إزالة المياه لتسهيل حركة سير السيارات.

«الأشغال»: أكثر من 80 صهريجاً في مختلف المناطق للتعامل مع الأمطار

من جهتها، قالت وزارة الأشغال وشئون البلديات إنها تابعت جهودها الحثيثة في شفط مياه الأمطار منذ الساعات الأولى لتساقط الأمطار مساء أمس الأول الخميس (24 ديسمبر/ كانون الأول 2015) على مناطق البحرين كافة، حيث عمل كادر الوزارة منذ تلك الليلة وحتى أمس على شفط المياه وتوفير الصهاريج اللازمة في الشوارع الرئيسية والداخلية والأحياء السكنية حسب الأولويات الوطنية، وحافظت الوزارة على أن تكون جميع الطرق الرئيسية والأنفاق سالكة والمحافظة على أداء محطات الصرف الصحي وعدم تأثرها.

وأكدت وزارة الأشغال بأنها تواصل تعاملها مع موسم الأمطار وترفع جاهزيتها مع استمرار تساقط الأمطار كما تؤكد بأن جميع الشوارع مفتوحة أمام الحركة المرورية وقد منحت الأولوية لشفط المياه المتجمعة على الشوارع الرئيسية والمستشفيات والمدارس والمساجد والأجهزة الحكومية.

ولايزال كادر طوارئ مياه الأمطار يعمل جاهداً منذ أن بدأ هطول الأمطار وحتى الآن على تجفيف نقاط تجمع مياه الأمطار في جميع مناطق المملكة، وقد كثفت فرق العمل نشاطها في شفط المياه من الشوارع الرئيسية، حيث استخدمت الوزارة أكثر 80 صهريجاً حتى - كتابة هذا الخبر - استخدمت في الشوارع الرئيسية والأحياء السكنية والصرف الصحي والطرق لشفط المياه في المحافظات الأربع.

ففي محافظة المحرق تم شفط المياه المتجمعة في مواقع مختلفة منها شارع ريا، وشارع 20 في المحرق، وشارع 10 بالقرب من محطة النقل العام ومجمع 245 بعراد. كما تم استخدام ثلاث مضخات تعمل في مخرج نظام تصريف مياه الأمطار الرئيسية بالحد، كما تم شفط المياه من شارع عبدالرحمن الفاضل والدير والسماهيج وقلالي والبسيتين، وإسكان قلالي والحد القديمة.

وفي محافظة العاصمة تم شفط عدد من المواقع منها شارع 28 في السنابس وشارع القصر وشارع البديع في منطقة النعيم، وشارع الشيخ عيسى في العدلية وعدد من الطرق الفرعية، بالإضافة لشارع الشيخ جابر وشارع 7، وشارع 77 وشارع 13.

وفي محافظة الجنوبية تم شفط عدد من المواقع منها شارع القاهرة وشارع مسقط وشارع أم النعسان وشارع الدوحة وشارع دمشق.

وفي المحافظة الشمالية تم شفط عدد من المناطق منها دوارات مدينة حمد وشارع الشيخ حمد، وشارع ولي العهد وشارع زيد بن عميرة وكوبري خليفة بن سلمان كما تم إيصال مضخة على شارع الجنبية ودوار بوري.

كما قامت وحدة العمل المباشر بالعمل على أكثر من 20 موقعاً في الطرق الرئيسية منها شارع الرفاع وشارع المحرق وشارع الزلاق ودوار سلماباد ودوار AMA ودوار عالي و دوار الفخار وشارع ولي العهد.

وقد عقد فريق عمل الطوارئ اجتماعاً أمس الأول لمناقشة استعدادات الوزارة لمواجهة الأمطار، حيث تم تحديد النقاط السوداء والتي شهدت تجمعاً لمياه الأمطار وتعطيلاً لحركة المرور في الفترة الماطرة السابقة، فتم توزيع فرق العمل فيها لضمان تغطيتها حسب الاختصاصات، وتؤكد الوزارة أنها استطاعت تفادي مشكلة تجمع مياه الأمطار في هذه النقاط، ومنها موقع خارطة البحرين ووادي السيل ونفق بوري ونفق عالي وشارع سترة وعدد من المواقع الأخرى.

ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين للإبلاغ عن أي طارئ بشأن تجمع مياه الأمطار عبر الخطوط الساخنة لبلدية المحرق 17671310 وأمانة العاصمة 80001855 وبلدية الجنوبية 33355388 وبلدية الشمالية 33311530 و 33838425 وشئون الأشغال 80001810 وذلك حرصاً من الوزارة لتقديم خدماتها على وجه السرعة.

عملية شفط مياه الأمطار - تصوير محمد المخرق
عملية شفط مياه الأمطار - تصوير محمد المخرق

العدد 4858 - الجمعة 25 ديسمبر 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 11:17 م

      ارقام لا جواب عليها

    • زائر 12 | 7:36 م

      ابوصيبع

      كذب في كذب .. ابوصيبع ليومكم هذا المياه تغمر الشوارع في المنطقة الشرقية .. وين الجهود الحفيفه :_؟

    • زائر 10 | 5:12 ص

      بنية تحتية فاسدة

      والترقيع ليس حلا

    • زائر 8 | 2:00 ص

      عالجوا الفساد

      عالجوا الفساد المستشري ولن تحتاجوا للجنة طوارئ. اللي يسمعكم يقول البحرين دولة امطار بينما نحتاج للجنة لمواجهة الحر في فصل الصيف خصوصا عند تكرار انقطاع التيار الكهربائي .
      مطر خفيف وغرق الديرة شلون لو يجينا مطر شديد چان البحرين تغرق في البحر واحنا نطالع المشهد

    • زائر 7 | 1:16 ص

      نشكر الوزارة ودوائرها المختلفة علي جهودهم الطيبة طوال يوم امس

      ونامل ان تكلل جهودهم بالنجاح والشوارع والطرقات نظيظيفة قبل يوم الغد

    • زائر 4 | 12:15 ص

      تيتي تيتي

      كل سنه نفس الصور ونفس المشكله ونفس الهم والبنية التحتية دمار وخصوصا المشاريع الاسكانية الجديدة والحديثة ويازعم خطة لمواجهة الأمطار (شنو الجديد) وتبقى الحكومة مو مقصره والسنة الجاية راح تكون ادمر وادمر

    • زائر 3 | 10:54 م

      الاسد

      نفس المشكله ونفس التبريرات .. وسبحان الله نفس التوجيهات من 40 سنه ههههه

    • زائر 6 زائر 3 | 1:06 ص

      هل اوصل بنتي للمدرسه بالقارب او بالسياره غذا

      ستره غرقت وخاصه عند مدارس الابتدائيه
      مدرسة غرناطه لا تعرف الشارع من الرصيف
      نسال الاداره عن المياه تقول اتصلنا لهم ولم يأتوا وأصبح حال بناتنا الصغار يرثى له
      عليكم بالإسراع بشفط المياه هذا اليوم لان غداً مدرسه وما نعرف شلون نذهب بهم

    • زائر 11 زائر 3 | 1:49 م

      سالفة سترة

      مياه الامطار بقت تقريبا شهر كامل ويوم فكرو يشفطوها طاح المطر يوم ثاني الله يعينكم على بقاء المياه شهر كامل

    • زائر 2 | 9:44 م

      نبي طوارئ حكومية لمحاسبة المقصرين ملايين تهدر ولا حسيب ولا رقيب.. محرقي

      عنبوكم ما تحسون ما تشبعون من البيزات سنين وكل يوم نسمع البنية التحتية والبنية التحتية والصرف الصحي الدائري كلا على الطل ، نفس المشكلة ونفس الشوارع وكل يوم يحفرون كبرنا وعيالنا عندهم عيال وللحين نفس الاسطوانة ( اخوان سنه وشيعه)

    • زائر 5 زائر 2 | 12:51 ص

      عزيزي

      يعني المشكلة بس في الصرف الصحي عطتي أي شي حتي لو يكون تافة بس عدل في هل ديرة.

اقرأ ايضاً