العدد 4858 - الجمعة 25 ديسمبر 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1437هـ

الوزير النعيمي: 404 آلاف شخص زاروا مراكز المعرفة خلال 5 أعوام

قال وزير التربية والتعليم، ماجد النعيمي، إن إجمالي عدد مرتادي مراكز مصادر المعرفة العامة خلال الأعوام الخمسة الماضية، بلغ نحو 404 آلاف شخص، موضحاً في رده على سؤال النائب علي العطيش حول المكتبات العامة التابعة إلى وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة قامت بتحديث جميع المكتبات العامة (مراكز مصادر المعرفة)، وتزويد المراكز بتقنيات متقدمة.

وذكر أن هناك 8 مراكز مصادر للمعرفة العامة التابعة إلى وزارة التربية والتعليم، وهي: مركز بنك البحرين الوطني لمصادر المعرفة بالمحرق، وتم إنشاؤه في العام (1969)، ومركز عراد لمصادر المعرفة (1979)، ومركز الحد لمصادر المعرفة (1972)، ومركز الرفاع لمصادر المعرفة (1976)، ومركز سترة لمصادر المعرفة (1976)، مبينة أن متوسط مساحة المكتبات العامة يبلغ (1958.975) متراً مربعاً.

وأشار إلى أن المكتبات تستخدم نظاماً خاصّاً يُطلق عليه (ألف باء المكتبات)، وهو نظام خاص بالخدمات الالكترونية، وأدى استبعاد النظام اليدوي في جميع المراكز.

وأفاد بأن «الوزارة قامت بتلبية حاجات المجتمع بفئاته المختلفة، ومنها: إنشاء مكتبات للأطفال تابعة لمراكز مصادر المعرفة، وتجهيزها بمستلزمات الطفل القرائية الجاذبة، إضافة إلى موظفين يعملون على تفعيل استخدام هذه المراكز في المجتمع المحلي، كما طورت الأقسام الرئيسية في هذه المراكز (قسم المراجع، الدوريات، الكتب العامة) عن طريق تزويدها بأحدث المطبوعات وإمدادها بالخدمات الفنية المطلوبة، وإدراج فهارسها وبياناتها في نظام الحاسوب لتسهيل عمليات البحث، إضافة إلى تزويد المراكز بأنظمة متطورة للأمن والسلامة، إضافة الى تزويد المراكز بالحراسات على مدار الساعة. كما أضيفت خدمات المكتبات العامة (مراكز مصادر المعرفة) لبوابة الحكومة الالكترونية وموقع الوزارة الالكتروني، إذ يستطيع القارئ البحث والحجز وتمديد الإعارة من خلال الموقع. كما قامت الوزارة بإعادة بناء عدد من هذه المراكز.

ولفت إلى أن عدد الموظفين العاملين في مركز المعرفة الـ 8، يصل إلى نحو 57 موظفاً موزعين على جميع المراكز.

العدد 4858 - الجمعة 25 ديسمبر 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:36 ص

      مطعم

      تحولت مكتبة السنابس الى مطعم , حيث يتم تناول وجبة الغذاء من قبل الموظفين على استمرار , كما بعض المناطق في البحرين بدون مكتبة ومنطقة جدحفص والسنابس قريبين من بعض , المنطقة الغرببة بدون مكتبة

    • زائر 1 | 10:12 م

      واخرى

      ومكتبة جدحفص والسنابس لا يستفيد منها الطلاب بالمرة ، سوى المتقاعدين الذي يقرأون الجرايد.
      ركبوا كاميرات وسوف تكتشوف كلامي

اقرأ ايضاً