العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ

العين تأكل أولاً

حوراء عبدالكريم آل رضي - أخصائية تغذية علاجية و تصنيع غذائي 

26 ديسمبر 2015

اتفق العلماء على أن للألوان قوة تأثير كبيرة في إقبال الشخص على الطعام تتساوى مع عامل الشكل أيضاً. فالنظر للطعام يحرك سلسلة من التفاعلات في جسم الإنسان تبدأ في الدماغ، تحديداً في الـ «Hypothalamaus».

فما هو تأثير الألوان، سواء من مصدر طبيعي للأطعمة أو مصنّع، أو حتى كاستخدام أدوات مصاحبة لفترات تناول الطعام، على شهية الشخص نفسه؟

- الأحمر: تنقسم الدراسات التغذوية على اللون الأحمر، إلى قسمين؛ قسم أول نصت دراسته على أن تقديم الأطعمة في أواني حمراء اللون أدت إلى التقليل من الشهية بشكل بسيط، وبالتالي تناول الأشخاص الطعام بشكل أقل، وذلك أن اللون الأحمر في الدماغ يتزامن مع علامات الخطر والتوقف. إلا أن غالبية الدراسات أتت نتائجها بأن اللون الأحمر هو عبارة عن لون محفز وفاتح للشهية (Appetite-stimulating color)، سواء كان في استخدام أطعمة حمراء اللون أو أدوات تناول الطعام حمراء اللون.

ما تشتهر به غالبية الأطعمة حمراء اللون هو تواجد مضادات الأكسدة القوية (The powerful antioxidants) مثل الـ «Lycopene and anthocyanins» التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض كأمراض القلب وسرطان البروستات وجلطات الدماغ.

ومن أمثلتها: الطماطم، الفلفل الأحمر، التفاح الأحمر، التوتيات الحمراء، الرمان وغيرها.

- الأصفر والبرتقالي: يعتبر هذان اللونان أيضاً من الألوان الفاتحة للشهية، حيث يتزامنان مع الشعور بالسعادة، ذلك أنه يتم إفراز المزيد من هرمون الـ «serotonin» المعروف بهرمون السعادة عند النظر إليهما.

يتم استخدام اللون الأصفر خصوصاً في غالبة التجارات الغذائية، من الشعار الخاص باسم المحل، إلى ديكور المحل، أو كإضافة تجميلية بسيطة على طاولات المطاعم أو قائمة الطعام أحياناً؛ لزيادة الشعور بالسعادة والراحة في التواجد في المكان، وهو ما يسهم في تحفيز الشهية.

ما يميز الأطعمة ذات الألوان الصفراء والبرتقالية أنها تحتوي على جرعة كبيرة من مضادات الأكسدة خصوصاً فيتامين «A» و«C»، اللذين يساعدان في دعم والحفاظ على مناعة الجسم.

ومن أمثلتها: البرتقال، الفلفل الأصفر، اليوسفي، المانجا، البطاطس الحلوة، الأناناس وغيرها.

- الأخضر: يتزامن التفكير في اللون الأخضر في الدماغ مع الحياة والصحة، بغض النظر ما إذا كان اللون من مصدر طعام صحي أو حتى غير صحي. ويعتبر من الألوان معتدلة التأثير على الشهية.

ما يميز الأطعمة خضراء اللون هو احتواؤها على مادة الـ «Chlorophyll»، التي تعتبر من المواد الطاردة للسموم، وأيضاً تحتوي على نسبة عالية من الـ «Essential nutrients» كالفوليت (folate)، وأيضاً الـ «carotenoids»، الذي يساعد في المحافظة على صحة النظر والحماية من العديد من الأمراض.

ومن أمثلتها: السبانخ، البروكلي، الكيوي، الهليون.

- الأبيض: يعتبر من الألوان التي تشجع على الإكثار في التناول، سواء كان لون الطعام نفسه أو لون الأطباق التي تقدم فيها الأطعمة.

ما يميز الأطعمة ذات اللون الأبيض هو احتواؤها على مادة الـ «Allicin»، التي تحافظ على صحة القلب وضغط الدم.

ومن أمثلتها: القرنبيط، البصل، البطاطس، الموز، الثوم وغيرها.

- الأزرق: يعتبر من الألوان المثبطة للشهية، وذلك يرجع إلى قلة الأطعمة ذات اللون الأزرق في الطبيعة. يتفاعل الدماغ مع الأطعمة واللون الأزرق كتفاعله مع المواد السامة أو الضارة فيثبط من الشهية حفاظاً على سلامته (ينطبق أيضاً مع الأطعمة بنفسجية وسوداء اللون). فتمت دراسة إقبال الأشخاص على أطعمة يرغبون في تناولها بعد صباغتها باللون الأزرق، وأتت النتيجة بأن 70% منهم رفض أو لم يتناولها على رغم أن طعمها أو طريقة تقديمها لم تتبدل. ما يميز الأطعمة زرقاء اللون هو احتواؤها على الـ «Anthocyanins»، الذي يساعد في الحفاظ وتحسين الذاكرة.

ومن أمثلتها: التوت الأزرق، العنب، الغوج، الزبيب، الباذنجان، بعض فصائل البطاطس ذات اللون الأزرق المائل للبنفسجي).

العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً