العدد 4860 - الأحد 27 ديسمبر 2015م الموافق 16 ربيع الاول 1437هـ

لندعم الثقافة

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

كشفت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أن «موازنة الترويج الحكومية للثقافة تم إيقافها للعام 2016»، غير أنَّها شددت على أن الهيئة مستمرة في ابتكار الحلول والخيارات الأخرى من أجل استمرار مشاريعها. نقول للتجّار والأعيان والوجهاء والأغنياء لندعم الثقافة، ولتكن قبلتنا من أجل إحياء الاقتصاد والتنمية المستدامة.

إنّ المشاريع الثقافية تصب في مصلحة البحرين وأهلها، من خلال جعل البحرين منارة مضاءة للجميع عبر توجّه هيئة البحرين للثقافة والآثار، ولنبتعد عن صغائر الأمور، ولنفكّر في جعل الثقافة نصب أعيننا، فالبحرين تحتاج لكل دخل يدخل عليها، وما الترويج للثقافة الاّ نوع من أنواع الدخل.

مشاريع صغيرة ومشاريع كبيرة تُسهم في جعلنا النقطة الرئيسية لانطلاق الكثير من الفنون والثقافات، وقد لا يسعد البعض بما تقوم به الهيئة، لكن دعوة الفرق الكبيرة لحضور مهرجانات أو المشاركة في فعاليات، تحوّل أنظار العالم الى البحرين، فهي قد تكون صغيرة، وبما نصنع تكون كبيرة ومهمّة.

أطلقتها رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار مي بنت محمد آل خليفة، الاستثمار في الثقافة، وأصبح هذا الاستثمار مدخلاً لعديد من القطاعات، أوّلها السياحة ومن ثمّ الصناعة وبعد ذلك التجارة وأخيرًا السياسة، فقد نستطيع أن نصنع المعجزات عبر الثقافة، فننشر هوية واحدة، ونسعى من أجل ردم الطائفية المقيتة التي صنعها البعض، وأهم من ذلك كلّه، نزيد من طمأنينة النفوس وسلامها.

هذا السلام الذي لا يعرفه البعض ولا يفهم معناه ولا أهمّيته، فيظن أنّ السلام يتم عبر اقصاء البعض وزيادة دخل البعض الآخر، أو عبر إبادة فئة كبيرة من الفئات المجتمعية، لكن هذا لن يحدث، فنحن أهل البحرين، موجودون على أرضها، نعشق ترابها، وليس لدينا وطن غير هذا الوطن الذي نحبّه ويحبّنا.

من لا يفهم معنى الاستثمار في الثقافة يجب أن يتوجّه إلى المدن الكبرى في العالم، وليبحث في مصادر دخلها، فسيجد العجب العجاب، إذ إنّ الثقافة والسياحة هما أوّل دعائم وركائز الدخل في تلك المدن والبلدان.

البعض يظن أنّ الثقافة الغريبة على مجتمعنا يجب أن تتوقّف، ويجب أن نستثمر في الثقافة المحلّية وأن نحييها، وبالفعل جزء من كلامهم صحيح، لكن أليس سبباً من أسباب نهوض الدولة الأندلسية هو الاطّلاع على ثقافات الآخرين، والاستثمار في الثقافة والترجمة.

جزئية الترجمة لابد أن نسلّط عليها الضوء أيضاً، وأن نحاول دعم الترجمة بكل ما أوتينا من قوّة، فهناك بعض المعلومات التي لا تأتينا الاّ عبر الترجمة، والمعلومات موجودة في الكتب، سواء المطبوعة أو الالكترونية، بحوث ودراسات وتقارير ورسالات دكتوراة وماجستير، كلّها قد تصب في المصلحة العامّة، وجميعها سيخدم البحرين وأهلها، إن لم يكن اليوم فغدا، وانّ غدا لناظريه لقريب.

من الصفر نقطتنا نرجع الى دعم الثقافة بكل قنواتها، فنحن لسنا ببعيدين عن الأحداث، ونعي ما يحدث حولنا من صعوبات وتحدّيات، ونعلم بأنّ استثمارنا لن يذهب هباء منثورا، بل سيرجع على موازنتنا وتحريك أموالنا، فلنحاول قراءة ما بين السطور حتى نستطيع تقوية الثقافة والاستثمار فيها.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4860 - الأحد 27 ديسمبر 2015م الموافق 16 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 12:53 ص

      احم احم

      احنا خلاص ما نحاتج للثقافة ؟ احنا الثقافة ضاربة عندنا توب ؟ احنا وصلنا لمراحل متقدمة وصرنا مثقفين على اصول لدرجة ينطبق علينا دنبة الجلب ما تعتدل ولا تحيد عن الثقافة

    • زائر 11 | 11:21 ص

      ميزانية الثقافة نشتري بها لحم

      خل الحكومة تكنسل وزارة الثقافة ويعوضونه عنها ببيزات عشان نقدر نشتري لحم

    • زائر 9 | 5:36 ص

      نعم لازم

      اميد لازم يوقفونها شنو الثقافه عندكم ؟ شنو الاستثمار في الثقافه عندكم شنو سوت الثقافة من الأساس في البحرين ؟؟ غير الاطلاع عَل ثقافة الغير!! انتو اول سوو تنمية للشباب من ناحية الثقافه عشان بكون لكم دور برع ....

    • زائر 8 | 5:33 ص

      نعم نعم

      المقارنة مع الأندلسية ما تنفع ويانه يا مريم اعتقد ابسط حقوق المواطن من من ناحية الثقافه مو موجودة وابي ترجعين للتاريخ وبتجوفين الثقافة وين اتجاهه. والشباب وين في البحرين؟!!! فالمقارنة ما تنفع مع الاندلسية لان أساس الثقافه محليا مو قاعد يتطبق وانت ما تقدر تبني عَل خرابة

    • زائر 7 | 5:31 ص

      شلون

      شلون ندعم الثقافة ؟؟ اخر عشر سنوات شنو صار في الثقافة ؟؟ مصرف وفلوس وكل حق ثقافات مو بحرينية!! مافي مشكله في انك توسع الثقافه عالميا لكن عَل الأقل خل مجهودك لثقافة الشباب تَر البيوت. القديمة والتحف وهالاشية مو أهي الثقافه كلها في شي اسمة تنمية الثقافة للشباب وينه هالشي عن البحرين ؟!! الشباب تايه واصحاب الثقافة وينهم عن البرامج الفعليه للثقافه؟؟

    • زائر 6 | 5:15 ص

      القرى

      استاذتي العزيزة. .
      لدينا أقتراح أتمنى إيصاله إلى المختصين ، نحن في أندية القرية تعاني من دمج الثقافة والرياضة تحت كيان واحد وتحت مظلة حكومية واحدة ، والسلبيات أن الجمعية العمومية يغلب عليها الميول الرياضي ، فالطبيعي أن مجلس الإدارة يتألف من أعضاء رياضيين، ورئيس اللجنة الثقافية في الإدارة هو الوحيد الذي يدافع عن الحراك الثقافي وسط المارد الرياضي الذي يهيمن على ميزانية و الشباب والأنشطة ..
      نقترح تطليق الثقافة عن الرياضة و الحاقها في وزارة الثقافة ..

    • زائر 4 | 1:17 ص

      الثقافه

      الثقافه ليس تراث وليس فن

    • زائر 3 | 1:16 ص

      الثقافه

      الثقافه يلحظها الغريب من وعى الشعب وفهمه. اما الفرق الشعبيه لاتمثل ثقافه ولاحتى فن

    • زائر 1 | 9:53 م

      ..

      جم واحد يرقصون و يغنون هذي ثقافة ؟!

اقرأ ايضاً