العدد 4861 - الإثنين 28 ديسمبر 2015م الموافق 17 ربيع الاول 1437هـ

الهجوم العسكري ضد مدن كردية يصعد التوتر السياسي في تركيا

ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلثاء (29 ديسمبر/ كانون الأول 2015) بموقف زعيم أكبر حزب مؤيد للأكراد بشأن الحكم الذاتي، معتبراً إياه "خيانة"، فيما تسود أجواء حرب في جنوب شرق تركيا الذي يشهد معارك كثيفة بين القوات المسلحة و "حزب العمال الكردستاني".

وهاجم أردوغان بشدة زعيم حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش الذي تطرق في نهاية الأسبوع إلى إمكانية منح الأقلية الكردية حكماً ذاتياً. وقال أردوغان أمام الصحافيين في اسطنبول قبل مغادرته إلى السعودية أن "ما فعله" دميرتاش "يشكل خيانة واستفزازاً واضحاً جداً"، متهماً مسئولي حزب الشعوب بأنهم "دمى" في أيدي "حزب العمال الكردستاني".

وفتح القضاء التركي تحقيقاً أمس الإثنين (28 ديسمبر/ كانون الأول 2015) بحق دميرتاش، العدو اللدود للرئيس التركي، لمطالبته بحكم ذاتي أوسع للأكراد وذلك خلال مؤتمر ضم مختلف المنظمات الكردية.

ويطالب الأكراد الذين يعدون 12 مليون نسمة من أصل 78 مليون تركي، بحكم ذاتي في جنوب شرق البلاد. وقال دميرتاش في المؤتمر الذي انعقد في نهاية الأسبوع "نفكر في الحكم الذاتي ولتفعل تركيا ما تشاء". ويحظر الدستور التركي أي تقسيم للأراضي التركية على أسس أتنية وحرص أردوغان على التذكير بهذه النقطة.

وتساءل "بأي حق تتحدث في إطار بنية واحدة عن إقامة دولة في جنوب شرق البلاد، في الشرق؟"، محذراً من انه "لا الإرادة الوطنية ولا القوات المسلحة ستسمح بوضع من هذا النوع". ويسود توتر سياسي شديد في تركيا بين الحكومة الإسلامية المحافظة وأبرز حزب مؤيد للأكراد في البلاد بسبب عملية عسكرية غير مسبوقة في حجمها يشنها الجيش التركي منذ أسبوعين في مدن عدة في جنوب شرق "الاناضول" ضد متمردي "حزب العمال الكردستاني".

ويشارك عشرة آلاف عسكري وعنصر أمن أتراك في العملية التي تستهدف بشكل خاص تنظيم الشباب لدى "حزب العمال الكردستاني" الذي أطلق "انتفاضة" في نقاط داخل المدن فيما كان عادة يواجه الجيش التركي في الأرياف.

 

حصيلة مرتفعة للمدنيين

 

وأسفرت المعارك عن سقوط أكثر من مئتي قتيل في صفوف الانفصاليين لكنها لم توفر المدنيين أيضاً.

ولا يمكن التحقق من هذه الحصيلة بشكل مستقل لأن المدن المعنية تخضع لحظر تجول منذ أسابيع ومقطوعة عن العالم. والمدن المعنية هي جيزري وسيلوبي ونصيبين في منطقة سور، المدينة القديمة لدياربكر حيث تقيم غالبية الأكراد في جنوب شرق البلاد.

وأكد الرئيس التركي اليوم أن هناك "تصميماً" على المضي بالهجوم العسكري. وأضاف إن "أكثر من ثلاثة آلاف إرهابي" قتلوا منذ الصيف خلال عمليات في تركيا وشمال العراق حيث يتمتع "حزب العمال الكردستاني" بقواعد خلفية.

وقد فرض محافظو هذه المناطق الكردية أكثر من 50 قراراً بحظر التجول منذ منتصف أغسطس/ آب، ما اثر على حياة نحو 1.3 مليون شخص، كما أعلنت مؤسسة حقوق الإنسان التركية في الآونة الأخيرة.

وغادر عشرات آلاف المدنيين إلى مناطق أكثر أماناً بحسب وسائل الإعلام. أما الذين أرغموا على البقاء في منازلهم فيواجهون صعوبات بسبب انقطاع المياه والكهرباء وشبكات الهاتف النقال. وتعطل العمل في المستشفيات والإدارات المحلية كما أغلقت المدارس.

وقتل العديد من المدنيين (129 بحسب حزب الشعوب الديمقراطي) منذ استئناف المعارك بين الجيش و "حزب العمال الكردستاني" في الصيف الماضي بعد هدنة استمرت سنتين بين الطرفين وكان يؤمل أن تؤدي إلى حل سياسي للنزاع الكردي المستمر منذ العام 1984.

وقتل صبي في الخامسة من العمر كان يلعب أمام منزله في احد أحياء جيزري بالرصاص مساء الاثنين، كما أفادت صحيفة "حرييت".

وتحدث مراسل الصحيفة الثلثاء عن مشاهد حرب في سور. ودمرت مئات المنازل والمتاجر في هذه المنطقة التي كانت تعتبر ابرز منطقة سياحية في دياربكر حيث حفر المقاتلون الأكراد خنادق كبرى ونصبوا حواجز.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً