العدد 4862 - الثلثاء 29 ديسمبر 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1437هـ

«مراسلون بلا حدود»: 110 صحافيين قُتلوا في 2015... بينهم 67 بسبب نشاطهم المهني

قتل 110 صحافيين العام 2015 في العالم بينهم 67 بسبب نشاطهم المهني أو أثناء مزاولة مهامهم لا سيما في العراق وسورية وكذلك في فرنسا بعد الاعتداء على صحيفة «شارلي إيبدو»، وفق الحصيلة السنوية لمنظمة «مراسلون بلا حدود» أمس الثلثاء (29 ديسمبر/ كانون الأول 2015).

وأحصت المنظمة غير الحكومية كذلك مقتل 27 «صحافياً مواطناً» وسبعة متعاونين مع وسائل إعلام، وطالبت بتعيين «ممثل خاص لدى الأمين العام للأمم المتحدة لحماية الصحافيين».

وتتضمن حصيلة 110 قتلى الصحافيين الذين قضوا في ظروف «مشبوهة».

والعراق وسورية هما الدولتان اللتان سقط فيهما أكبر عدد من الصحافيين في 2015 بحسب ترتيب مراسلون بلا حدود، تليهما فرنسا ثم اليمن وجنوب السودان والهند والمكسيك والفلبين.

وأحصت المنظمة مقتل تسعة صحافيين في العراق العام 2015 وتسعة أيضاً في سورية وثمانية في فرنسا بين ضحايا الـ 12 للاعتداء المتطرف على «شارلي إيبدو» في السابع من يناير/ كانون الثاني.

ولفتت المنظمة إلى أن اعتداء باريس «يساهم في قلب التوجه المسجل العام 2014 حين سقط ثلثا الصحافيين الذين قتلوا في العالم في مناطق نزاعات. أما هذه السنة، فإن ثلثي الصحافيين القتلى سقطوا على العكس في مناطق سلام».

وحذرت المنظمة من أن «هذا الوضع المقلق سببه عنف متعمد ضد الصحافيين ويشهد على فشل المبادرات المتخذة من أجل حمايتهم».

وسلط التقرير الضوء على الفظاعات ضد الصحافيين التي ترتكبها بشكل متزايد «مجموعات غير حكومية» ولا سيما مجموعات متطرفة مثل تنظيم «داعش».

ومع حصيلة هذه السنة يرتفع إلى 787 العدد الإجمالي للصحافيين الذين قتلوا منذ العام 2005 بسبب مهامهم أو أثناء مزاولة نشاطهم، بحسب المنظمة.

وعددت «مراسلون بلا حدود»: «التجاوزات التي تخللت العام» بدءاً بالإعتداء على «شارلي إيبدو» وكذلك عملية قتل الصحافي الياباني، كنجي غوتو بأيدي عنصر من تنظيم «داعش».

ووصفت المنظمة مدينة حلب شمال سورية بأنها «حقل الغام» للصحافيين والمواطنين الصحافيين على السواء.

وجاء في التقرير أن «الصحافيين العالقين بين مختلف أطراف النزاع منذ 2011، كانوا مهددين بأن يقعوا ضحايا جانبيين أو يخطفون رهائن لدى مجموعات غير حكومية (مثل تنظيم داعش وجبهة النصرة والجيش السوري الحر) أو يعتقلون لدى نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد».

الإفلات من العقاب

وأشارت المنظمة إلى اغتيال المصور الصحافي، روبن اسبينوسا في المكسيك وقد عثر على جثته في أغسطس/ آب وهي تحمل «أثار عمليات تعذيب»، إلى جانب أربع نساء في شقة في مكسيكو.

وأوضحت المنظمة أن «اغتياله أثار موجة تنديد وسلط الضوء على الغياب الصارخ لحماية الصحافيين في المكسيك»، مذكرة بأن قانوناً لحمايتهم دخل حيز التنفيذ بعد بضعة أيام، لكنه يبقى محصوراً في منطقة مكسيكو.

وذكرت المنظمة أخيراً من ضمن حصيلتها مقتل صحافيتين في العالم إحداهما هينديو حجي محمد في الصومال.

وأورد التقرير أن هذه الصحافية في التلفزيون الوطني الصومالي «توفيت متأثرة بجروح أصيبت بها في اعتداء بالسيارة المفخخة يحمل بصمات تنظيم الشباب الإسلامي في 3 ديسمبر في مقديشو» مندداً بـ «الإفلات من العقاب» لمرتكبي الجرائم ضد الصحافيين في هذا البلد.

وكان زوجها وهو صحافي، قتل أيضاً في اعتداء في سبتمبر/ أيلول 2012.

وأعلن الأمين العام لـ «مراسلون بلا حدود» كريستوف دولوار في بيان أنه «من الضروري وضع آلية عملية لتطبيق القانون الدولي حول حماية الصحافيين. ثمة اليوم مجموعات غير حكومية ترتكب تجاوزات محددة الأهداف ضدهم في حين أن العديد من الدول لا تلتزم بواجباتها».

وأسفت المنظمة لبقاء ظروف مقتل 43 صحافياً هذا العام «غامضة بسبب عدم إجراء تحقيقات رسمية محايدة ومعمقة، نتيجة سوء إرادة الدول».

ونددت بـ «الإفلات من العقاب للحرائم المرتكبة ضد الصحافيين في العديد من مناطق العالم».

وإلى الصحافيين الذين قتلوا، ثمة 54 صحافياً محتجزون رهائن في العالم في نهاية 2015 بينهم 26 في سورية، مقابل 40 العام 2014، ولو أن عمليات الخطف هذه السنة كانت أقل منها العام الماضي، وفق تقرير سابق نشرته المنظمة في منتصف ديسمبر.

كما هناك 153 صحافياً مسجونين بينهم 23 في الصين و22 في مصر.

والثلثاء أيضاً، أصدرت لجنة حماية الصحافيين، وهي منظمة أميركية مستقلة تدافع عن حقوق الصحافيين تقريرها السنوي مؤكدة مقتل 69 صحافياً العام 2015 أثناء ممارسة مهنتهم أو لأنهم كانوا صحافيين.

وحوالى 40 في المئة من عمليات القتل على علاقة بجماعات متطرفة، على رأسها تنظيم «داعش» و «القاعدة»، وفقاً للجنة حماية الصحافيين.

العدد 4862 - الثلثاء 29 ديسمبر 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً