العدد 4864 - الخميس 31 ديسمبر 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1437هـ

السعودية: المرأة تغيب في خمس مناطق .. وتمثيلها في «المجالس البلدية» 1 في المئة

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

خلت قوائم أعضاء المجالس البلدية المُنتخبين والمعيّنين من الأسماء النسائية في مناطق القصيم، وعسير، والباحة، ونجران، والحدود الشمالية، في الوقت الذي أسهم تعيين بعض الأسماء في ارتفاع أعدادهن على مستوى المجالس من 21 سيدة فزن بالمقاعد من طريق الانتخاب إلى 38 سيدة بعد قرار تعيين 17 سيدة أخريات ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الجمعة (1 يناير / كانون الثاني 2016).

وتضمنت «المجالس» تمثيلاً محدوداً جداً لمشاركة النساء المعينات، التي لم تتجاوز في بعض المناطق واحد في المئة من أعضاء المجلس. وعكس الإعلان حجم مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية التي شاركت للمرة الأولى ناخبة ومرشحة، إذ أظهرت إحصاءات رسمية كشفت عنها اللجنة العامة للانتخابات أن مشاركة المرأة لم تتجاوز ٢٠ في المئة. (للمزيد).

وشملت المناطق، التي تم تعيين سيدات فيها، منطقة الرياض التي شهدت تعيين سيدتين، هما: شماء الجديعي في محافظة «ثادق»، التي انضمت إلى زميلتها المُنتخبة أمل الصقر، وموضي القحطاني في بلدة «الهياثم» لتصبح بجانب زميلتها المُنتخبة عفاف القحطاني، ليرتفع بذلك عدد النساء في المجالس البلدية على مستوى منطقة الرياض إلى ست، بعد انتخاب كل من هدى الجريسي وجواهر الصالح اللتين فازتا بالانتخابات في مدينة الرياض.

وشمل التعيين البلدي منطقة مكة المكرمة، إذ تم تعيين عبير برهيمن أحمد، ونزهة الجابري، إضافة إلى تعيين مريم العتيبي في بلدية «مدركة» لتنضم إلى زميلتها سالمة العتيبي المُنتخبة عن البلدية ذاتها، وفي منطقة المدينة المنورة تم تعيين تيمان عزام، وإيناس طه، إلى جانب تعيين تهاني الرشيدي في بلدية «العشاش»، بجانب زميلتها نوير الرشيدي التي فازت بالانتخاب.

وخلت محافظة جدة والمحافظات التابعة لها من تعيين سيدات ضمن أعضاء المجالس البلدية، إذ انحصر وجود السيدات بمن تم إعلان فوزهن بالانتخابات سابقاً، وهن: لمى السليمان، ورشا حفظي، كما خلت محافظة الطائف والمحافظات التابعة لها من أسماء سيدات في قوائم المجالس البلدية التابعة لها، سواء بالانتخاب أم بالتعيين.

وشهدت منطقة تبوك تعيين سيدتين في البلديات الفرعية التابعة لها، هما: وفاء الحداد عن بلدية «البدع» لتصبح بجانب زميلتها المُنتخبة منى الحواطي، وتعيين موضي الشراري في بلدية «قلبية» التي فازت فيها سابقاً فضيلة العطوي، أما في منطقة حائل فتم تعيين أمل العنزي بجانب زميلتها المُنتخبة بقشة العنزي، وفي منطقة الجوف تم تعيين هيفاء الهذلول، لتصبح السيدة الثانية في المجلس بعد حصول هنوف الحازمي على العضوية بالانتخاب.

وغابت النساء عن الانتخاب والتعيين في مناطق عسير والباحة ونجران، في الوقت الذي عينت فيه رحاب مسلم بعد فوز زميلتها عيشة بكري بالانتخاب، وفي المنطقة الشرقية حظيت المجالس البلدية في محافظة «القطيف» بتعيين دينا الجبر، وسمية السليمان، وعرفات الماجد، مع فوز بالانتخاب لخضراء مبارك، أما في مجلس بلدي «القليب» فتم تعيين مشاعل بنت خثلين لتصبح السيدة الثانية بعد حصول لجعة بنت خثلين على عضوية المجلس بالانتخاب، في حين خلت قوائم المجالس البلدية التابعة لمحافظة الأحساء من أسماء نساء مُعينات، إذ اقتصر وجودهن على سيدتين حصلن على كرسي العضوية بالانتخاب، وهما: معصومة الرضا، وسناء الحمام. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً