العدد 4866 - السبت 02 يناير 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1437هـ

العراق: قوات مشتركة تعتقل عناصر من «داعش» غربي كركوك

أفاد مصدر أمني أمس السبت (2 يناير/ كانون الثاني 2016) بقيام قوات مشتركة أميركية خاصة وعراقية وكردية بعملية إنزال استهدفت مواقع ومقرات لتنظيم «داعش» غربي كركوك منتصف الليل.

وقال المصدر إن «القوه المشتركة قامت بعملية إنزال على أهداف ومواقع لداعش في مركز قضاء الحويجة وناحية الزاب وقريتي الخان وشريعة».

وأوضح المصدر أن «العملية استهدفت أربعة مواقع لتنظيم داعش وهي مقر الشرطة الإسلامية داخل قضاء الحويجة في مقر مديرية شرطة الحويجة - ومبنى روضة الحويجة قرب إعدادية الحويجة ومقر الاتصالات في منزل سليمان علي فرج الجبوري (وهو عضو قيادة فرع سابق بحزب البعث) قرب جسر الزيدان بقرية الخان شرق الحويجة (غرب كركوك) ومقر الأمن) في قرية شريعة التابعة إلى ناحية الزاب (غرب كركوك)».

وقال إن القوة المنفذة هي جهاز مكافحة إرهاب السليمانية مع القوات الخاصة الأميركية، مشيراً إلى أنهم اشتبكوا مع إحدى المجموعات في مديرية شرطة الحويجة.

وأوضح أنه «تم قصف هدفاً داخل الحويجة ... مؤكداً أن القوة انطلقت من مطار بغداد وبمشاركة فريق خاص من جهاز مكافحة الاإرهاب الوطني إلى جانب قوة السليمانية والقوات الخاصة الأميركية واستخدمت ثماني طائرات مروحية أميركية».

وتعد هذه العملية استكمالاً لملاحقة أهداف كبيره جرى اعتقالها يوم الثلاثين من الشهر الماضي وهو رابع إنزال تشهده مناطق جنوبي كركوك وغربيها.

وأشار إلى أن «العمليات الخاصة تهدف للقضاء على قيادات داعش وفك الارتباط فيما بينهم وقطع طرق التمويل بما يشل ويضعف حركته ويصيب عناصره بالخوف والهلع الدائم».

من جانبه قال النائب في البرلمان العراقي عن عرب كركوك، خالد المفرجي إن «العملية تعد الرابعة من نوعها التي تستهدف أهم مقار داعش في الحويجة ونواحيها» مبيناً أن العملية أسفرت عن سقوط قتلى بين عناصر التنظيم واعتقال مطلوبين دون ذكر أعدادهم.

وفي السياق نفسه، أفاد مصدر في وزارة البيشمركة أمس (السبت) بأن قوات البيشمركة والقوات التركية بدأت بقصف مواقع تنظيم «داعش» بمدينة الموصل عبر جبل ناحية بعشيقة شمال الموصل (400 كم شمال بغداد).

وقال المصدر إن «القوات التركية بدأت بقصف مواقع لداعش في ناحية بعشيقة وبلدة خورسيباد والشلالات ومنطقة القاهرة داخل مدينة الموصل»، موضحاً أن عدداً من عناصر داعش قتلوا جراء القصف فيما ثبتت القوات التركية قواعدها فوق الجبل.

من جانبه أعلن مصدر في الطب العدلي بالموصل عن وصول 28جثة لمدنيين وإصابة 12 آخرين جراء قصف للقوات التركية من جبل بعشيقة.

وفي الرمادي، تخوض القوات الأمنية العراقية مواجهات مسلحة ضد عناصر ( داعش) في الرمادي وسط خسائر كبيرة في الطرفين.

وقال العميد خالد علي من قيادة عمليات الأنبار أمس إن «القوات العراقية تمكنت من دخول مناطق جديدة شمال الرمادي وهي البوعلوان والثيلة وشارع 17 بعد طرد عناصر داعش منها وقتل البعض منهم فضلاً عن إخلاء العديد من العائلات كان يحتجزها عناصر التنظيم».

وأضاف أن «هذه المواجهات أسفرت عن خسائر في صفوف القوات العراقية ومتطوعي عشائر الأنبار، كما تم العثور على جثث الإرهابيين في الشوارع والمنازل».

وتتواصل حتى الآن الاشتباكات في مناطق شرقي الرمادي المحصورة ما بين الخالدية والرمادي في الصوفية والسجارية وحتى شمال الرمادي في الثيلة.

ويتوقع ضباط عسكريون أن تستغرق العملية أسبوعاً من الآن بشرط تدخل الطيران الحربي الدولي.

العدد 4866 - السبت 02 يناير 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:41 ص

      لعبة حلوة منكم يالأمريكان انزال في كركوك لتهريب قيادات العناصر الارهابية منهم عناصر موسادية لعبة مكشوفة

اقرأ ايضاً