العدد 4866 - السبت 02 يناير 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1437هـ

بعد أرنب البحر... خروف البحر أظرف المخلوقات البحرية!

خروف البحر
خروف البحر

يبدو أن الرخويات تزداد شعبية هذه الأيام، خصوصا مع التطور العلمي والرقمي الكبيرين اللذين سمحا للغواصين بالتقاط صور مذهلة من قاع المحيطات والتي كشفت عن مخلوقات بحرية لم نكن نعلم بوجودها أو نسمع عنها من قبل! واليوم بعد أن تعرفنا على "أرنب البحر، ألطف المخلوقات البحرية على الإطلاق"، حان الوقت لتقابل خروف البحر الظريف!

خروف البحر، الحيوان الصغير الذي أذهل العقول بجماله!

هذا الكائن الرخوي الصغير الذي يُعرف علميا باسم Costasiella kuroshimae أو الخروف الورقي، وُجد راقدا في قاع المياه، وهو يتغذى على الطحالب البحرية مثله مثل الخروف البري العادي الذي يتغذى على الأعشاب، كما أنه ينمو حتى يصل إلى طوله إلى 5mm.

ويمكن العثور على هذا الكائن الظريف بالقرب من اليابان وإندونيسيا والفلبين، ويتميز عن غيره من المخلوقات البحرية والبرية بأنه الوحيد في العالم بين الحيوانات البحرية الذي يمكن أن يؤدي عملية التمثيل الضوئي عند تناوله الطحالب! بسبب قدرته على امتصاص البلاستيدات الخضراء من الطحالب ودمجها في جسمه في عملية معقدة تُعرف باسم kleptoplasty، ولا يقوم بهذه العملية سوى الكائنات وحيدة الخلية أو الرخويات البحرية!

وقد نشر موقع "سي سلاج فوريم"، المختص بالكائنات البحرية، صوراً مثيرة للاهتمام لكائن بحري نادر يعرف بـ "خروف البحر"، وأخذ مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي يتداولون صوره بشكل واسع أخيراً، معجبين بشكله الغريب واللطيف، الأقرب لشخصية كرتونية لخروف مضيء بخدود وردية يتزين بأوراق الشجر.

وينمو هذا الكائن حتى 5 ميليمتر، وله خاصية عجيبة تعتبر سر توهجه، حيث يمتص من الطحالب عناصرها الخضراء، ويقوم بالتمثيل الضوئي، وكأنها وحدة طاقة شمسية.

ويمكن العثور على هذا الكائن بالقرب من سواحل اليابان وإندونيسيا والفلبين، وتعتبر الكائن الوحيد في العالم الذي يمكن أن يؤدي عملية التمثيل الضوئي، وذلك حسب ما نشرت صحيفة "الراية" القطرية.

أرنب البحر
أرنب البحر




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً