العدد 4867 - الأحد 03 يناير 2016م الموافق 23 ربيع الاول 1437هـ

"الجنسية والجوازات" تحث المواطنين على الاستفادة من سرعة خدمة تجديد الجواز إلكترونياً

دعت شئون الجنسية والجوازات والإقامة جميع المواطنين للاستفادة من خدمة "تجديد جواز السفر" الإلكترونية المتاحة على bahrain.bh، والانتهاء من الإجراءات واستلام الجواز في مدة وجيزة، وذلك سعياً نحو توفير الجهد والوقت وتعزيز التحول الإلكتروني في تقديم الخدمات الحكومية، بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

وتتميز الخدمة بإمكانية تقديم طلب تجديد جواز السفر في أي وقت طوال أيام الأسبوع دون الحاجة لانتظار أوقات الدوام الرسمي، كما تتميز بتقليص عدد الزيارات اللازمة لمكتب شؤون الجنسية والجوازات والإقامة أو أحد فروعه، إلى زيارة واحدة فقط لاستلام جواز السفر الجديد وتسليم الجواز القديم، إلى جانب خاصية تعقب حالة الطلب، ومن الجانب الإداري تسهم هذه الخدمة في جدولة مواعيد العملاء وتقليل إمكانية فقدان الطلبات.

 وقد صرح مدير إدارة الجوازات الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، بأن مواكبة توجهات المواطنين لطريقة حصولهم على الخدمات الحكومية أصبحت ضرورة ملحّة، وقد ساهم توجه شئون الجنسية والجوازات والإقامة نحو تقديم الخدمات بطريقة إلكترونية في تقليل الإجراءات الإدارية والتنفيذية ووفر من استخدام مختلف الموارد كالأوراق وغيرها.

مشيراً إلى أن إدارة الجوازات تعمل في الوقت الحالي على دراسة الخدمة والنظر في إمكانية تطويرها مستقبلاً بحيث تشمل مزيداً من الخصائص التي تلائم مختلف الاحتياجات.

الجدير بالذكر أن خدمة تجديد الجواز إلكترونياً تقلص المدة اللازمة لتقديم المعاملة، كما تختصر عدد الخطوات اللازمة لتقديم الطلب وإنجازه إلى سبع خطوات بعد إلغاء أربع منها، مع تفعيل الدفع الإلكتروني المؤمن بواسطة الاتصال المشفر، كما تتميز بإتاحة المجال أمام المواطن بطلب تجديد سفر أحد أفراد العائلة أيضا وذلك حسب الشروط الأخرى المذكورة ضمن الخدمة الإلكترونية.

 هذا ويتعين على مقدم الطلب أن يكون مسجلاً في المستوى الأول من نظام المفتاح الإلكتروني (eKey) للدخول الموحد والمتوفر على bahrain.bh، ويكون حاملاً للجنسية البحرينية، وأن لا يقل عمره عن 18 سنة، وكذلك يشترط أن يكون متواجداً في مملكة البحرين وغيرها من الشروط المتوفرة على الموقع، ولتجديد الجواز يشترط أن لا يكون مسروقاً أو مفقوداً، ولا يكون جواز سفر دبلوماسي أو خاص. 

تجدر الإشارة إلى إمكانية تجديد الجواز قبل ستة أشهر من تاريخ انتهاءه وحتى ثمان سنوات من بعد تاريخ الانتهاء، على أن يتم التجديد كل عشر سنوات للأفراد الذين تبلغ أعمارهم 21 عاماً أو أكثر و كل خمس سنوات  للأفراد الذين تقل أعمارهم عن 21 عاماً.

ووجهت شئون الجنسية والجوازات والإقامة جميع الراغبين بالاستفادة من الخدمة إلى زيارة البوابة الوطنية bahrain.bh، وللمزيد من المساعدة أو الاستفسار يمكن التواصل عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)، أو الاتصال على مركز الاتصال الوطني 80008001.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:06 ص

      شكرا جزيلا سهلتون على الناس

    • زائر 3 | 3:18 ص

      شكراً لهذه التطويرات في الخدمات التي تقدمها الدولة. المواطن والمقيم بات يتطلع إلى المزيد من الخدمات الإلكترونية لتكون المملكة سبّاقة في مجال الخدمات الالكترونية، ولتقديم خدمات أسرع وأكثر جودة.. شكراً مرة أخرى

    • زائر 2 | 1:34 ص

      الفال حق بلدية المنامة الذين يصدرون الأجازات البسيطة كترميم او اضافة حجره خلال فترة اكثر من 4 شهور اذا ماوصلت السسنة كاملة

    • زائر 1 | 12:39 ص

      خدمة ممتازة و مشكورين على التطور.

اقرأ ايضاً