العدد 4868 - الإثنين 04 يناير 2016م الموافق 24 ربيع الاول 1437هـ

اكتشافات آثارية هامة في الشارقة على يد البعثات الأثرية الدولية

فؤوس يدوية تعود إلى نصف مليون عام من سهيلة
فؤوس يدوية تعود إلى نصف مليون عام من سهيلة

اكتشافات آثارية هامة في الشارقة على يد البعثات الأثري الدولية

الوسط – محرر ثقافة

أماطت حملات التنقيب الأثري في إمارة الشارقة، اللثام عن بقايا مبان سكنية مشيدة بالطوب الطيني عُثر في داخلها على مجموعة متنوعة من الأواني الفخارية ولقى اثرية اخرى.

جاء هذا الكشف على يد بعثة أثرية بلجيكية من جامعة غنت بدأت حملات تنقيب أثري في إمارة الشارقة منذ خريف العام الماضي 2014. وقامت البعثة بتنفيذ موسم جديد للتنقيب الأثري هذا العام في موقع مليحـــــــــــة، وأكملت تنقيب بعض المدافن المشيدة تحت الأرض والتي بدأت العمل فيها خلال موسم التنقيب الماضي.

كذلك كشفت بعثة مشتركة من جامعة توبنجن في ألمانيا وإدارة الآثار بالشارقة عن وجود العديد من ورش صهر المعادن وخبث النحاس الذي ينتج عن عمليات الصهر اضافة إلى اعداد كبيرة من السنادين والمطارق المستعملة في عملية التعدين، وذلك في موقع يعود إلى العصر البرونزي في وادي الحلو وهو من المواقع المهمة التي كانت مركزاً لتعدين خامات النحاس وصب السبائك البرونزية.

واستناداً إلى نتائج الموسم الاخير فإن الموقع يضم طبقات اثرية تعود إلى الالف الثامن قبل الميلاد وحتى العصر الإسلامي، وذلك على ضوء نتائج تحليل الكربون المشع لعينات تم الحصول عليها من الموقع.

وتستمر ايضاً عمليات بعثة التنقيب الأثرية الامريكية من جامعة برين مور في موقـــــع تل الأبرق الذي يعتبر من أهم وأكبر التلال الأثرية في المنطقة والذي يحتوى على تعاقب زمني على مدى الفي عام منذ الألف الثالث ق.م وحتى العصر الحديدي في نهاية الالف الأول ق.م.

ومن جانب آخر تواصل بعثة التنقيب الأثرية المحلية من إدارة الآثار بالشارقة اعمالها التي تستمر على مدار العام في عدة مواقع بالمنطقتين الوسطى والشرقية في إمارة الشاقة، وأثْرت السجل الأثري بالمزيد من المكتشفات الأثرية الجديدة والتي تلقي ضوءاً هاماً على التاريخ القديم لأبناء الشارقة القدماء .

وواصلت البعثة اليابانية من جامعة كانازاوا برئاسة تاتسو ساساكي اعمال التنقيب في موقع يعود إلى الفترة الاسلامية في دبا الحصن وتم استظهار مزيد من الطبقات الأثرية واللقى المتنوعة ذات المنشأ الخارجي والتي تدل على ممارسة التجارة على نطاق واسع مع أقاليم العالم الخارجي.

كما استأنفت البعثة الالمانية الثانية من جامعة تيوبنجن برئاسة كنوت بريتزك اعمال التنقيب في مواقع العصور الحجرية الممتدة على سفوح جبل الفاية ومنطقة سهيلة في القاطع الأوسط من إمارة الشارقة حيث تم العثور على مجموعة من الآلات والأدوات الحجرية المهمة تؤرخ نصف مليون عام مضى.

وتضيف المكتشفات الأثرية الجديدة معلومات مهمة الى سجل الآثار للعصور الحجرية في الإمارة، فيما يخص التاريخ المبكر للجماعات البشرية واسلافها في المنطقة .

وقامت بعثة التنقيب الأثرية البلجيكية التي تعمل بالاشتراك مع بعثة التنقيب المحلية بمواصلة اعمال التنقيب في موقع مليحة الأثري، حيث تم الكشف عن مدافن جديدة مع لقى أثرية مهمة.

ويواصل أعضاء إدارة الآثار والمنقبون من اللجان المحلية والمتعاونون من الخارج، البحث والتنقيب عن كل ما من شأنه التعرف إلى المنطقة وتاريخها وآثارها، وإثراء المعرفة الإنسانية بجديد المكتشفات المفضي لحقيقة الوجود البشري وإمكاناته.

    





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً