العدد 4869 - الثلثاء 05 يناير 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1437هـ

السعودية: التوترات الأخيرة لن تؤثر على محادثات سورية

وزير الخارجية السعودي مستقبلاً المبعوث الأممي لسورية					        (واس)
وزير الخارجية السعودي مستقبلاً المبعوث الأممي لسورية (واس)

نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير قوله أمس الثلثاء (5 يناير/ كانون الثاني 2016) إن التوترات الإقليمية لن تؤثر على المحادثات الرامية إلى إنهاء الصراع في سورية وذلك في إشارة على ما يبدو إلى قطع الرياض علاقاتها مع طهران.

ونسبت الوكالة إلى الجبير قوله بعد محادثات مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا إن التوترات الأخيرة التي أثرت على المنطقة سلباً لن تؤثر على ما جرى الاتفاق عليه في فيينا أو على مسار الحل السياسي الذي تعمل الأمم المتحدة بجانب مجموعة الدعم الدولية على تحقيقه في جنيف قريباً.

من جانبه، قال وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير لصحيفة «بيلد» إن السعودية وإيران مدينتان للمجتمع الدولي بتنحية خلافاتهما جانباً والتركيز على مناهضة تنظيم «داعش».

وحث شتاينماير الدولتين على التحلي بالمسئولية والتركيز على تهدئة المنطقة ومناهضة التنظيم المتشدد.

وقال في مقابلة نشرتها الصحيفة الألمانية أمس (الثلثاء): «أتمنى أن ينتهي التوتر قريباً ويغلب العقل وتركز الرياض وطهران على ما هو مهم بالفعل وهو نزع فتيل الصراعات المسلحة والسعي إلى حلول سياسية في سورية واليمن وغيرهما وبالتالي سحب البساط من تحت قدمي تنظيم (داعش)».

على صعيد آخر، نقلت وكالة الإعلام الروسية أمس عن مسئول بوزارة الخارجية الروسية قوله إن موسكو تعتقد أن تنظيم «داعش» يستخدم أسلحة كيماوية في سورية.

وأضاف رئيس إدارة حظر انتشار الأسلحة والرقابة عليها بالوزارة، ميخائيل أوليانوف أنه يدعو لتحقيق في إمدادات محتملة لعناصر غاز السارين من تركيا إلى سورية مشيراً إلى دليل قدمه نائب تركي في الآونة الأخيرة.

من جانبها، أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية التابعة للأمم المتحدة أمس أن ترسانة الأسلحة الكيماوية التي أعلنتها سورية في 2013 تم تدميرها بالكامل، لكنها حذرت من حالات يستمر فيها اللجوء إلى غاز السارين في النزاع الذي يشهده هذا البلد.

واتهم النظام السوري وتنظيم «داعش» باستخدام أسلحة كيماوية في النزاع من دون تحديد مصدر تلك الأسلحة.

العدد 4869 - الثلثاء 05 يناير 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً