العدد 4870 - الأربعاء 06 يناير 2016م الموافق 26 ربيع الاول 1437هـ

كيري يعلن ان تنفيذ الاتفاق النووي مع إيران سيبدأ خلال بضعة ايام

أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس (7 يناير/ كانون الثاني 2016) ان الاتفاق التاريخي مع إيران حول برنامجها النووي سيبدأ تنفيذه خلال بضعة "ايام"، ما سيؤدي الى بدء تخفيف العقوبات الاميركية المفروضة على طهران.

وخلال عرضه امام صحافيين الانجازات الدبلوماسية التي حققتها الولايات المتحدة في 2015، توقف كيري خصوصا عند الاتفاق الذي وقعته القوى الكبرى وإيران في فيينا في 14 يوليو/ تموز، مؤكدا ان بضعة "ايام تفصلنا عن بدء تنفيذه إذا سار كل شيء على ما يرام".

واوضح كيري الذي لم يدل بتصريحات منذ ثلاثة اسابيع انه تحادث مجددا هاتفيا صباح الخميس مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف.

والوزيران اللذان لا ترتبط دولتاهما بعلاقات دبلوماسية منذ 1980، هما أبرز مهندسي اتفاق فيينا حول البرنامج النووي الايراني.

وهذا الاتفاق الذي جاء ثمرة سنوات من المشاورات الشاقة كان موضع اشادة باعتباره اختراقا كبيرا في سياسة نزع الاسلحة وحظر الانتشار النووي التي تعد من اعمدة سياسة الرئيس باراك اوباما.

وقال كيري ان ظريف عبر الخميس عن "نية" طهران "الوفاء بالتزاماتها حتى يوم تطبيق الاتفاق بأسرع ما يمكن".

واضاف "نحن ملتزمون ان نكون مستعدين للتحرك في هذا اليوم، وبدون الدخول في التفاصيل فهذا الامر قد يحصل قبل" الموعد المقرر، في اشارة الى بدء تخفيف العقوبات الاميركية على إيران.

واشاد كيري بارسال طهران في 28 ديسمبر/ كانون الاول لشحنة يورانيوم مهمة الى روسيا ما يشكل مرحلة حاسمة في اتفاق فيينا.

وبموجب الاتفاق تعهدت إيران بعدم حيازة أكثر من 300 كلغ من اليورانيوم المخصب مع بداية سريان الاتفاق.

وبذلك فإنها لن تعود تملك ما يكفي من الوقود الذي يمكن تخصيبه لبلوغ المستوى الضروري لصناعة قنبلة نووية ما يعني تمديدا لأكثر من عام للوقت اللازم لإنتاج ما يكفي من المواد القابلة للانشطار لصنع قنبلة ذرية.

وبحسب كيري فان ارسال شحنة 28 ديسمبر/ كانون الاول ضاعف ثلاث مرات هذه الفترة بحيث باتت من ستة الى تسعة أشهر بعدما كانت من شهرين الى ثلاثة.

وتابع "في الايام المقبلة سنحقق هدفنا بان تكون هذه الفترة لأكثر من عام".

ودخول الاتفاق حيز التنفيذ ستحدده الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي ستتثبت من وفاء إيران بكل التزاماتها في المجال، ما سيجيز الرفع التدريجي للعقوبات الاقتصادية المرتبطة ببرنامج طهران النووي والتي كانت فرضتها الولايات المتحدة ودول اخرى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً