العدد 4872 - الجمعة 08 يناير 2016م الموافق 28 ربيع الاول 1437هـ

أميركا "منزعجة" بسبب قضية اختفاء ناشرين بهونج كونج

 

قالت الولايات المتحدة يوم أمس الجمعة (8 يناير / كانون الثاني 2016) إنها تشعر بانزعاج بسبب تقارير عن اختفاء خمسة من ناشري كتب تنتقد زعماء الصين في هونج كونج .

واختفى لي بو(65 عاما) وهو من المساهمين في مؤسسة كوزواي باي بوكس للكتب والذي يحمل جواز سفر بريطانيا من هونج كونج الأسبوع الماضي على الرغم من أن زوجته قالت إنه سافر بمحض إرادته للصين وسحبت بلاغا عن اختفائه.

ولا يُعرف أيضا مكان أربعة آخرين من المرتبطين بمؤسسة النشر التي تخصصت في بيع كتب سياسية عن زعماء الحزب الشيوعي الصيني منذ أواخر العام الماضي.

وأثار هذا الاختفاء وصمت الصين مخاوف من أن سلطات البر الرئيسي تتبع أساليب تقوض صيغة بلد واحد ونظامين المعمول بها في المستعمرة البريطانية السابقة منذ عودتها إلى الحكم الصيني عام 1997.

وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية خلال لقاء صحفي عادي "نشعر بانزعاج بسبب تقارير الاختفاء .

"نشارك شعب هونج كونج قلقه بشأن عمليات الاختفاء تلك."

وقال إن الولايات المتحدة تتابع عن كثب هذه القضية وأشار إلى بيان أصدره كبير المسؤولين التنفيذيين في هونج كونج في الرابع من يناير كانون الثاني وأبدى قلقه من التبعات المحتملة لهذه القضية.

وكان وزير خارجية بريطانيا فيليب هاموند قد قال يوم الأربعاء إن أي خطف لأشخاص من هونج كونج لمواجهة اتهامات في أماكن أخرى سيكون"انتهاكا صارخا" لوعود بكين بشأن طريقة حكمها لتلك المستعمرة البريطانية السابقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً