العدد 4873 - السبت 09 يناير 2016م الموافق 29 ربيع الاول 1437هـ

وزراء الخارجية العرب يتهمون إيران بزعزعة الأمن الإقليمي

اتهم وزراء الخارجية العرب اليوم الأحد (10 يناير/ كانون الثاني 2016) إيران بالتدخل في شئون دول الشرق الأوسط الأخرى وزعزعة الأمن الإقليمي وذلك خلال اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لمناقشة التوترات المتنامية في المنطقة.

وفي بداية الاجتماع الطارئ لجامعة الدول العربية قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إن الاجتماع "في ضوء التصعيد الخطير الذي قامت به الجمهورية الإسلامية الإيرانية والذي تمثل في الاعتداء السافر على مقر السفارة (السعودية) في طهران والقنصلية في مشهد".

كانت السعودية قالت أمس (السبت) في اجتماع طارئ لمجلس التعاون الخليجي إنها ستتخذ خطوات إضافية ضد إيران لكنها لم تكشف عن طبيعة تلك الخطوات.

وقال وزير خارجية الإمارات "ندين بشدة الاعتداءات التي وقعت على مقرات البعثة بإيران كما نرفض رفضاً قاطعاً سياسة إيران في التدخل في شئون المملكة (العربية السعودية) وشئون أي دولة عربية أخرى يشمل ذلك الأحكام القضائية السيادية للمملكة ونؤكد وقوفنا مع المملكة في إجراءتها الرادعة لمواجهة الإرهاب والتطرف".

وأضاف "الخطر والتهديد الإيراني وتدخلاتها واضح للجميع حيث أصبحت إيران لا تتورع ولا تتردد في استغلال الورقة الطائفية كوسيلة للهيمنة على المنطقة والتدخل في الشئون الداخلية للدول العربية عبر إطلاق التهديدات ودعم الجماعات المتشددة وتدريب وتسليح الإرهابيين وخلق الميليشيات لنشر العنف والفوضى وزعزعة الأمن الإقليمي في المنطقة".

من جانبه قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير "هذه الاعتداءات تعكس بشكل واضح السلوك الذي تنتهجه السياسة الإيرانية في منطقتنا العربية بالذات في مقدراتها والتدخل في شئون دولها وإثارة الفتن الطائفية والمذهبية وزعزعة أمنها واستقرارها".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً