العدد 4875 - الإثنين 11 يناير 2016م الموافق 01 ربيع الثاني 1437هـ

تدهور صحة صحافي فلسطيني مضرب عن الطعام منذ نحو 50 يوماً

رجال إطفاء إسرائيليون يقفون عند مدخل مكتب منظمة يسارية تعرض لحريق - reuters
رجال إطفاء إسرائيليون يقفون عند مدخل مكتب منظمة يسارية تعرض لحريق - reuters

حذرت منظمات حقوقية فلسطينية أمس الإثنين (11 يناير/ كانون الثاني 2016) من تدهور صحة صحافي فلسطيني معتقل إدارياً لدى إسرائيل يخوض إضراباً عن الطعام منذ نحو 50 يوماً للاحتجاج على اعتقاله.

ويعمل محمد القيق (33 عاماً) مراسلاً لقناة «المجد» السعودية، وهو متزوج وأب لفتاتين، ووضع قيد الاعتقال الإداري في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وبحسب القانون الإسرائيلي الموروث من الانتداب البريطاني يمكن اعتقال مشتبه به فترة ستة أشهر من دون توجيه تهمة إليه بموجب قرار إداري قابل للتجديد لفترة زمنية غير محددة، وهو ما يعتبره معارضو هذا الإجراء انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان.

من جانبها، أكدت فيحاء شلش زوجة القيق لوكالة «فرانس برس»: «حالة زوجي الصحية في ترد مستمر فهو يتقيأ دماً، وفقد 25 كيلوغراماً من وزنه».

وأضافت «زار طاقم طبي (إسرائيلي) زوجي وأخذوا عينة من دمه وهددوه بأنه في حال دخوله غيبوبة فإنهم سيقومون بتغذيته عن طريق الوريد».

من جهته، أكد نادي الأسير الفلسطيني أن هناك ثلاثة أسرى آخرين في السجون الإسرائيلية يخوضون إضراباً عن الطعام، من بينهم مواطن أردني.

من جانب آخر، اندلع حريق في مكتب منظمة يسارية غير حكومية إسرائيلية ترصد الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة مساء الأحد في القدس، اتضح أنه كان عرضياً بحسب المنظمة.

واشتبهت الشرطة الإسرائيلية في البداية بأن الحريق الذي اندلع في مكتب منظمة بيتسيلم إجرامي.

وأعلنت المتحدثة باسم المنظمة، ساريت ميخائيلي لـ «فرانس برس» أن رجال الإطفاء أبلغوا المنظمة أن الحريق جاء بسبب خلل كهربائي. وقالت»أبلغتنا الإطفائية بذلك رسمياً وبقدر ما يهمنا فإن هذا الذي كنا بحاجة لسماعه».

وكانت المتحدثة أعلنت في البداية أنه «بحسب العناصر الأولية للتحقيق، تشتبه الشرطة بحريق إجرامي.

ميدانياً، اقتحم الجيش الإسرائيلي ليل الاحد الإثنين مقر جامعة بيرزيت الفلسطينية قرب رام الله في الضفة الغربية المحتلة وصادر معدات وأجهزة كمبيوتر بحسب ما أعلنت إدارة الجامعة أمس.

وقال نائب رئيس الجامعة، غسان الخطيب لـ «فرانس برس»: «اقتحم عدد كبير من قوات الاحتلال الجامعة حوالى الساعة 2,30 فجراً وكسروا بعض الأقفال ودخلوا ثلاثة مبان ولم يسمحوا لحرس الجامعة بدخول المباني التي تم اقتحامها».

وصادر الجيش الإسرائيلي أجهزة كمبيوتر وأعلام ومكبرات صوت ومواد أخرى من الجامعة.

العدد 4875 - الإثنين 11 يناير 2016م الموافق 01 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً